المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو | «مهنة الحاوي» ما بين الحقيقة والنصب

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 04:26 م
سوهاج - أيمن الجرادي
طباعة
«مهنة الحاوي»؛ تحمل في طياتها الكثير من الأسرار، ويقف الكثير عندها، كيف تعلمها أصحابها وكيف يعيشون وسط تلك الثعابين ولا يصابون بأذى، وما السر بينهم وبين تلك الأفاعي الكبيرة.

مهنة الحاوي
انتشر فى الآونة الاخيرة، وبصورة ملفتة للنظر قيام بعض الرجال وما يطلق عليهم اسم «الحاوي» باستخراج الثعابين الكبيرة والصغيرة من المنازل الريفية وحوش الحيوانات والطيور وخلافة وبعض الشقق في مساكن المدن والمحافظات فى قليل من الأحيان.

وسادت حالة بين المواطنين من الاختلاف على هؤلاء الرجال الذين يمتهنون «مهنة الحاوي»، فمنهم من يتهمهم بالنصب والشعوذة، ومنهم من يصدقهم ويعتقد فيهم كثير، ويحتاج إليهم فى كثير من الاحيان، وقلما وجدهم لاستخراج تلك الثعابين التى قد تقتلهم وتقتل أبناءهم، أو بعض الحيوانات فى بيوتهم.

يقول «ممدوح أحمد» 47 عام، مزارع، يقطن بقرية بنى حرب، غرب مركز ومدينة طهطا شمال محافظة سوهاج، أنه يرى بعض الثعابين الكبيرة فى حوش منزلة، يخشى ان تصيبه بأذى او تصيب زوجته أو أحد بناته اثناء العمل فى المنزل، او تقوم بلدغ أحد الحيوانات بحوش المنزل، مما تعمل على إنهاء حياته على الفور، وخاصة لو كان الثعبان كبير لا يقدر على قتله فإنه يحتاج الى «الحاوي».

«الحاوي»
ويضيف ممدوح، انه يبحث عن «الحاوي»، الذي يقوم باستخراج تلك الثعابين عن طريق المناداة عليها رافعًا عصا بيده ويقسم عليها ألا يؤذيها أو تقوم بإيذائه، ولكن كثيرا لا يمكنه العثور على هذا «الحاوي»، لانهم قليلون على حد قولة بتلك المهنة.

مهنة الحاوي بين الحقيقة والنصب
ويروى «محمود عبد البديع»، 52 عاما، يعمل بأحد المدارس فى سوهاج، أنه كثيرًا ما يقوم هؤلاء الناس ممن يمتهنون مهنة «الحاوي»ـ بالنصب على الاخرين بعدة طرق، وإن ذلك حدث بالفعل معه فى وقت سابق، حيث قام "الحاوي" بإخراج ثعبان كان فى جعبته وأطلقه بمنزلة فى غفلة منهم، الا أنه لاحظ وشك فى ذلك، ثم نادى عليه وقام بإخراجه من بين جريد وسقف المنزل.