المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انفراد..المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن يدخل في مشاورات للحل النهائي

السبت 02/مارس/2019 - 05:31 م
سيد مصطفى
طباعة
كشف رئيس الهيئة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي ناصر الخبجي، أنه سيتوجه خلال اليومين القادمين وفد من المجلس الانتقالي الجنوبي إلى العاصمة البريطانية لندن لحضور مؤتمر حول الحل النهائي في اليمن.

وأكد الخبجي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المؤتمر هو تمهيد للحل النهائي في اليمن، والذي سيتجه بشكل كبير ليكون إقليمين واحد شمال والآخر جنوبي، مبينًا أن الجنوبيين أيضًا سيشاركون في مفاوضات الحل النهائي التي ستعقد قريبًا.

وأضاف رئيس الهيئة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي، أن بريطانيا بدأت المشاركة في رسم الحل النهائي باليمن عبر ندائها للأطراف المتحاربة بحل أزمة ميناء الحديدة، مبينًا أنها سيكون لها دور هام في الحل النهائي.

على  أن تكون خلال هذه الفترة إدارة انتقالية مركزية بالمناصفة بين الشمال والجنوب ومزمنة لفترة محددة وحكومة في الشمال وحكومة في الجنوب، حكومة في الشمال لإدارة الحرب وتبعاته وحكومة في الجنوب تدير إعادة الإعمار والخدمات والأمن.


جدير بالذكر، المجلس الانتقالي الجنوبي هو هيئة سياسية في جنوب اليمن تم الإعلان عن هيئته الرئاسية في 11 مايو 2017، والتي تضم غالبية محافظي محافظات جنوب وشرق اليمن، وهي المحافظات التي كانت تمثل جغرافيًا ما كان يُعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كما يضم المجلس وزراء ووكلاء محافظات.

وأسس المجلس بناءًا عن دعوة اللواء عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن آنذاك في مؤتمر صحفي يوم 10 سبتمبر 2016 كافة القوى السياسية والاجتماعية الجنوبية إلى العمل على إنشاء كيان سياسي جنوبي يوازي القوى السياسية في شمال اليمن، بحيث يكون هذا الكيان الناشئ الممثل لتطلعات الجنوبيين في أي استحقاقات سياسية من أجل الحل السياسي في اليمن، تم الترتيب والتحضير لهذا الكيان بعيدًا عن الإعلام طيلة أشهر، إقالة عيدروس الزبيدي وبعض القادة الجنوبيين من مناصبهم في حكومة الرئيس هادي كوّن حالة من السخط الشعبي واعتبر الكثير من الجنوبيين ذلك فقزًا على تضحياتهم ومحاولة لإجهاض مشروع التحرير والاستقلال فتداعوا للاحتشاد رفضًا للقرارات يوم 4 مايو 2017 وتمخض عن ذلك الاحتشاد ما سمي بإعلان عدن التاريخي الذي خوّل اللواء عيدروس الزبيدي بإنشاء مجلس سياسي جنوبي استجابة لتطلعات الجنوبيين وتحقيقا لما دعا إليه سابقا، فيما يلي هذا الإعلان.


الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads