المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خالد عنخ آمون ونظرية محمد وجيه عبدالعزيز وزير النقل

الإثنين 04/مارس/2019 - 12:05 م
شائعات السوشيال ميديا
شائعات السوشيال ميديا
وسيم عفيفي
طباعة
كارثة جديدة كشفتها السوشيال ميديا عن طريق المدون خالد عنخ آمون الذي كتب خبر محمد وجيه عبدالعزيز وزيراً للنقل، ذلك النبأ الذي تسبب في حالة جدل بعد أن كُشِفَت حقيقته.

البداية من تغريدة غير صحيحة عن عمد
تغريدة خالد عنخ آمون
تغريدة خالد عنخ آمون الأول
خالد عنخ آمون الأول، هو اسم حساب الشاب – على تويتر - الذى قرر تسليط الضوء على استغلال عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، لمنصات التواصل الاجتماعى من أجل الترويج للشائعات الهدامة والتى يهدفون من خلالها إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، إضافة إلى تحذير وسائل الإعلام من الانسياق وراء المعلومات غير الموثوقة المتداولة عبر مواقع السوشيال ميديا.

إقرأ أيضا :ـ امسك إشاعة | محمد وجيه عبد العزيز وزيرا للنقل

بدأت الحكاية كما يرويها خالد عنخ آمون الأول، بقوله "زهقت من شائعات الإخوان والثورجية اللى همهم هدم البلد وكل يوم إشاعة شكل، والناس تصدق وتنقل وينتشر الخبر وبقى حاجة مصدقه، وتلاقى مواقع محترمة وبرامج محترمة بتنشر الكلام ده على أنه من مصدر موثوق وصحفيين ليهم اسم على تويتر بياخدوا الشائعة "كوبى – بيست" على إنهم مصدر مهم للمعلومة".
تغريدة خالد عنخ آمون
تغريدة خالد عنخ آمون الأول
وأضاف خالد عنخ آمون "امبارح من خنقتى من كتر الشائعات ، كتبت تويته إن الدكتور مهندس محمد وجيه عبد العزيز، مرشح قوى لوزارة النقل والمواصلات، وقلت إنه عالم كبير فى المجال ده من 18 سنة فى أوروبا وخصوصا فرنسا والسويد، واخد أوسمة من فرنسا عن الطفرة العظيمة اللى عملها"، "وسبت التويته لمدة ساعة و13 دقيقة، وعملتلها دليت (حذف)، وبعد ساعة ونص بالظبط ابتدت تتنشر "كوبى – بيست" على تويتر، على أن كل واحد كتبها عرفها من مصادره الموثوقة واخد السبق فيها".

وتابع "وبعدين لاقيتها منتشرة فى تويتر وبعدها الفيسبوك، وفجأة لقيت مذيع مشهور نقلها عن موقع إخبارى كبير، ومذيع مشهور آخر بيذيعها على إنها خلاص التعيين حيبقى رسمى، ومعاه ضيف مهم بيأكد المعلومة علشان جايه على مواقع إخباريه رسمية واستحالة تكون غلط".
تغريدة خالد عنخ آمون
تغريدة خالد عنخ آمون الأول
وأضاف الشاب "المهم اتعمل "كوبى – بيست" للتويته 183 مرة و8 مواقع إخبارية كتبتها على إنها خبر موثوق فيه وبرنامجين مهمين، وحوالى 9 صحفيين على تويتر، كتبوا الخبر نقلًا عن مصادر خاصة ومصادر موثوق فيها ومصادر من داخل وزارة النقل".


وقال الشاب، "الكارثه فين؟.. إن دى تويته من تأليفى وإن محمد وجيه عبد العزيز، يبقى الله يرحمه أبويا اللى توفى من 11 سنة، وماكانش مهندس ولا خبير سكك حديد"، حبيت أثبت لكل الناس إن تويتر مركز قوى للإشاعات والسوشيال ميديا، ما هى إلا حاجة ممكن تخرب بيوت وبلاد وشعوب، أرجوكم لا تنساقوا ورا أى إشاعة ممكن تخرب حياتنا، والإخوان متخصصين شائعات، لأننا تربة خصبة لأى إشاعة وبيخربوا عقول الناس بالشائعات، وأخيرًا لكم تكمله الكارثة بالإثباتات".

أما التويته التى كتبها خالد، لكشف كذب وخداع السوشيال ميديا، فكان نصها "تعيين الدكتور مهندس محمد وجيه عبد العزيز وزيرًا للنقل والمواصلات، وحلف اليمين بعد غدًا، هو صاحب إنشاء جميع محطات وانفاق السكك الحديد المطورة بفرنسا، وصاحب الطفرة فى السكك الحديدية التى حدثت بالسويد على مدار 18 سنة الماضية، حاصل على الأوسمة العليا من فرنسا فى السكك الحديدية.. ربنا يوفقه".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads