المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم بوتين وخادم الحرمين.. رؤساء عزوا السيسي في حادث محطة مصر

الجمعة 01/مارس/2019 - 09:42 م
محمود الصادق
طباعة


استقبل الشعب المصري صباح أمس الأربعاء الحادث الآليم الذي أبكى قلوب المصريين قبل أعينهم وأدمى صدورنا جميعا، حيث نشب حريق هائل جراء اصطدام جرار أحد القطارات بـ"صدادة حديدية" في محطة مصر برمسيس، مما تسبب في إنفجار خزان الوقود، والذى أسفرعن مصرع 20 شخصاً وإصابة أكثر من 40 آخرين.

وتلقى الجميع داخل الوطن العربي وخارجه، الحادثة بالكثير من مشاعر الحزن والآسى؛ حيث قدم رؤساء وممثلو العديد من الدول العربية والغربية، خالص التعازي والمواساة للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري.

وترصد "بوابة المواطن" في هذا التقرير أبرز برقيات التعازي التي تلقاها الرئيس السيسي.


رئيس الإمارات يعزي السيسي 

بعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في الضحايا، كما أذاعت النبأ وكالة الأنباء الإماراتية "وام" مساء أمس الأربعاء.

كما بعث برقيات عزاء مماثلة للرئيس السيسي كل من نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، ولىي عهد عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ونائب حاكم عجمان الشيخ ناصر بن راشد النعيمي.

خادم الحرمين وولي العهد يواسيان الشعب المصري

وفي سياق متصل ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بعثا برقية عزاء ومواساة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الملك سلمان: "علمنا بنبأ الحريق الذي اندلع في محطة قطارات رمسيس بمدينة القاهرة، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين وشعب جمهورية مصر الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وأصدق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب جمهورية مصر العربية من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب".

بوتين يقدم تعازيه 

ومن جهته أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه في الحادث، وقال الكرملين في بيان: "تقبلوا التعازي بحادثة القطار المأساوية، التي وقعت في محطة القطارات المركزية في القاهرة، روسيا تتشاطر معكم الأسى ومع من فقد أقاربه نتيجة الحادثة، ونأمل بشفاء جميع الجرحى".


السلطان قابوس يقدم المواساة

بعث السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، برقية عزاء ومواساة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي في الضحايا، وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن السلطان قابوس أعرب في برقيته عن "خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس السيسي وأسر الضحايا والشعب المصري، داعيًا الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل".


العاهل الأردني يعزي المصريين

كما قدم الملك عبدالله الثاني، عاهل الأردن، تعازيه للرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الحادث، وقالت وكالة الأنباء الأردنية، أمس الأربعاء، إن العاهل الأردني "عبَّر عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويجنب مصر وشعبها الشقيق كل مكروه".

أبو مازن يواسي أسر الضحايا 

وفي السياق ذاته تقدم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمه شخصيًا، ومن خلال الرئيس السيسي، للحكومة والشعب المصري وللعائلات الثكلى، بأحر التعازي القلبية، داعيًا الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، متمنيًا لمصر وشعبها كل الخير والاستقرار والسلام".

الرئيس اليمني يعزي السيسي

كذلك أعرب الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي، عن "خالص تعازيه للرئيس السيسي والشعب المصري الشقيق ولأسر ضحايا محطة مصر، مترحماً على أرواح الضحايا، وأن يمن الله بالشفاء العاجل للمصابين وأن يجنب مصر وطنا وشعبًا كل مكروه".
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads