المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قاتل خفي يقتل نصف مليون أوروبي سنويا

الجمعة 01/مارس/2019 - 11:15 ص
ساره نويجي
طباعة
تلوث الهواء يعد القاتل الخفي في أوروبا حيث يؤدي لمقتل أكثر من 480 ألف حالة وفاة مبكرة بحسب الوكالة الأوروبية للبيئة.

تلوث الهواء
وتواجه ألمانيا وخمس دول أوروبية أخرى غرامات مخالفة للقانون الخاص بتلوث الهواء وذلك لزيادة نسب ملوثات الجو كالغبار الناعم وغاز الأوزون،الأمر الذي جعل المفوضية الأوروبية توجه التحذير لهذه الدول وذلك لتجاوزها مستويات تلوث الهواء المسموح بها في الاتحاد الأوروبي.

المدن الكبرى معرضة للخطر
وحدد الاتحاد الأوروبي حدودًا لنسب ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء (NO2) ولكن ما تزال العديد من الدول الأعضاء تُعاني تلوث الهواء والذي يتجاوز هذه الحدود، خاصةً في المدن الكبرى.

ناقوس الخطر يدق
وأكدت الإحصائيات وفاة نحو 43 ألف شخص سنويًا في ألمانيا بهذه الأسباب، فوفقًا لمنظمة «المجلس الدولي للنقل النظيف» تشهد البلاد حوالي 13 ألف حالة وفاة ترجع إلى حركة المرور، الأمر الذي يتسبب في 17 حالة وفاة مبكرة من بين كل 100 ألف نسمة. 

وفقًا للدراسات، تعد السيارات الملوث الرئيسي بنسبة بلغت 40% من نسب ثاني أكسيد النيتروجين العالية في الهواء (NO2)، مقارنة بالأسباب الأخرى.

كما يتفق الخبراء أن أسباب تواجد هذه المستويات العالية لأكسيد النيتروجين بالبلدان الأوروبية كألمانيا وبلدان وفرنسا تعود للسيارات التي تعمل بالديزل.

ودعا الخبراء إلى ضرورة إجبار شركات صناعة السيارات على تحسين طرازات "الديزل 5 يورو واليورو 6 الجديدة" للتقليل من انبعاثات الغازات الضارة، خاصة وأن ألمانيا تعد من كبرى الدول في صناعة السيارات.

قتلى الهواء الملوث
يموت 7 مليون شخص سنويًا في العالم؛ بسبب تعرضهم للهواء الملوث جراء تعرضهم لجسيمات دقيقة في الهواء الملوث تتغلغل عميقًا داخل الرئتين ونظام القلب والأوعية الدموية.

ويتسبب الهواء الملوث في أمراض تشمل السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، وأمراض الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: آخرهم حادث محطة مصر.. أشهر كوارث القطارات حول العالم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads