المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل يسير الرئيس البرازيلي على نهج «ترامب» وينقل السفارة إلى القدس؟

الجمعة 01/مارس/2019 - 11:53 ص
دعاء جمال
طباعة
يجري الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، زيارة إلى إسرائيل نهاية الشهر الجاري وتستمر 4 أيام، وفق ما أعلنته تل أبيب عبر بيان خارجيتها والتي أشارت إلى أن جولة بولسونارو ستأتي قبل نهاية الانتخابات التشريعية المبكرة يوم 9 أبريل.

الرئيس البرازيلي

وكشفت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو لبحث عدد من الملفات أبرزها قيام تل أبيب بمساعدة برازيليا على مستوى الأمن الداخلي.

وتشير صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن ما يهتم به نتنياهو أثناء لقاءه مع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، هو نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وفي نوفمبر من العام المنصرم 2018، كان قد أعلن الرئيس البرازيلي اعتزام بلاده لنقل السفارة إلى القدس وذلك سيرًا على درب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي نقل سفارة الولايات المتحدة إلى المدينة المقدّسة في أيار 2018.

وكان قد أثار إعلان الرئيس البرازيلي لاعتزامه لنقل سفارة بلاده إلى القدس اعتراضًا حتى لدى بعض حلفائه، ما دفعه إلى التراجع والقول إن القرار "لم يتّخذ بعد".

الرئيس البرازيلي

ويحاول الرئيس البرازيلي توطيد علاقاته مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وذلك تغييرًا بالنسبة للسياسة البرازيلية والتي حكمتها على مدى عقود حكومات من يسار الوسط ويمين الوسط.

وكانت قد اعترف البرازيل عام 2010 بالدولة الفلسطينية ودائما ما كانت تحاول حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ووضع مدينة القدس المتنازع عليها بين الجانبين.

ورأت شبكة روسيا اليوم، إنه في حال تم نقل السفارة البرازيلية إلى القدس فإن هذا الأمر من شأنه يشكل انتصارًا دبلوماسيا لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وذلك قبيل انتخابات إسرائيلية يسعى من خلالها الحصول على ولاية خامسة.

إقرأ أيضا: فيديو| عرض أزياء عالمى داخل سجن في البرازيل

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads