المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون من القارة السمراء يتطلعون لحل مشكلاتهم عبر دور مصر بإفريقيا

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 12:05 ص
سيد مصطفى
طباعة
يتطلع العديد من شباب القارة الأفريقية السمراء لحل مشكلات القارة عبر دور مصر خاصة بعد رئاستها للاتحاد الإفريقي،   وبالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي طامحين للعديد من الأدوار التي قد تلعبها مصر بشكل أكبر.

السودان
قال الطيب محمد جادة، الكاتب والسياسي السودانى، أنه بالنسبة لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، فإنها مؤهلة لذلك لأن القادة المصريين لهم حنكة سياسية وأسلوب في حل المشاكل بالنسبة للقارة الأفريقية، خاصة بعد إطلاق مبادرة إسكات البنادق.

وأكد الطيب جادة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" عن مبادرة إسكات البنادق، أنه يري رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى قد يكون لها محاسن بالنسبة للقارة الأفريقية وخصوصا السودان.


وأضاف الكاتب والسياسي السوداني، أنه بالنسبة لوقف إطلاق النار ومبادرة إسكات البنادق التي رفعها الاتحاد الإفريقي لعام 2020، فقد يكون لمصر دور كبير فيه وخصوصا في دارفور، مبينًا أن مصر ستلعب دورًا كبيرًا في عملية استقرار السودان لأن استقرار السودان يحد من هروب السودانيين إلي جمهورية مصر الشقيقة التي يوجد بها الآن حوالي ستة ملايين سوداني أغلبهم هربوا من الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.

قال حذيفة محيي الدين، رئيس جبهة كفاح السودانية، إنه متفائل برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي والتي يتطلع ان تعود لمصر مكانتها كقائد في المنطقة وافريقيا بصفة خاصة.

وأكد حذيفة محيي الدين في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، ان مصر التزمت من خلال القمة ببذل جهود التنمية الأفريقية وبذل جهود لحل النزاعات الافريقية ونقل خبرات مصر وإمكاناتها لدول الاتحاد وتلعب في الوقت نفسه الدور العقلاني والموضوعي في حل النزاعات دون الانحياز السافر للدول كما انتهجته الرئاسات السابقة للاتحاد.

علق ميسر جبورة، القيادي بحزب الأمة الإصلاح والتجديد "جناح مبارك الفاضل"، على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إن مصر المجتمع دولي ينظر اليها باحترام وينظر لها بنظرة هي قلب أفريقيا.

وأكد ميسر جبورة، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، النسبة للسودان تساعد في دعم الموقف الآن بالنسبة للسودان، خاصة في دعم موقف الرئيس السوداني عمر البشير.

ميسر جبورة

ورأى القيادي بحزب الأمة جناح مبارك الفاضل، ميسر جبورة، لقاء الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على هامش القمة الإفريقية، بأنه لقاء مهم جدا لان مصلحة القاهرة في بقاء النظام الحالي.

جنوب السودان

قال جمعة زكريا دينق، الأمين العام السابق لجبهة الإنقاذ الأصل في جنوب السودان، أن الدور المصري في القارة الأفريقية هي دور محوري ومهم جدا وهي من الدول له تأثير في كثير من ملفات منها الملف مياة النيل والهجرة.

وأكد "دينق" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه من بين تلك الملفات محاربة النفوس الحركة الإسلامية في امتداد علي ناطق اواسع في القارة، ولقد لعبت الحكومة المصرية دور مهم منذ زمن أليس بقريب.

وأضاف الأمين العام السابق لجبهة الإنقاذ الأصل في جنوب السودان، أنه من جانب آخر يمكن استغلال علاقتها المميزة مع الدول الاوربية لمحاربة الاتجار بالبشر علي مستوي الأفريقي.

وبين دينق، أن الحكومة المصرية لها مصالحة إستراتيجية يسعى لتحقيقه من خلال وجوده في الاتحاد الأفريقي.

العفر
قال شفا العفري، الصحفي العفري المتخصص في شؤون القرن الإفريقي، أن مصر، رئيسة الاتحاد الافريقي عمليا، وهي من أقوى الدول الافريقية، يعتقد أنها قائدة المرحلة بجدارة.

وتمنى العفري في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تستعيد مصر، هيبتها المعتادة لدى الدول العربية والأفريقية، مبينًا أنها الأقوى والأجدر في البلدان الأفريقية.

وبين الصحفي العفري المتخصص في شؤون القرن الإفريقي، أن مصر دولة قوية عسكريا، لها قوة بشرية وأيدي عاملة مدربة وذات كفاءة عالية.

وأردف الصحفي العفري، أنه فيما يخص شعب العفر، هو يتطلع إلى ان تضطلع مصر بملف العفر، وان يخلق توجه، لفتح علاقات استراتيجية مع العفر، كشعب تربطه بمصر علاقات تاريخية واستراتيجي، مشيرًا إلى أنه يجب أن يفعل ملف العفر المفتوح منذ أيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads