المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إستشاري باطني : ارتفاع الكوليسترول مؤشر لإصابتك بأمراض القلب

الجمعة 01/مارس/2019 - 07:59 ص
حسن عبدالظاهر
طباعة
يُعد ارتفاع الكوليسترول مؤشر كبير علي احتمالية الإصابة بـ أمراض القلب كما يؤدي إلي مشاكل كثيرة إذا لم يتم العلاج حتي يصل إلي المستوي الطبيعي بالدم.

الكوليتسرول وأمراض القلب
ويقول ا.د. أحمد الديب استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والمناظير بالمعهد القومي للكبد بالقصر العينى، إن الكوليسترول مادة شمعية موجودة في الدهون (الشحميات) في الدم. وعلى الرغم من أن جسمك يحتاج إلى الكوليسترول لمواصلة بناء خلايا سليمة، فإن الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


إرتفاع الكوليسترول

وأشار "الديب" أنه قد يكون ارتفاع الكوليسترول وراثيًا، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة لخيارات نمط حياة غير صحية، وبالتالي يمكن الوقاية منه ومعالجته
الاعراض

وعن الأعراض: يقول:لا توجد أعراض لـ ارتفاع  الكوليسترول. ولا سبيل للكشف عن ارتفاع نسبة الكوليسترول إلا بإجراء اختبار دم.

وتابع قائلًا: اسأل طبيبك عما إذا كان عليك الخضوع لاختبار مستوى الكوليسترول في الدم.
تختلف التوصيات بشأن السن الذي يتم فيه إجراء الفحص لأول مرةو تتم إعادة الاختبار عادة مرة كل خمس سنوات.

إذا كانت نتائج الاختبار ليست ضمن النطاقات الطبيعية فقد يوصي طبيبك بقياسات متكررة. قد يقترح الطبيب أيضًا الخضوع لاختبارات على فترات متقاربة إذا كان لدى عائلتك تاريخ بمستويات مرتفعة للكوليسترول في الدم أو أمراض قلبية أو عوامل مخاطر أخرى كالتدخين أو الإصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
الأسباب

وعن أسباب ارتفاع الكوليسترول يقول د. أحمد الديب: يتم حمل الكوليسترول خلال الدم حيث يكون ملتصقًا بالبروتين
ويُطلق على هذا المركَّب الذي يجمع الكوليسترول والبروتين اسم البروتين الدهني وقد تكون سمعت عن أنواع مختلفة من الكوليسترول وذلك بناءً على نوع الكوليسترول الذي يحمله البروتين الدهني.

وتساهم عدة عوامل تقع ضمن نطاق سيطرتك مثل قلة النشاط والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي في زيادة البروتين الدهني منخفض الكثافة وتقليل البروتين الدهني عالي الكثافة. كما قد يكون لبعض العوامل الخارجة عن نطاق سيطرتك دور أيضًا فعلى سبيل المثال، فقد تمنع التركيبة الجينية الخلايا من التخلص من البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الدم بفاعلية أو قد تدفع الكبد إلى إنتاج قدر كبير جدًا من الكوليسترول.

ويسبب إرتفاع الكوليسترول مضاعفات حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى تصلب الشرايين وهو تراكم خطير للكوليسترول على جدران الشرايين. يمكن أن تقلل هذه الترسبات تدفق الدم عبر الشرايين، مما قد يؤدي إلى المضاعفات.

الوقاية
ولكن يمكن الوقاية بالاتي:التغييرات نفسها في نمط الحياة، التي من شأنها أن تخفض مستوى الكوليسترول، قد تساعدك في الوقاية من الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول بالأساس. لتساعد نفسك على الوقاية من ارتفاع الكوليسترول، يمكنك القيام بالتالي:
• اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح ويشتمل على الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة
• خفض مقدار الدهون الحيوانية الذي تتناوله واستخدام الدهون المفيدة باعتدال
• اخسر الوزن الزائد وحافظ على وزن صحي.
• الإقلاع عن التدخين
• مارس التمرينات في معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل

العلاج
قد نحتاج لبعض الإجراءات الطبية التي تساعد علي نزول الوزن مثل تركيب بالونه المعدة التي تؤدى إلى نزول الوزن بطريقة آمنة وفعالة بدون جراحات معقدة
بالون المعدة:
يُعدّ بالون المعدة نوعًا جديدًا من إجراءات إنقاص الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد أو السمنة ولم ينجح معهم إتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في إنقاص الوزن.
ويتم في هذا الإجراء وضع بالون من السيليكون المملوء بالماء المالح في المعدة، مما يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما أنّه يُسبّب الشعور بالشبع بشكل أسرع.
وكما هو الحال مع إجراءات فقدان الوزن الأخرى يتطلب بالون المعدة الالتزام بنمط حياة صحي يشمل إجراء تغييرات دائمة على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة على ضمان نجاح هذا الإجراء لفترة طويلة من الزمن.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون يمكن أن يغنيكِ عن أدوية الكوليسترول

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads