المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 .. خبير أمني يكشف أهمية مصر للقارة السمراء

السبت 02/مارس/2019 - 05:29 م
بسنت عادل
طباعة
يعتبر تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي ، واستضافة منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ، حدث هام ونقلة كيفية في علاقتها بالقارة الإفريقية يعكس أهمية مصر لإفريقيا ، من حيث الشكل والمضمون، فمصر هي الدولة الثانية في إقليم شمال إفريقيا، التي تترأس الاتحاد بعد ليبيا .


وتولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي تعد خطوة تعكس إلى حد كبير تنامي التأثير المصري على مستوى المنظمة القارية الأهم، وهي الأكثر تأثيرًا في أفريقيا، خاصة بعد تفعيل الاهتمام المصري بالمنظمة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بجانب استضافة  منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019
وفي هذا السياق أكد خبراء الأمن على أهمية استضافة مصر لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ، مشيرين إلى أهمية مصر لإفريقيا من حيث الأمان ، والفرص الاستثمارية بالإضافة إلى مكانة مصر العلمية التي تتيح لها حل الكثير من المشكلات التي تواجه القارة السمراء.

منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019
وقال اللواء محمد ربيع ألدويك مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن الإخبارية " إن مصر تعتبر أكثر من بعد وعمق استراتيجي بسبب نقاط متعددة، من بينها موقعها الجغرافي والحضاري والتاريخي.

وتابع اللواء محمد ربيع ألدويك عن أهمية مصر لإفريقيا قائلًا : تكمن أهمية مصر في وقوعها في قارتي إفريقيا وآسيا، وتنوعها السكاني، بالإضافة إلى تجاربها الإنسانية على مستوى أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية، و قدرتها على الربط بين الشرق والغرب.


أهمية مصر لإفريقيا 
كما لفت " ألدويك " إلى تميز مصر الزراعي والصناعي والتجاري، والعلمي ، قائلًا إنها صاحبة أعرق الجامعات العلمية على مستوى الشرق الأوسط كله وليس فقط أفريقيا، بجانب  نشاطها السياسي والدبلوماسي منذ قرون مضت. 


وأوضح  "الدويك" أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي، واستضافة منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 يلقى على عاتقها مسئوليات ومهام كثيرة، أهمها أن تقود إفريقيا إلى نهضة حديثة.
منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019
مهام مصر في إفريقيا 
وعدد " ألدويك " مهام مصر اتجاه إفريقيا ، والتي تكسبها قيمتها في القارة السمراء ، وعلى رأسها إيجاد حلول لكل النزاعات العسكرية على الحدود.

كما أضاف أن مصر تسعى إلى إيجاد حلول للنزاعات العرقية بين عرقيات وقبائل الدول الإفريقية، والعمل على حلها والتفاوض والحوار السلمي وليس العسكري ، وهو من أبرز الأمور التي تبرز أهمية مصر بالنسبة لإفريقيا.

واستكمل : مصر تعمل على خلق  تكامل اقتصادي بين دول إفريقيا، التي تتميز بغزارة مصادر الثروة الطبيعية متمثلة في الأراضي الزراعية الخصبة والثروة التعدينية، ووقوع دولها على كلا من البحر الأحمر والمحيط الهادي، وتنوع الحاصلات الزراعية، وحاجتها إلى أن تستثمر الموارد الطبيعية فيها، دون أن يتم تصديرها كمواد خام بأرخص الأثمان، وتعود عليها مصنعة بتكلفة مالية عالية جدا.


وتحاول مصر أن تعالج البنية التحتية في دول إفريقيا ، متمثلة في شبكة الطرق البرية وشبكة السكة الحديد وخطوط الطيارات، والملاحة البحرية والنهرية.


واختتم تصريحات قائلًا إن مصر تسعى إلى خلق التكامل الغذائي بين دول القارة الإفريقية والتي كانت تسمى بالقارة السوداء التي يجب أن تكون تسميتها الحقيقة بالقارة البكر الغنية بالمصادر الغذائية وعلي رئسها الثروة الحيوانية، الثروات النباتية، ثروات الطاقة التقليدية والمتجددة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads