المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خليك ناصح: وإحمي نفسك من برد العظام

الجمعة 01/مارس/2019 - 12:01 ص
طباعة
مرض برد العظام يحدث بسبب تقلبات الجو وانخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء وتعتبر الآلام التي تحدث بسبب مرض برد العظام من أشدّ الآلام التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته.

برد العظام
وفي بداية حديث د. ماجد مراد استشاري العظام والمفاصل عن مرض برد العظام يتساءل: هل أحسست في الشتاء بآلام العظام أو ما يسميه البعض برد العظام ؟ وهل أحسست بعدم قدرتك على تحمل الشتاء كما كنت في السابق وبدأت الإحساس بالبرد القارص مهما تدفئت ؟

إذا كنت تعاني من آلام العظام في الشتاء فأنت تعاني من الضعف العضلي حيث أن الضعف العضلي هو سبب برد العظام وهو الذي يتسبب في هذه الآلام غير المبررة في الشتاء.
وهنا يأتي السؤال ما علاقة البرد بالضعف العضلي ولماذا العضلة الضعيفة تجعل الجسم غير قادر على مقاومه البرد وكيف تحمي العضلة العظام والمفاصل بأسفلها من بروده الجو.

برودة الجو
ويشرح د. ماجد مراد استشاري العظام طبيعة هذا المرض قائلا: يجب أن نفهم انه عندما يكون العضل قوي فإن العضل يكون سميك فتكون العظام غير معرضة لبرودة الجو والدورة الدموية ساخنة ومستمرة لتدفئه العظام وتحمي العظام أسفل عضلاتك وعندما يكون العضلة ضعيف فانه يكون سمكها رفيع ولا يحميك ويدفئك والدورة الدموية بطيئة وغير قادرة على تسكين وتدفئة المفاصل والعظام ولذلك فان الأقوياء لا يعانون من مشاكل ضعف الدورة الدموية ولا يعانون من البرد حيث تحميهم سماكة العضلة وتدفئهم.

الدورة الدموية
ويضيف د. ماجد أن الدورة الدموية هي التي تحمل الدم الغني بالفيتامينات والكالسيوم للعظام وبروتينات الغضاريف والتي تحمي المفاصل من التآكل وتجعلها قادرة على الحركة الجيدة وقادرة على تحمل المجهود البدني والإجهاد المستمر.

وتابع قائلًا: فإذا أردت أن تدفئ جسمك وإذا أردت أن تحمي جسمك من تقلبات الجو فننصحك بممارسة الرياضة البسيطة المستمرة وكما نقول دائما الرياضة هي الحامي للعظام وهي التي تقي الجسم مشاكل البرد والهشاشة وتآكل المفاصل. إذا الرياضة البسيطة والمستمرة هي العلاج لبرد العظام وكما نقول دائما فان الوقاية خير من العلاج.

اقرأ أيضًا:صور.. بدء فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء العظام بمستشفى الزقازيق العام

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads