المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المؤبد لطارق النهري واقتحام الحدود الشرقية.. أبرز محاكمات الأسبوع

الجمعة 01/مارس/2019 - 05:59 م
مي محمد المرسي
طباعة
ترصد « بوابة المواطن» ،أبرز المحاكمات المهمة، التي تشهدها أروقة المحاكم في مصر خلال الأسبوع ، والتي جاء أبرزها المؤبد لطارق النهري و 9 آخرين في « حريق المجمع العلمي» .

تأجيل محاكمة 215 متهما في قضية « كتائب حلوان »

أمرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، يوم الأحد، بمجمع محاكم طره الدائرة 15 إرهاب ، تأجيل محاكمة 215 متهمًا من جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ « تنظيم كتائب حلوان» لجلسة ٥ مارس لاستكمال مرافعة الدفاع.

صدر القرار برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وأسامة عبد الظاهر وسكرتارية أحمد كمال وأحمد رضا.

وقائع قضية « تنظيم كتائب حلوان»
ترجع وقائع قضية كتائب حلوان، إلى أنه في غضون الفترة من، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

كما تولى المتهمون مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، والتي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب أحد وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

الاستئناف تحدد جلسة ٢٠ مارس لمحاكمة عصابة« البرادعي»

أمر المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة الاستئناف، عضو مجلس القضاء الأعلى، تحديد جلسة ٢٠ مارس المقبل لبدء محاكمة تشكيل إجرامي تخصص في الاتجار في البشر والجريمة المنظمة« عصابة البرادعي» بهدف تحقيقهم مكاسب مالية.

عصابة البرادعي أمام محكمة الاستئناف
تعقد المحاكمة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم وعضوية المستشارين محمد الجندي وعلى مختار.

تضمن أمر الإحالة الذي أعدته نيابة حلوان بإشراف المستشار أحمد وجيه المحامي العام لنيابة حلوان قيام علاء سيد وشهرته «علاء البرادعي» 29 سنة عامل بموقف سيارات ووليد محمد عبد العظيم وشهرته وليد بوكو 21 سنة جزار وشريف عبد العاطي وشهرته شريف تفاهة 18 سنة، عامل بموقف سيارات وسيد مسعود عبد الغفار وشهرته سيد بحلق 19 سنة عامل بموقف سيارات لقيامها يوم 24 فبراير 2018 بالاتجار في البشر بن لادن رجب وآخرين بأن استخدموهم بعد تهديدهم في القيام بخدمتهم والتسول.

عصابة البرادعي للإتجار بالبشر
وأكدت التحقيقات أن المتهمين كونوا جماعة إجرامية منظمة وقاموا باستقطاب الضحايا مستغلين ضعف قوتهم وظروفهم المعيشية وأنهم هددوهم بالقتل والأذى الجسدي.

اعترفات بن لادن
وقف المجني عليه الطفل «بن لادن» 16 سنة أمام رامي مصطفى وكيل أول النيابة، يقول أنه منذ 3 سنوات وعقب وفاة والدة اضطر للنزول والبحث عن عمل لكسب قوته ومساعدة أسرته الفقيرة وحينها فوجئ بالمتهمين وآخرين يقومون بإجباره على التسول وغسل السيارات وتحصيل مالية بصورة يومية منهم مقابل السماح لهم بالعمل وكسب العيش كما اعتاد المتهمون على التعدي عليه وآخرين بالضرب وإحداث إصابة بعض المجني عليهم بالأسلحة البيضاء في حال امتناع الضحايا عن تسليم الجناة ما يطلبونه من أموال.


بالأسماء| المشدد للمتهمين في قضية« كمين المنوات»
قررت محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم الأحد، معاقبة المتهمين فى قضية كمين المنوات بالسجن المشدد 15 عاما للمتهمين أحمد ربيع سيد، والمتهم عمرو محمد أبو سريع عما أسند إليهم، والسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه للمتهم محمود رمضان وتغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه، وتسليم الاسلحة المضبوطة المملوكة لوزارة الداخلية.

كما عاقبت المحاكمة المحكوم عليهم بالمصروفات الجنائية، ووضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد انقضاء العقوبة.

المحكوم عليهم في كمين المنوات
وبراءة كلا من علي محمود عبدالله، وميسرة نشأت، وأحمد عيد.
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكي وسكرتارية حمدى الشناوى.

كمين المنوات
كانت قد اتهمت النيابة العامة 6 متهمين لأنهم فى غضون الفترة من أبريل 2016 وحتى 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة قام المتهمين بالانضمام الي جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن انضموا إلى جماعة تنظيم " داعش " تدعو الي تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.. وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها الاجرامية.. وتلقوا تدريبات عسكرية وامنية لديهم لتحقيق أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.

كما اتهمتهم النيابة العامة بأنهم ارتكبوا جريمة من جرائم الإرهاب بأن تلقوا وامتدوا وحازوا ووفروا للجماعة الإرهابية أموالا وآلات ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية.. ووفروا ملاذات لأعضائها مع علمهم بما تدعو إليه هذه الجماعة ووسائلها في تحقيق ذلك على النحو المبين


تحديد مصير 120 متهما في « الذكرى الثالثة للثورة» 25 مارس

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة، يوم الأحد، بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، حجز الحكم في إجراءات محاكمة 120 متهما بقضية « أحداث الذكرى الثالثة للثورة»، على الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالسجن 10 سنوات، للحكم 25 مارس.

صدر القرار برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عفيفى المنوفى وخالد نصار، وأمانة سر أيمن القاضى.

أحداث الذكرى الثالثة للثورة
وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التى وقعت العام قبل الماضي بمحيط « نقابة الصحفيين» في الذكرى الثالثة لثورة يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ إبريل.

وكانت النيابة أسندت للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

تأجيل دعوى وقف عرض فيلم «الضيف» لـ6 أبريل

أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قرارا بتأجيل أولى جلسات نظر الدعوى المقامة ضد مؤلف « فيلم الضيف» الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والتي طالبت بوقف عرض الفيلم لجلسة 6 أبريل المقبل وذلك للإطلاع عليه.

وتعود الواقعة إلى قيام« سمير صبري» المحامي، بإقامة دعوى يطالب فيها بوقف عرض فيلم الضيف بعد أن أبدى الدكتور « خالد الجندي» عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأزهر الشريف رفضه واعتراضه على هذا الفيلم، بسبب ما تناوله حول فرضية الحجاب من عدمه، وتحريف الفيلم للقرآن الكريم وكثرة الأخطاء والتلاعب فيه.

دعوى قضائية ضد فيلم الضيف
حيث أقام« سمير صبري» الدعوى رقم (244) لسنة 2019، وقال في دعواه: "إنه من المؤكد أن هناك أضرارًا جسيمة من استمرار عرض هذا الفيلم على شاشات السينما، مؤكدا على ما قد يحمله هذا العمل من الأثر السيئ في نفوس وعقيدة وثوابت المصريين.

كما أن هذا العمل يشترك مع الأفكار الإرهابية ويحرف آيات القرآن الكريم من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه مليء بالأخطاء الدينية والمغالطات الظاهرة التي لا تعد ولا تحصى، والعديد من التحريف والنطق الخاطئ لآيات القرآن الكريم الواردة في الفيلم وكلها مخاطر يتعذر بل يستحيل تداركها".

أبطال فيلم الضيف
يذكر أن الفيلم قام ببطولته خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض ومن تأليف الكاتب إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.


حبس نقيب الصيادلة وآخرين بتهمة التعدي

قضت محكمة جنح قصر النيل "طوارئ" اليوم الأحد، بحبس نقيب الصيادلة المعزول محيي عبيد و5 آخرين 3 سنوات وتغريمهم متضامنين 500 جنيه تهمة التعدي بالضرب على صيدلي كما أمرت المحكمة بوضعهم تحت المراقبة الشرطية 3 سنوات.

وأمرت نيابة وسط القاهرة، بإشراف المستشار أيمن بدوي، المحامي العام للنيابات، بحبس، نقيب الصيادلة، فى وقت سابق، 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامه بالاعتداء علي صيدلي وضربه، علي خلفية النزاع على مجلس النقابة في شهر أكتوبر الماضي.

وقضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة برئاسة المستشار فتحي توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، قبل وقت سابق بقبول الدعاوى المقامة من يحيى ذكي عبد اللطيف، والتى طالب فيهم بوقف تنفيذ قرار باب الترشح لانتخابات نقابة الصيادلة بتاريخ أول ديسمبر 2018، ووقف تنفيذ قرار إعادة دعوى الجمعية العمومية العادية لنقابة الصيادلة للانعقاد بتاريخ 18 ديسمبر 2018.

وقضت المحكمة بوقف العمومية التي عقدها نقيب الصيادلة الموقوف يوم 14 مايو الماضي، وقبول القرارات الصادرة من العمومية الثانية، والتي كان أهم قراراتها وقف المدعو محيي عبيد عن عمله نقيبا للصيادلة.


تأجيل محاكمة مرسي وآخرين في« اقتحام الحدود الشرقية» لـ 28 فبراير

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، يوم السبت، المنعقدة بمجمع محاكم طره، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الأخوان و26 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ « اقتحام الحدود الشرقية»، لجلسة 28 فبراير.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وبحضور ياسر زيتون رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.

اقتحام الحدود الشرقية
وتأتي إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" وقررت إعادة محاكمتهم.ِ

اقرأ من هنا: شهادات| «اقتحام الحدود الشرقية» مخطط إخواني غربي لخلق الفوضى وتقسيم الدولة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads