المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعدد الزوجات والفهم الصحيح لحق المرأة.. شيخ الأزهر يجيب

السبت 02/مارس/2019 - 08:01 ص
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
كشف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن رأيه ورأي الدين الإسلامي والفهم الصحيح في مسألة تعدد الزوجات.

شيخ الأزهر ومسألة تعدد الزوجات

وأوضح الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال برنامجه الأسبوعي على "الفضائية المصرية"، أن مسألة تعدد الزوجات تشهد ظلما للمرأة وللأولاد في كثير من الأحيان، وهي من الأمور التي شهدت تشويهًا للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية.

وأشار شيخ الأزهر إلى أنه لإيضاح مسألة تعدد الزوجات من الواجب علينا أن نقرأ الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، لافتًا إلى أن البعض يقرأ "مثنى وثلاث ورباع"، وهذا جزء من الآية، وليس الآية كاملة، فهناك ما قبلها وما بعدها.

لقاء شيخ الأزهر على الفضائية المصرية

وعلى هامش لقاء شيخ الأزهر على "الفضائية المصرية" تساءل " الطيب": هل المسلم فعلًا حر في أن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة على زوجته الأولى؟ أم أن هذه الحرية مقيدة بقيود وشروط؟ بمعنى أن التعدد "حق مقيد" أو نستطيع أن نقول إنه رخصة.

الرخصة في تعدد الزوجات

وأضاف " الطيب " إن الرخصة في تعدد الزوجات تحتاج إلى سبب، فمثلا الذي يقصر الصلاة رخصته مشروطة بالسفر، وإذا انتفى السبب بطلت الرخصة، فالتعدد مشروط بالعدل، وإذا لم يوجد العدل يحرم التعدد، والعدل ليس متروكًا للتجربة، بمعنى أن الشخص يتزوج بثانية فإذا عدل يستمر وإذا لم يعدل فيطلق، وإنما بمجرد الخوف من عدم العدل أو الظلم أو الضرر يحرم التعدد، لافتًا إلى قول القرآن الكريم: "فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً".

ومن جانبه شدد شيخ الأزهر الشريف، على أن أولى قضايا التراث التي تحتاج إلى تجديد هي قضايا المرأة، لافتًا إلى أن المرأة هي نصف المجتمع، وعدم الاهتمام بها يجعلنا كما لو كنا نمشي على ساق واحدة.

اقرأ ايضًا: بعد 36 ساعة تسامح وأخوة.. شيخ الأزهر يختتم زيارته إلى الإمارات
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads