المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع| مصر ما بين القمة العربية الأوروبية وبرقيات التعازي

الجمعة 01/مارس/2019 - 11:30 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم أجمع هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، ومن بينها انطلاق القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ، ومرورًا باستقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية الأوروبية..

قام السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال بيان له بالكشف عن أبرز 5 نقاط تحدث عنهم الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية في القمة العربية الأوروبية الأولى أمس الأحد. وأوضح السفير "راضي" بأن الرئيس السيسي كان قد تحدث خلال كلمته عن التحديات والتهديدات المشتركة والتي تجمع بين الجانب العربي والأوروبي مثل تفشي الإرهاب بالإضافة إلى زيادة مناطق الصراع.

بالإضافة إلى ذلك، كانت كلمة الرئيس قد احتوت أيضا على الخطوط العريضة وتناولت الجلسة أبرز الخطوط العريضة لرؤية مصر تجاه التعامل مع تلك التحديات وكيفية تجاوزها.

وكان الرئيس أيضا قد سلط الضوء على أن تلك القمة من المقرر أن تزيد الفرص الواعدة لتعزيز التعاون بين الجانبين العربي والأوروبي من أجل تعزيز التعاون والتكامل.

وبعد الجلسة الافتتاحية، تضمنت جلسة عامة أولى حيث ألقى فيها باقي الوفود العربية والأوروبية كلماتهم والتي تركزت على سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وذلك وفقًا لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والتعامل المشترك مع التحديات العالمية.

وأوضح السفير بسام راضي بأن الكلمات الخاصة بالوفود الأخرى تضمنت الاشادة باستضافة مصر للقمة العربية الأوروبية موضحة أن هذا الحدث تاريخي وهو الأول من نوعه على الإطلاق والذي يجمع بين لفيف عريض من أبرز القادة العرب والأوروبيين في إطار جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
استقالة وزير خارجية إيران..

تقدم مهندس المفاوضات النووية، والعلاقات الخارجية، جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإيرانية من منصبه عبر حسابه الرسمى على مواقع التواصل الإجتماعى. 

ومن جانبها، أعلنت فضائية العربية، إن الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، أعلن قبول استقالة جواد ظريف، من منصبه، كوزير لخارجية البلاد. 

يجدر بالذكر إن جواد ظريف، وزير الخارجية الإيرانى، قد أعلن استقالته، على إنستجرام، فى وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، وكتب ظريف على حسابه قائلاً: أعتذر لكم عن كل أوجه القصور... في السنوات الماضية خلال تولي منصب وزير الخارجية... أتوجه بالشكر للأمة الإيرانية والمسؤولين".

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده تتابع عن كثب تقارير استقالة وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، مهندس الاتفاق النووى الذى أبرم فى 2015. 

وأضاف المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية عن استقالة جواد ظريف: نتابع عن كثب تقارير استقالة وزير الخارجية الإيرانى، وليس لدينا مزيد من التعليقات فى الوقت الراهن. 

وكانت وكالة رويترز، قد أكدت أن وزير الخارجية الإيرانى، جواد ظريف، تقدم باستقالته من منصبه إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، ولم تقدم الوكالة أى تفاصيل عن أسباب الاستقالة.


جواد ظريف
جواد ظريف
برقيات التعزية..

أرسل العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولى العهد، الأمير محمد بن سلمان، برقية تعزية فى ضحايا حادث قطار محطة مصر. 

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أرسل برقية عزاء ومواساة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ضحايا حادث قطار محطة مصر، الذى أسفر عن قتلى وجرحى. 

وأرسل ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان، برقية عزاء ومواساة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك بسبب حادث قطار محطة مصر، الذى نتج عنه قتلى وجرحى. 

وقال "بن سلمان": تلقيت نبأ الحريق الذى اندلع فى محطة قطارات رمسيس بمدينة القاهرة، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين كافة عن بالغ التعازى وصادق المواساة، سائلًا الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل لجميع المصابين، إنه سميع مجيب".
وبعث الرئيس اليمنى، هادى منصور، برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ضحايا حادث قطار محطة مصر، التى راح ضحيتها عشرات الأشخاص. 

وعبر هادى منصور فى برقيته، عن خالص تعازيه للرئيس عبدالفتاح السيسى، والشعب المصرى الشقيق، وكذلك أسر ضحايا حادث قطار محطة مصر، الذى أسفر عن حريق شب إثر اصطدام قطار فى الحواجز الخرسانية.


الملك سلمان
الملك سلمان
تعثر مفاوضات ترامب وكيم 

أعلنت مصادر إعلامية أمريكية، أمس  الخميس 28 فبراير 2019، إن تعثر المفاوضات بين دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة، وكيم يونج، زعيم كوريا الشمالية. 

وقال البيض الأبيض، إنه لم يتم التوصل إلى أى اتفاق بين الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، خلال قمة هانوى فى فيتنام، وذلك على الرغم من يومين من المفاوضات.  

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads