المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيروس الروتا يهاجم الأطفال.. 10 نصائح للحماية

الإثنين 04/مارس/2019 - 07:23 م
طباعة
يعد فيروس الروتا أحد الفيروسات الخطيرة التي تنتشر في فصل الشتاء والربيع ويسبب اسهال وقيء وفقدان وزن للأطفال، لذا يتحتم علي الأسر معرفة كيفية علاجه والتحصن من الإصابة به.

تطعيمات فيروس الروتا
يقول د. جورج محسن الزيات لـ بوابة المواطن: أن من ضمن التطعيمات الاضافية والغير موجودة في تطعيمات وزارة الصحة، تطعيم فيروس الروتا وتكون الإصابة به في هذا الوقت من العام وهناك 10 معلومات عنه :

فيروس الروتا والإسهال
فيروس الروتا
هو السبب الرئيسي للإسهال الشديد عند الرضع والأطفال الصغار خاصة تحت ٥ سنوات في جميع أنحاء العالم، لأنه يسبب التهاب المعدة والأمعاء.

أعراض فيروس الروتا
تظهر أعراض فيروس الروتا بعد اليوم الثالث أو الرابع من الإصابة بالفيروس، وتكون على هيئة الإسهال المائي والقيء المتواصل لمدة من 3 إلى 8 أيام.
آلام مزعجة و حادة في البطن.
ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 39.5 أو أكثر.
وجود دم في براز الطفل.
خسران الطفل خلال 12 ساعة أكثر من 10% من وزنه.
ظهور أعراض الجفاف على الطفل جفاف الفم والبكاء دون دموع والإحساس بالنعاس وبرودة الجلد وجفافه والعطش الشديد وعدم التفاعل".

عدوى فيروس الروتا
يصيب الفيروس الأمعاء ويخرج في البراز وينتقل في معظم الأحيان من اليد إلى الفم، من خلال وضع الطفل يده في فمه بعد لمس شيء ما ملوّث بالفيروس، ويحدث ذلك لدى الأطفال الذين لا يغسلون أيديهم، خصوصًا قبل الأكل وبعد دخول الحمام.

يمكن أن تنقله الأم أو أي شخص يهتم بالطفل في أثناء تحضير الطعام أو بعد تغيير الحفاضات.

يمكن حدوث الإصابة بتناول مياه أو طعام ملوّث بالفيروس.

ينتقل أيضًا بنفس طريقة انتقال عدوى نزلات البرد، أي عن طريق السعال والعطس.

ينتقل أيضًا من خلال تناقل الألعاب من طفل إلى آخر، أو عبر طاولة الطعام والمناشف المشتركة في دور الحضانة، ولا يمكن أن يموت هذا الفيروس حتى مع استخدام المعقمات وغيرها نظرًا لمناعته القوية.

تعتبر الأم من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بعدوى الفيروس بنسبة تصل إلى 95%، بانتقاله في حالة عدم غسل اليدين جيدًا بعد تنظيف طفلها المُصاب.

مضاعفات خطيرة 
يمكن أن يؤدي  الفيروس إلى مضاعفات مرضية خطيرة قد تصل إلى وفاة الطفل إذا لم يتم التدخل السريع لعلاجه، لأنه يؤدي لفقدان الطفل لكميات كبيرة من السوائل والمعادن المهمة الموجودة بجسمه بسبب نوبات الإسهال والقيء الحادة التي قد تصل إلى 20 مرة في اليوم الواحد.

وفي حالات كثيرة تحتاج الدخول إلى المستشفى، ويعتبر الأطفال الأصغر سنًا هم الأكثر عرضة للمضاعفات الحادة للمرض.

علاج فيروس الروتا
لا يوجد علاج محدد لـ فيروس الروتا و المضادات الحيوية لا تساعد في علاج الإصابة، ولكن ينصب العلاج الأساسي في منع حدوث الجفاف، عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل واستشارة الطبيب مباشرةً إذا كان الطفل يعاني إسهالًا حادًا ليصف له نوعًا من السوائل عبارة عن مصل لتعويض نقص السوائل في الجسم او تحويله للمستشفي.

تطعيمات ضد فيروس الروتا
التطعيم ضد الروتا هو الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية منه خصوصا في الرضع، ولا يعود تلقي الطفل لهذا التطعيم بالنفع عليه وحده، وإنما يمتد للأسرة بأكملها، إذ يضمن بذلك عدم انتقال العدوى إليهم عن طريق الطفل المصاب.

الجرعات
يتلقى الطفل التطعيمات في سن شهرين و4 شهور
يمكن البدء من سن شهر ونصف ويمكن إعطاؤه إن تأخر بعد الوقت بسبب مرض أو غيره حتى 8 شهور، ولا يُعطى التطعيم إلاّ مرة واحدة إذ أثبتت الدراسات أنه لا يفيد بعد ذلك.
اقرأ أيضاً: لو فيروس الروتا هاجم أطفالك.. احميهم بتلك الطريقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads