المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هبة هجرس: تعدد الزوجات إهانة للأسرة وتصريحات الطيب متفتحة

السبت 02/مارس/2019 - 06:24 م
أسماء حامد
طباعة
أحدثت تصريحات فضيلة الإمام الأكبر أ.د.أحمد الطيب شيخ الأزهر بشأن تعدد الزوجات صديً كبيرًا لدي المهتمين بشئون المرأة والمؤسسات النسوية. 

وفي برنامجه الأسبوعي على الفضائية المصرية أكد د.أحمد الطيب شيخ الأزهر أن تعدد الزوجات فيه ظلم للمرأة، وأن من يقولون إن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون.

مشاكل المرأة
وأشادت النائبة د.هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة بالتصريحات عن تعدد الزوجات مؤكدة أنها تدل علي التفتح والمساندة لمشاكل المرأة وقضاياها".

وقالت في تصريحات خاصة لـبوابة المواطن أن كثرة الزواج وفتح الباب على مصراعيه في هذا الصدد إهانة للأسرة كلها والمرأة أيضا".

برامج توعية للرجال
وأكدت د. هبة هجرس أن رسالة المجلس القومي للمرأة ليس للنساء فقط، ففي كثير من الأحيان يتم توجيه رسائل للرجال" مضيفة:"أطلقنا برامج توعية للرجال، وأهمية وجوده في حياة ابنه مثل برنامج "أنا وبابا".

وأوضحت عضو المجلس القومي للمرأة أننا نعمل لما هو في صالح المرأة وأسرتها".

الزواج الثاني إهانة
أشارت إلي أن الزواج الثاني إهانة للزوجة وهجوم على الأسرة إلا في حالات قليلة معدودة، فبنسبة1% تكون الزيجات المبررة منطقية خاصة تلك التي تدفع الشخص للزواج لأسباب صحية وغيرها".

ونوهت هبة هجرس إلي أن المجلس يستقبل الكثير من مشاكل السيدات في هذا الصدد موضحة أنه أحيانًا تضطر المرأة للاستمرار كزوجة رغم الإهانة بسبب وجود أطفال أو لأنها لا تجد مكانًا أخر تذهب إليه، وقد يكون الزواج الثاني أحد أسباب الطلاق".

مكتب شكاوى
وتابعت:" المجلس لديه مكتب شكاوى خاص باستقبال شكاوى السيدات واستفساراتهم ويساعد في حلها، وإذا أردات المرأة رفع القضايا للضرر، يتولى المجلس هذا الأمر "، مضيفة:" لدينا قسم كامل لخدمة المرأة التي لا تستطيع الإنفاق على القضايا، فالدولة هى التي تحميها".

وأشارت د. هبة هجرس إلى أن أحد أهم البرامج التى أطلقها المجلس للحفاظ علي تماسك الأسرة برنامج " معا لنبقى"، وتم تنفيذه باحترافية كبيرة في العديد من المحافظات.

قومي المرأة لشيخ الازهر: شكرأً
وكان المجلس القومي للمرأة قدم الشكر والتقدير لـ شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، حيث أشار فيه أن أولى قضايا التراث التى تحتاج إلى تجديد هى قضايا المرأة، لأن المرأة هي نصف المجتمع، وعدم الاهتمام بها يجعلنا كمن نمشي على ساق واحدة، مؤكدًا أنه لا يوجد تشريع أو نظام توقف واهتم بقضية ظلم المرأة مثلما توقف القرآن الكريم، وإن من يقولون أن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون.

إظهار الحق
ومن جانبها أعربت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمراة عن عميق تقديرها وشكرها للشيخ الجليل أمام الأزهر الشريف عن مقولة الحق الصادرة منه ليس لأي غرض ولكنه بدافع تنوير العقول وإظهار الحق، وتأكيده الدائم على أن الدين الإسلامي الحنيف كرم المرأة وأنصفها وأعطاها حقوق عديدة لم تكن موجودة من قبل، مشيدة بتفسير فضيلة الأمام الأكبر لأية تعدد الزوجات والذي أكد خلاله بأن هذا الحق مقيد وإنه رخصة وتحتاج إلى سبب ومشروط بالعدل بين الأزواج وهو ليس متروك للتجربة.

اقرأ أيضًا: تعدد الزوجات والفهم الصحيح لحق المرأة.. شيخ الأزهر يجيب


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads