المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| طلاق« العنة» قصص واقعية من داخل ساحات محاكم الأسرة

الأحد 03/مارس/2019 - 02:53 ص
شيماء حسن
طباعة
قانوني يحق للزوجة طلب الطلاق اذا لم يستطيع الزوج معاشرتها ...وعضو القومي للمرأة : إخفاء الأزواج مرضهم هو نوع من الخداع ووالاستهتار بالمرأة .

الطلاق للعنة هو العجز الجنسي للرجل الذى يصعب معه إتمام العلاقة الجنسية وهو من عيوب الرجل الموجبة للطلاق، ويُطلق عليه "طلاق للضرر" وفي الغالب يكون عيب خلقي ووصفه عجز جنسي وليس ضعفا، ومن موجبات الطلاق لذلك رصدت بوابة " المواطن" أبرز قضايا طلاق العنة ورأى القانون فى ذلك

قصص من ساحات المحاكم 
هبة تطلب الطلاق.. طلع مبيعرفش وفض بكارتى بطريقة غير طبيعية  
أقامت هبة دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بزنانيرى لطلب الطلاق من زوجها بعد شهر من الزواج مبررة ذلك بعدم قدرتة الجنسية فى معاشرتها، وفض غشاء بكارتها بطريقة غير طبيعية فلم تتحمل الزوجة العيش معه بعد ما ادركت انه يعانى من ضعف جنسي .

مشيرة إلى« أنه لم يصارحها منذ البداية ويترك لها حرية الأختيار في تقبل الوضع او رفضه ولكن خدعها واضاع بكارتها ولم يدخل بها لذلك توجهت إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى طلاق للعنة رافضة العيش معه وبعد الكشف الطبي عليها الذى اكد صدق كلامها، قضت المحكمة بالطلاق .

بعد أسبوع من الزواج.. منار تطلب الطلاق " جوزى بينام لوحده "

تقدمت منار بدعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر لطلب الطلاق من زوجها بعد أسبوع واحد من الزواج مؤكدة أنه لم يحاول ان يلمسها أو ينام بجوارها منذ ليلة الزفاف وأنها مازالت بكرحتى الآن .

حيث قالت الزوجة في دعواها" أنها تزوجت من يعمل بمركز مرموق وانه كان رجل كريم معها، ولم يبخل بشئ حتى تم الزواج بعد خطوبة استمرت شهور قليلة وأنتقلت معه الى عش الزوجية لتفاجئ به أنه لم يحاول أن يقرب منها مثل أى زوجين طبيعيان، وأستمر حال لمدة أسبوع حتى صارحها أنه يعانى من ضمور يسبب له عجز جنسي تام وقد تزوج من أجل المظهر الأجتماعى وطلب منها الاستمرار فى الزواج .

وتابعت الزوجة " انها لم تستطيع التحمل فانها ترغب فى أن تعيش حياة سوية مع زوج سوى يشعرها بأنوثتها لذلك قررت أن تذهب الى محكمة الاسرة لرفع دعوى طلاق ومازالت الدعوى منظورة امام القضاء.

القانون " الطلاق يحق للزوجة اذا كان الزوج يعانى من ضعف جنسي "

يقول الخبير القانونى أحمد فؤاد قاسم أن العنة تثبت بإقرار الزوج أو ببينة على إقراره أو نكوله عن اليمين ، وإذا تبين أن العنة لم تثبت على الزوج المشار إليه بعد وكان قد طلقها، فإنه يكون لامرأته ما للمرأة المطلقة المدخول بها من العدة والمهر كاملا والنفقة زمن العدة.
آثار الطلاق للعنة أنه إذا ثبتت عنته بالإقرار بها أو بالبيّنة على إقراره فإنه يترتب على طلاقه .

واضاف " قاسم"ان الادعاء بأن الزوج فض بكارة الزوجة بيديه، إنها دعوى تحتاج إلى إقرار من الزوج ، فإن أنكر توجه إليه اليمين من القاضي، فإن حلف وإلا حكم بصدق الزوجة فيما ادعته، كما جاء في كشاف القناع: وعليه اليمين إن قالت المرأة زالت البكارة بغيره أي بغير وطئه لاحتمال صدقها..
أنه لو ثبت أنه فضها بيده بإقراره أو بنكوله عن اليمين فإنه لا شيء عليه عند الجمهور، وقال المالكية عليه حكومة كما جاء في

وأكد" قاسم" نص القانون رقم 25 لسنة 1929 في مادته 9 من الباب الثالث على أن للزوجة أن تطلب التفريق بينها وبين زوجها إذا وجدت به عيبا مستحكما لا يمكن البرء منه أو يمكن البرء منه بعد زمن طويل ولا يمكنها المقام معه إلا بضرر كالجنون والجزم والبرص.. وبالتالي فقد حدد المشرع شروط يجب توافرها للمطالبة للطلاق للعنة وهي كالاتي:
- أن يكون الزوج مصابا بعيب مستحكم لا براء منه أو أن يكون البراء منه يحتاج وقتا طويلا .
- أن تصاب الزوجة بضرر بالغ من جراء عدم مواقعة الزوج عليها.
- ألا تعلم الزوجة بهذا العيب قبل الزواج وألا ترضى به بعد معرفته بهذا العيب فإن علمت الزوجة بهذا العيب ورضيت بالحياة فليس لها أن تطلب الطلاق لهذا السبب.

وأشارت محكمة النقض أن تقدير وجود العيب المستحكم بالزوج الذي لا يرجى زواله أو لا يمكن البرء منه إلا بعد زمن طويل ويحول دون مباشرة العلاقة الزوجية، بما تتضرر منه الزوجة هو ما يدخل في سلطة محكمة الموضوع دون رقابة عليها من محكمة النقض متى كان قضاؤها يقوم على أسباب سائغة "نقض 19/11/1975 طعن 8 س 43"، الأمر الذي معه متى تحقق الشروط السابقة فإنه يحق للزوجة المطالبة بالطلاق لعيب العنة ويعد الطلاق في هذه الحالة طلاقا بائنا حيث نصت المادة 5 من القانون 25 لسنة 1929 على أن الطلاق يكون راجعيا إلا الطلاق قبل الدخول والطلاق على مال (الخلع والابراء) وما نص على أن يكون بائنا.

عضو القومى للمرأة :إخفاء الأزواج مرضهم هو نوع من الخداع ووالأستهتار بالمرأة
تقول حنان عبد القادر عضو لجنة المحافظات بالمجلس القومى للمرأة " ان الأزواج الذين يخفون مرضهم وضعفهم الجنسي عن الزوجات عند التقدم لخطبتهم هو نوع من الخداع والزيف والأستهتار بالمرأة، حيث يفضلون الزواج من أجل المظهر الأجتماعى بين الأقارب والأصدقاء ولا يدرى أنه يظلم إمراة معه ويجبرها على تقبل الوضع ويجعل الزوجة تعيش فى ضغط نفسي وعصبى وكثيرا من الزوجات لا تحتمل العيش بهذا الوضع فتلجا إلى القضاء لذلك لابد أن تجرى فحوصات دقيقة للأزواج والزوجات قبل عقد القرأن تجنبا للوقوع فى هذا الخداع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads