المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأكراد يريدون سوريا غير عربية.. كيف ذلك

الأحد 03/مارس/2019 - 02:36 م
سوريا غير عربية
سوريا غير عربية
حامد العدوى
طباعة
فى إطار هدم الهوية، لعدد من الدول العربية، وعلى رأسها سوريا، كشفت مصادر عن مساعى كردية لجعل سوريا غير عربية

وكانت مصادر إعلامية قد نقلت على الأكراد عن سوريا غير عربية إعلانهم، فى إطار لجنة مقررات اللجنة الدستورية والتى يشاركون فيها، إنهم سوف يصرون على تغيير إسم سوريا الرسمى (الجمهورية العربية السورية) إلى (الجمهورية السورية)، وذلك عقب حذف كلمة العربية. 

سوريا غير عربية
ومن جانبه قال المتحدث بإسم أكراد سوريا، عن جعل سوريا غير عربية، فى مؤتمر الأمن والسيادة فى الشرق الأوسط، المنعقد في أربيل: "على وجه الخصوص، ينبغي تغيير التسمية الرسمية للبلاد من "الجمهورية العربية السورية"، لتصبح "جمهورية سوريا"، بما يرفع عن سوريا أي تصنيف قومي أو ديني.  

وأضاف المتحدث بإسم الأكراد، عن جعل سوريا غير عربية، إن الأكراد متمسكون بقيام نظام جديد فى البلاد، يستند إلى مبادئ الديمقراطية واللامركزية، بما يتسق مع مطال المجلس السورى الديمقراطى. 

سوريا غير عربية
جدير بالذكر إن المجلس السورى الديمقراطى، وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التابعة له يسيطرون على الأراضى السورية شرق الفرات، أي على 35% من أراضي البلاد، وذلك بدعم مباشر من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وكان الباحث الكردى، إبراهيم كابان، قد صرح لـ"بوابة المواطن" فى وقت سابق، إنه حدث فى بلدته خراب عشك، بريف كوباني وعلى بعد 800 متر من بيتي، وداخل المطار الأمريكي، عقد أول إجتماع برعاية أمريكية في ضرورة احتضان الإدارة الذاتية الديمقراطية لأحزاب المجلس الوطني الكردي العاملين حتى اللحظة مع الإئتلاف الذي يحتل عفرين مع الاحتلال التركي لشمال سوريا.

وأكد "كابان" إنه مهما كان الخلاف والاختلاف فإن مسألة إعادة المجلس الوطني إلى حاضنة روجآفا والقضية الكوردية واجب قومي وضروري في هذه المرحلة.

وناشد الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، الإدارة الذاتية في ضرورة احتضان أحزاب الانكس والإسراع في دمجهم مع الإدارة الذاتية الديمقراطية. وضرورة إقدام العناصر الروجآفايين داخل بيشمركة حزب الديمقراطي الكوردستاني إلى روجآفا ودمجهم في صفوف وحدات حماية الشعب والمرأة وجميع المؤسسات الأمنية والداخلية والعسكرية، وبأسرع وقت ممكن.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads