المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم «لواء سابق»| 6 مرشحين يتنافسون في انتخابات الجزائر الرئاسية 2019

الإثنين 04/مارس/2019 - 12:00 ص
دعاء جمال
طباعة
يوم عصيب تمر به الجزائر اليوم الأحد فما بين التظاهرات والكر والفر بين الشعب الجزائري والشرطة، نجد أن القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الجزائرية الرئاسة قد أصبحت على وشك الانتهاء منها.

فالمشهد المسيطر على الجزائر في الآونة الأخيرة هي التظاهرات الرافضة لترشح رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة من الترشح لعهدة خامسة، وذلك بالتزامن مع سفره إلى جنيف من أجل إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وكان هناك 6 شخصيات هم من أودعوا أوراقهم قبل إغلاق باب الترشح في الانتخابات الجزائرية اليوم الأحد وكانوا كالآتي:

1- رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد:

عبد العزيز بلعيد وهو رئيس جبهة المستقبل وهو منشق عن الحزب الحاكم ، كما أنه سياسي جزائري وأصغر مترشح لرئاسة الجزائر في انتخابات 2014.

"بلعيد" هو أب لخمسة أبناء والذي ولد في 16 يونيو من عام 1963 ويبلغ من العمر 56 عامًا، حيث انضم متزوج إلى صفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية بمنطقة باتنة، وأثناء دراسته الجامعية، ناضل الاتحاد الوطني لطلبة الجزائريين وترأسه ما بين 1986 و 2007، بالإضافة إلى انضمامه إلىصفوف الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية وأصبح أمينا وطنيا له لعدة سنوات. حصل على دكتوراه في الطب وليسانس في الحقوق.

ومن جانبه، قال"بلعيد" للصحفيين عقب تسليمه لملف ترشحه أمس إنه حصل على 1748 توقيع من المنتخبين و115 ألف توقيع من الناخبين عبر 48 ولاية، مشيرا الى أن الشعب يريد التغيير.

عبد العزيز بلعيد
عبد العزيز بلعيد
2- رئيس حرة البناء الوطني الإسلامي عبد القادر بن قرينة:

أما عن "بن قرينة" فهو من مواليد عام 1962 وهو سياسي ومفكر استراتيجي جزائري، وكان نائب ووزير سابق ورئيس حركة البناء الوطني (حزب سياسي اسلامي جزائري).

كان بداية انخراطه السياسي وهو في سن الـ 14، حيث انضم للفكر الاسلامي الوسطي والمعتدل وكان ناشطا في أوساط الطلبة و هو بمرحلة التعليم المتوسط حيث كان ينشط و يشرف على دروس في المتوسطة لزملائه الطلبة و استمرّ على ذلك في مرحلة الثانوي.

وقال عبد القادر بن قرينة  في خطاب ترشحه لانتخابات الرئاسة الجزائرية :"الحركة قررت المشاركة لدعم بناء مؤسسات الدولة الجزائرية".


3- رئيس حزب النصر عدول محفوظ:

عدول محفوظ وهو رئيس حزب النصر والذي قام بتقديم أوراق ترشحه أمس السبت ليكمل خريطة الانتخابات الجزائرية لعام 2019.

انتخابات الجزائر
انتخابات الجزائر الرئاسية 2019
4- رئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود :

كان رابع مرشحي انتخابات الرئاسة الجزائرية هو رئيس حزب التجمع الدكتور علي زغدود  وهو من مواليد سنة 1938 والذي كان قد ولد في محافظة "تبسة" الحدودية مع تونس شرقا ونشأت وترعرع في محافظة "عنابة" الشرقية والقريبة من مسقط رأسه وذلك في حي شعبي.

ودرس في كلية الحقوق وحصل فيها على درجة الماجستير ثم الدكتوراة  وأصبح أستاذا في الجامعة، و قبلها عمل لعدة  سنوات في مهنة المحاماة حيث تم تعينهمستشارا قانونيا للرئيس الراحل "هواري بومدين" ثم "الشاذلي بن جديد". 


5- اللواء السابق علي غديري:

بالإضافة لمن سبقوا، أعلن مقران آيت العربي مدير الحملة الانتخابية للمترشح علي غديري، في بيان اليوم الأحد بأن اللواء السابق "غديري" وهو لواء سابق في الجيش سيودع اليوم الأحد ملف ترشحه رسميا.

6- رئيس الجزائر الحالي «بوتفليقة»:

بالإضافة إلى ذلك، قائمة المرشحين الجزائريين السابق ذكرهم، كان قد أعلن الرئيس الجزائري بوتفليقة عن ممتلكاته من أجل خوض الماراثون الرئاسي بالرغم من التظاهرات التي نالت منه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads