المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس أكاديمية البحث العلمي يعلن موعد بدء تلقي المشروعات البحثية

السبت 02/مارس/2019 - 02:57 م
محمد أيمن سالم
طباعة
أعلن د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ، أنه سيتم توقيع عقد لإنشاء أول شبكة للإعلام العلمي في مصر.

أكاديمية البحث العلمي
وأوضح د. محمود صقر، أن الأكاديمية تنتظر من المجتمع بحوثًا مبتكرة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية والثقافة والفن والعلوم الاجتماعية، مشيرًا إلى أن مشكلة البحث العلمي في مصر تتركز في الجزر المنعزلة، وأن البحث العلمي ليس مقتصرًا على وزارة بعينها ولكنه على مستوى الوزارات.

كما أعلن عن فتح باب التقدم بدءً من الغد للمشروعات البحثية التي تساعد في التغلب على التحديات التي تواجه مصر، لافتًا إلى أن هذه الانطلاقة هي بمثابة نداء جديد لكل علماء ومبتكرين مصر، وأنه كان من مخرجات النداء الأول الذي أطلقته الأكاديمية للعلماء في عام 2014 معرض القاهرة الدولي للابتكار، وبرنامج العلوم والمجتمع، ومسابقة القاهرة تبتكر، والراوبط والشبكات العلمية، بالإضافة إلى أكثر من 15 برنامج بدأت تظهر مخرجاتهم في الفترة الحالية.

أول شبكة للإعلام العلمي في مصر
وأوضح أن شهر العلوم المصري أصبح شهرًا للاحتفالات العلمية في مصر، وأن الفعاليات ستظل مستمرة حتى نهاية الشهر، وستشمل الفعاليات عدد من ندوات العلماء وعروض تفاعلية ومحاضرات وورش عمل تفاعلية، تهدف إلى أن يتحدث المجتمع عن البحث العلمي وتنتشر ثقافة العلم وتبسيط العلوم، وأنه لابد من تهيئة وتشجيع البحث العلمي ودعمه من قبل المجتمع، مؤكدًا أن الأكاديمية هي بيت الخبرة الوطني الأول والمظلة التي يعمل تحتها جميع الباحثين في جامعات ومكاتب ومراكز الثقافة في مصر.

وأشاد صقر بأهمية الشراكة مع المجلس الثقافي البيرطاني واعتبرها من أهم الخطوات التي قامت بها الأكاديمية منذ 3 سنوات، موضحًا أنه في شهر العلوم ستقام أكثر من 150 فاعلية منهم 30 فاعلية داخل مقر الأكاديمية و120 فاعلية علمية أخرى تقام في كل ربوع مصر بالتعاون مع الجامعات والمراكز ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار صقر إلى أنه في هذا العام ستفتح الأكاديمية مجالات جديدة تصل إلى 17 مجال تتنوع بين المبادرات المجتمعية والمشروعات القومية ومجالات ريادة الأعمال وتكنولوجيا المشروعات، مؤكدًا أن الأكاديمية تعمل على دعم البحث العلمي بكل ما لديها من إمكانيات، وأن الأكاديمية لا تبدأ من الصفر ولكنها تكمل على مخرجات البحث العلمي التى بحاجة لإعداد دراسات الجدوى والبناء والتطوير.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي لإطلاق شهر العلوم المصري للعام السادس تحت رعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د. إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية وإليزابيث وايت مدير المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة، ود. سامح سعد، رئيس برنامج بيولوجيا الأورام في مستشفى 57357، ود. هشام سلام، مدير مركز علم الأحافير الفقرية بجامعة المنصورة، ود. ياسر الشايب، المنسق الوطني لبرنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي «ايراسموس».

ويُقام شهر العلوم المصري في مارس من كل عام منذ 2014، كفرصة لجعل العلم في متناول الجميع، وتنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع العديد من الجهات المختلفة ما بين مؤسسات حكومية، وجامعات خاصة، وجامعات حكومية، ومكتبات عامة، ومؤسسات مجتمع مدني ورواد أعمال، بالإضافة إلى المبادرات الشبابية والطلابية في كل محافظات مصر للعمل تحت مظلة واحدة.

كما ستعقد التصفيات النصف نهائية لمسابقة مختبر الشهرة 2019 على هامش المؤتمر، ومسابقة مختبر الشهرة هي تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني، وقد بلغ عدد المتسابقين المقبولين والذين قاموا بتجارب الأداء 350 متسابق من أصل 1663 متسابق من 26 محافظة.

وذلك في إطار النظام الجديد الذي تنتهجه المسابقة من خلال المنصة الإلكترونية للوصول لكافة المحافظات بدلًا من إقصار إقامتها على خمس محافظات فقط، كما كان يحدث في الأعوام السابقة، ويحظى الفائزين الأول والثاني برعاية كاملة للسفر إلى المملكة المتحدة ليمثلا مصر في المسابقة الدولية بمهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة في شهر يونيو 2019.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads