المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأدوية بالغرفة التجارية تحذر من الاستعمال العشوائي للفيتامينات

الجمعة 01/مارس/2019 - 08:53 ص
طباعة
ثقافة تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب منتشرة في مصر بصورة لافتة للانتباه في حين أن ذلك قد يسبب مشاكل صحية خاصة وأن تلك الفيتامينات مواد كيميائية.

استعمال عشوائي للفيتامينات
وعن تلك الثقافة الشائعة يقول د. علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أنها من أكثر العادات الخاطئة وهي تناول الفيتامينات دون استشارة طبيب وقد يرجع ذلك إلي تأثير الحملات الإعلانية والإعلامية عن فعالية الفيتامينات ولكن الناس تقوم بصرفها من الصيدلي دون روشتة أو تحت إشراف طبيب.

وأكد رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية أن ذلك يرجع أيضًا إلي أن كثير من الناس لا يتناولون الغذاء الصحي الذي يجب أن يحتوي علي الفيتامينات الطبيعية والمعادون وكل هذا متوافر في الغذاء مشيرًا إلي أن طبقة السلطة الخضراء يجب أن يكون في كل وجبة وكلما كان منوع بكافة الخضروات كلما كان مفيد كذلك التنوع في الكربوهيدرات والبروتينات 

وأشار عوف أن الفيتامينات المتوافرة في الصيدليات يجب أن تكون بإشراف الطبيب وغالبًا ما تكون للسيدة الحامل أو أثناء الرضاعة أو أن مريض بنقص الحديد ويعاني من الأنيميا أو الكالسيوم وكل هذا يحتاج إلي تحليل دم ليظهر النسب والفيتامينات المحددة التي يكتبها الطبيب.

الأضرار
وحذر شعبة الأدوية بالغرفة التجارية من تناول الفيتامينات بشكل عشوائي لان هناك أنواع منها تؤدي إلي مشاكل صحية في الكلي قائلا الاستعمال العشوائي للفيتامينات، قد يخلف آثارا جانبية سامة، بعد أن تتراكم في جسم الإنسان.

وأضاف د. علي عوف أن الاستعمال المتكرر العشوائي مثلا للكالسيوم فيتامين يؤدي إلى رفع نسبة الكالسيوم في الدم" وإلي مشاكل في الضغط والكلي أيضًا.

ونصح د. علي عوف أن الفيتامينات والعناصر المعدنية الموجودة في الغذاء أفضل بكثير من الفيتامينات الكيميائية للأصحاء أم المرضي فيكون تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا:ثقف نفسك.. فوائد فيتامين د ومصادره لازم تعرفها

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads