المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

للآباء .. خطورة الموبايل والكمبيوتر على الأطفال

الإثنين 04/مارس/2019 - 09:33 ص
ساره نويجي
طباعة
يعاني الكثير من الآباء من إدمان أبنائهم لوسائل التكنولوجيا، ويبدون مخاوفهم من خطورة الموبايل والكمبيوتر على الأطفال ويبحثون عن أفضل الطرق لاستخدام التكنولوجيا.

خطورة الموبايل والكمبيوتر
ويتحمل الآباء الجزء الأكبر تحذير أبنائهم من خطورة الموبايل والكمبيوتر ومسئولية وقوع أبنائهم في فخ إدمان التكنولوجيا، لذا نقدم لكم عدد من الحيل للتخلص من هذه المشكلة في الجيل الجديد.

شجعهم على اللعب:
لابد من وضع حدود لاستخدام أطفالك لوسائل التكنولوجيا كما هو الأمر مع أي نشاط آخر، حاول أن تشجع أطفالك خاصة صغار السن منهم على اللعب بعيدًا عن التكنولوجيا، فاللعب حافز مهم للإبداع.

شارك أطفالك:
لا تترك طفلك وحده عند استخدامه لوسائل التكنولوجيا، فالمشاركة مع أطفالك تدعم مهارات التواصل الاجتماعي والتعلم كما تزيد من الترابط بينكما، وهذه الطريقة تمنحك الفرصة لتقديم توجيهاتك للأبناء.

كن النموذج:
كن قدوة جيدة لأطفالك، فالأطفال يقلدون آبائهم بطبيعتهم، لذا حاول أن تحد من استخدام وسائل التكنولوجيا الخاصة بك، فبهذا ستكون أقرب لأطفالك كما سيتبقى لك من الوقت لمشاركتهم اللعب.

أوقات بلا تكنولوجيا:
احرص على الحفاظ على مواعيد وجبات الطعام والتجمعات العائلية والاجتماعية الأخرى لتكون بعيدة عن وسائل التكنولوجيا، ولا تضع الكمبيوتر أو التلفزيون في غرفة نوم أبنائك، فهذا سيشجعهم على استخدامها.

تكلم معهم أكثر:
يعد تشجيع الأطفال لاستخدام التكنولوجيا؛ للاستراحة من ضجيجهم كإجلاسهم أمام التلفزيون أوالكارتون أحد الأساليب التربوية الخاطئة التي يلجأ لها العديد من الآباء، لذلك حاول إيجاد أنشطة أخرى لشغل أوقات فراغهم بعيدًا عن التكنولوجيا.

التطبيقات التعليمية:
توفر التكنولوجيا العديد من التطبيقات التعليمية المفيدة لأطفالك، وإن كان أغلبها غير فعال بشكل كبير، لذلك راجع هذه التطبيقات قبل أن تعطيها لأبنائك واختر المناسب لأعمارهم منها.

اقرأ أيضًا: خصائص الطفل العنيد.. تعرفى عليها

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads