المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«سبيس إكس» تعلن نجاح تجربتها في نقل رواد الفضاء

الإثنين 04/مارس/2019 - 12:02 ص
سبيس إكس
سبيس إكس
حسن سرحان
طباعة
التحمت كبسولة تابعة لشركة "سبيس إكس" بنجاح بمحطة الفضاء الدولية، في خطوة تمكن الشركة من حمل رواد الفضاء إلي الكبسولة لتبدأ عصر جديد بانتهاء اعتماد "ناسا" على برنامج الفضاء الروسي في مهام إرسال رواد إلى محطة الفضاء الدولية.

فتح رواد الفضاء على متن المحطة الدولية باب الكبسولة "كرو دراغون" غير المأهولة بأي رواد فضاء، والتابعة لشركة "سبيس إكس" الأمريكية، والتي التحمت بالمحطة بنجاح اليوم الأحد، وتحمل المركبة "كرو دراجون"، والتي تم تصميمها لنقل رواد الفضاء.

وبأت الشركة أولي تجاربها بإرسال دمية على هيئة رائد فضاء، مجسمة تحمل اسم "ريبلي"، وهو اسم الشخصية الرئيسية التي أدتها الممثلة الأمريكية سيجورني ويفر في سلسلة أفلام "آلين".

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أعلنت بيانًا لها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" حصلت بوابة المواطن علي نسخة منه: " فتح رواد محطة الفضاء (الدولية) باب مركبة سبيس إكس (كرو دراغون)... يمكن الآن لطاقم المحطة الدخول إلى مركبة الفضاء الأمريكية الأولى التي تلتحم بالمختبر الموجود في المدار".

وستقوم رائدة الفضاء الأمريكية آن مكلين ورائد الفضاء الكندي ديفيد سانت باختبارات على الكبسولة وسيتفحصان قمرتها خلال وجودها في المحطة على مدى خمسة أيام.

وكانت ناسا قد منحت شركتي سبيس إكس وبوينغ عقدا بقيمة 6.8 مليار دولار لصنع أنظمة صواريخ وكبسولات قادرة على المنافسة ويمكنها نقل رواد الفضاء من الأراضي الأمريكية للمرة الأولى منذ إحالة برنامج المكوك الأمريكي للتقاعد عام 2011.

وتهدف الأنظمة إلى إنهاء اعتماد الولايات المتحدة على الصواريخ الروسية للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وهي مختبر للأبحاث في الفضاء على بعد حوالي 402 كيلو متر عن الأرض وتكلف بناؤها مئة مليار دولار، وتتكلف رحلة التوصيل الواحدة نحو 80 مليون دولار.

وحددت "سبيس إكس" يوليو المقبل موعد نقل رواد فضاء "ناسا" إلى المحطة.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads