المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019 ..المناخ ملائم لاستثمارات جنوب السودان

الإثنين 04/مارس/2019 - 08:11 م
علا عوض
طباعة
مع اقتراب انطلاق فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019 ، والذى من المقرر انطلاقه فى الفترة من 18:16 مارس الجارى بمدينة أسوان ، تقترب الفرصة لزيادة فرص الاستثمار المصري في إفريقيا خاصة جنوب السودان.

ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن عن انطلاق فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019  خلال منتدى شباب العالم الذى عُقد خلال شهر نوفمبر الماضى بمدينة شرم الشيخ بحضور مشاركين من بلدان وجنسيات مختلفة.

ملتقى الشباب العربى
ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019
وتسلط «بوابة المواطن» الضوء الأخضر على العلاقات المصرية مع الدول الأفريقية، قبيل انطلاق ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019، حيث أنه من أبرز العلاقات المصرية المتشعبة، هي العلاقات المصرية الجنوب سودانية.

توطيد علاقات
يقول البرلمانى أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان المصرى، في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن» إن مصر تسعى لتوطيد العلاقات بالدول الإفريقية، بحيث تسير وفق خطط محددة وُضعت سابقا، مشيرا لضرورة مراعاة الأمن القومى للبلاد وربطه بالسياسات الخارجية.

وتابع أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية أن هناك دولًا مثل السودان الشمالية والسودان الجنوبية استقرارها يعد أمنًا قوميًا بالنسبة لمصر، مؤكدا على أن مصر تسعى للتواجد الدائم والسعى المستمر لحل مشكلات البلدان الأفريقية، والعمل على تعزيز موقفها السياسى والأمنى بين الدول.
ملتقى الشباب العربى
ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019
وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان المصرى على أن ترأس مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى الاتحاد الأفريقى يعد قوة دافعة لتسيير عجلة التنمية، وخلق نوعا من الاستثمارات القوية بين مصر والبلدان الأفريقية.

وأشار البرلمانى أشرف العربى إلى أن ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019 يعمل على تطوير العلاقات بين البلدين، والنهوض بمستواهم.

بينما يؤكد د. وائل النحاس، خبير اقتصادى لـ  «بوابة المواطن» أن العلاقات المصرية الجنوب سودانية قوية وراسخة، خاصة مع قيام مصر بتمويل وافتتاح عدد من المشروعات فى السودان.

مشروعات مشتركة
وتابع النحاس أن مصر تسعى لمد خطوط السكك الحديدية من الإسكندرية وحتى الخرطوم، مشيرا إلى أن المشروع يمتد فى الأراضى السودانية بطول 250 كم و900 كم إجمالى امتداد الخطوط بالبلدين؛ وذلك بتمويل خليجى أو صينى لكنه فى الأغلب سيكون صينيا، لافتا إلى أن فكرة المشروع طُرحت من الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته الماضية إلى الخرطوم.

وأضاف الخبير الاقتصادى أن الحكومة المصرية أعلنت عن قدرتها على تصدير الكهرباء إلى السودان فى أواخر الشهر الجارى، فمصر سوف تقوم بتصدير 40 ميغاوات إلى السودان إلى جارتها، وفى المقابل ستستورد اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من الخرطوم مقابل قيمة الربط الكهرباء، مؤكدا على المشاريع المشتركة بين مصر والسودان فى تربية المواشى. 

وأشار د. وائل النحاس، إلى قيام الحكومة المصرية متمثلة فى وزارة الزراعة المصرية بفتح مزارع مشتركة بين مصر وعدد من الدول الأفريقية، منها السودان، ويتم من خلالها زراعة عددا من المحاصيل المصرية.

وعن أهمية ملتقى الشباب العربى والإفريقى 2019  فى دعم العلاقات المصرية الجنوب سودانية، يقول الخبير الاقتصادى إن الملتقى سيكون له دورًا ملموسًا فى خلق علاقات قوية بين مصر والدول الأفريقية وليس السودان فقط، خاصة مع زيارة شباب الدول الأخرى لمصر وتبادل الرؤى والخبرات والثقافات، مما يخلق مناخا لاستثمارات مصرية فى دول أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads