المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 أسباب وراء تأخر الدورة الشهرية

الجمعة 01/مارس/2019 - 05:05 م
وصفي أبو العزم
طباعة
اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها بعد سن البلوغ أمر شائع لدي السيدات ، لكن الأغلبية ينتابهن شعور بالخوف والقلق إذا ما تأخرت الدورة الشهرية.

وإذا حدث وواجهت المشكلة كل ماعليك فعله الحفاظ على الهدوء، فالأمر لا يدعو للقلق ولا يتطلب أي نوع من العلاج الطبي، فقط اعرفي أسباب تأخر الدورة أو عدم انتظامها.

أبرز 10 أسباب تقف وراء تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها:

1- الإجهاد والتوتر العاطفي
الزواج مسئولية كبري وقطعاً هناك عدد من المهام التي تقع علي عاتقك وتمثل تحدياً لك وتشغل جزءً كبيرًا من تفكيرك لضمان الاستقرار في الحياة بعد الزواج ،وضع خطة لحياتك مع الزوج بشأن إمكانية إنجاب أطفال، وبالتالي هناك كثير من التوتر العاطفي خلال هذه الفترة من حياتك هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، بمجرد أن تستقر الحياة ويخف التوتر تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي.

2- الحمل
تعدد ممارسة العلاقة الحميمة قد يؤدي ذلك إلى الحمل وإحدى علاماته هي تأخر الدورة الشهرية.

3- حبوب منع الحمل
من أكثر الأسباب التي تعاني منها النساء في تغيير في دورة الطمث حبوب منع الحمل ، ويمكنك استشارة طبيبك للجوء لوسائل أخرى المتاحة والفعالة بنفس القدر.

4-  تكيس المبايض
من أسباب تأخر الدورة الشهرية تكيس المبايض ، ويمكن أن يعالج مع تغيرات في الأدوية ونمط الحياة.

5- اكتساب الوزن
بعد الزواج يغير نمط حياتك في بعض الحالات الآثار الجانبية لزيادة الوزن هو تغيير في الدورة الشهرية لذا يجب أن تقومي بالتخسيس لتعود إليك الدورة الشهرية منتظمة.

6- فقدان الوزن الشديد
كما هو الحال مع زيادة الوزن من الشائع أيضًا أن تفقد الوزن بوتيرة سريعة ، وهذا هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتأخر الدورة.

7- عدم انتظام الغدة الدرقية
في الحالات التي يكون فيها لديك مشكلة الغدة الدرقية ، يمكن أن يتسبب في التأخير أو جعلها غير منتظمة، لذا ينصح الأطباء بفحص الغدة الدرقية كل ستة أشهر، ويمكن أن تكون مشكلات مثل قصور الغدة الدرقية خطيرة، لذا عليك متابعة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه المشكلة أو كنت تشك في ذلك.

8- الرضاعة الطبيعية
من الآثار الجانبية الشائعة الأقل ضررًا هي تأخر الدورة الشهرية بسبب الرضاعة الطبيعية، عندما تعتني بطفلك ، يظل جسمك يتعافى من الإجهاد الجسدي.

9- تغييرات نمط الحياة
حدوث تحول جذري في نمط الحياة والبيئة أو الانتقال للعيش من مكان لآخر وتغير النظام الغذائي وزيادة مفاجئة أو نقصان في النشاط البدني كلها أسباب قد تؤدي لإضطراب الدورة.

10- عدم انتظام النوم
يؤدي الحرمان من النوم إلى الإجهاد البدني وهذا يمكن أن يسبب فترات غير منتظمة، من المستحسن أن تنام لمدة 6-8 ساعات على الأقل وبمجرد حصولك على كفايتك من النوم ستعود الدورة لإنتظامها.

اقرأ أيضًا: " البتاعة " لسه مجتليش.. تعرفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads