المواطن

عاجل
طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة جديدة .. نبات الحلاب يستخدم في علاج قرحة المعدة

السبت 02/مارس/2019 - 05:27 م
علا عوض
طباعة
نجحت د. حنان الطنطاوي، في إجراء دراسة جديدة عن نبات الحلاب ، حيث أنها باحث ورئيس وحدة كيمياء النبات بقسم النباتات الطبية والعطرية شعبة البيئة بمركز بحوث الصحراء.

دراسة نبات الحلاب
وأجرت د. حنان الطنطاوي دراسة بحثية على الخصائص الفيتوكيميائية والبيولوجية لـ نبات الحلاب ، وجاء ذلك بعد استخدام نبات الحلاب في الطب الشعبي لعلاج الروماتيزم.

وأثبتت الدراسة فعالية جذور نبات الحلاب في علاج البواسير وكمخفض للسكر ويستخدم أيضًا لعلاج قرحة المعدة وتقليل ضغط الدم، ومن ثم اختارت نبات الحلاب لدراسة محتواه الكيميائي وإثبات بعض فوائده الطبية.

وقالت د.حنان إن دراسة نبات اشتملت على دراسات فيتوكيميائية وبيولوجية على نبات الحلاب واتضح من خلالها تقدير كمية الكربوهيدرات الكلية والذائبة وكانت أعلى قيمة لهما فس فصل الشتاء على مدار مواسم النمو المختلفة، كما تم تقدير المحتوى الكلي للنيتروجين والبروتين على مدار مواسم النمو المختلفة وكانت أعلى قيمة لهما فى فصل الشتاء.

القيمة الغذائية لـ نبات الحلاب
وأضافت أن أعلى قيمة غذائية للنبات كانت في فصل الشتاء ولا تزال منخفضة نسبيًا عن غيرها من المواد الغذائية الأساسية، لافته إلى أن العناصر الكبرى الموجودة بكميات عالية في النبات كانت النينروجين والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والماغنسيوم، وأيضًا العناصر الصغرى موجودة بكمية صغيرة في النبات مثل البورون والمنجنيز والحديد والنحاس والكروم والنيكل والفانديوم.

وأوضحت أن عند دراسة التأثير الفارماكولوجى للمستخلص الكحولى الكلى للنبات 70% على حيوانات التجارب أثبتت أن الجرعة النصف المميتة للمستخلص الكحولى هى "5 جم"، ما يوضح أن استعمال النبات آمن، لافته إلى أن المستخلص الكحولي 70% للنبات مضاد للإلتهابات في الفئران المصابة بالإلتهاب عن طريق الحقن بالفورمالدهيد.

وبينت الدراسة أن المستخلص الكحولي 70% لنبات الحلاب له تأثير مدر للبول فى فئران التجارب ومماثل لتأثير الفيوروسيميد.



هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads