المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استطلاع: نحو 87 % من اليابانيين يؤيدون تنازل إكيهيتو عن العرش

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 03:47 م
طباعة
أظهر استطلاع رأي أجرته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم /الثلاثاء/ دعم الأغلبية الساحقة من الشعب الياباني لتنازل الإمبراطور إكيهيتو عن العرش.
وجاء هذا الاستطلاع بعد يوم من إبداء امبراطور اليابان المسن /82 عاما/ استعداده للتنازل عن العرش معربا عن قلقه في رسالة فيديو نادرة وجهها لشعبه حيال إمكانية أن يصبح في يوم من الأيام غير قادر على أداء دوره بصفته رمزا للدولة بسبب كبر سنه.
وفي استطلاع أجري عبر الهاتف واستمر يومين بدءا من أمس الاثنين، قال 6ر86 % من المشاركين إنه سيكون من الأفضل تمكين التنازل الذي لا يسمح به القانون الإمبراطوري الياباني.
وأشارت "كيودو" إلى أنه سوف تكون هناك حاجة لمراجعة قانون البيت الإمبراطوري أو إصدار تشريع خاص لتمكين الإمبراطور المسن من التنازل عن العرش.
وكانت نسبة 7ر85 % من اليابانيين قد أعربوا عن تأييدهم لتنازل الإمبراطور في استطلاع سابق أجري الأسبوع الماضي قبل رسالة الفيديو الأخيرة.
جدير بالذكر أن الامبراطور أكيهيتو قرر تقليص مهامه الرسمية فى الآونة الأخيرة وتخويلها إلى ولى عهده الأمير ناروهيتو البالغ من العمر 56 عاما.
وليس لناروهيتو سوى إبنة واحدة فقط. ولأنه لا يمكن إلا للذكور فقط وراثة العرش في اليابان، فإن العرش سينتقل بعد ذلك إلى شقيقه الأمير أكيشينو ثم بعد ذلك إلى هيساهيتو ابن شقيقه البالغ من العمر تسع سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads