المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«البلوشى» يكشف لـ«بوابة المواطن» تبعات انسحاب أمريكا من أفغانستان

السبت 02/مارس/2019 - 08:17 ص
سيد مصطفى
طباعة
قال عبد الله البلوشى، المتحدث بإسم حركة بلوشستان الحرة، أن تصريحات البيت الأبيض حول انسحاب أمريكا من أفغانستان، هو بمثابة عملية لدعم الحركات الإرهابية مثل القاعدة وطالبان في البلاد، حيث أن الأخيرة مدعومة من قوى إقليمية في المنطقة وهي قطر وإيران.

وأكد "البلوشي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن انسحاب أمريكا من أفغانستان يعتبر تسليم لمقاليد البلاد لصالح طالبان، بسبب الدعم المادي واللوجستي القوي للحركة من إيران، بحيث ستقع البلاد تحت النفود الإيراني، مثل سوريا والعراق وحزب الله والحوثيين في اليمن.

انسحاب أمريكا من أفغانستان

وأضاف المتحدث بإسم حركة بلوشستان الحرة، أن الجيش الأفغاني لا يستطيع وحده مواجهة تلك الحركات الإرهابية بعد الدعم الهائل المقدم لها، مبينًا أن هناك تناقض في السياسة الأمريكية، من جهة تدعي تطبيق عقوبات على إيران ومن جهة أخرى تترك لها جبهات تعمل بها.

وبين "البلوشي"، إن الإنسحاب الأمريكي في أفغانستان يعتبر مساعدة للتمدد الإيراني مما يعتبر خطر جسيم على القضية البلوشية، وعلى كل القوى المواجهة للتمدد الإيراني.

انسحاب أمريكا من أفغانستان

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إنسحاب بلاده من أفغانستان، وهو ما أكدته بعض قيادات حركة طالبان بأن واشنطن تسحب نصف قواتها من البلاد من شهر فبراير الحالي حتى نهاية أبريل، وتدخل الحرب الدامية بين حركة طالبان وتنظيم القاعدة والحكومة الأفغانية وحلف الناتو عامها السابع عشر، بلغت فاتورتها أكثر من تريليون دولار، والتي دخلت في مرحلة أشد ضراوة بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001، بين الحكومة الأفغانية والقوات الأمريكية وحلف الناتو من ناحية، كما أفرزت السنوات الأخيرة تنظيم داعش الإرهابى الذى ظهر مؤخرا ليقاتل ضد الجميع.

انسحاب أمريكا من أفغانستان

ورفضت طالبان الدخول بمفاوضات مباشرة أو مناقشة المصالحة مع الحكومة الحالية وتصر على إجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الأمريكى لبحث انسحاب القوات الأمريكية والدولية من أفغانستان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads