المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ثروات أفريقيا المنهوبة| مصر تُنميها وإسرائيل تحاول سرقتها

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 02:30 م
دعاء جمال
طباعة
مصر هي القلب النابض للقارة السمراء، ودائما نرى ثروات أفريقيا المنهوبة، وكذلك حجم المعاناة التى يشهدها الشعوب، ومحاولات إسرائيل وعدد من الدول الأوروبية لفعل عكس ذلك. 

فكانت القارة السمراء هي المطمع الأول للدول الأوروبية من المملكة المتحدة وفرنسا وغيرها، ولهذا كانت كانت "ثروات أفريقيا المنهوبة"، ولكن ذلك قد قد اتجه إلى مسار جديد، وصل إلى الكيان الصهيوني الذي أراد أن أن يستحوذ على دول حوض النيل من أجل السيطرة الكاملة على منابع النيل.

ثروات أفريقيا المنهوبة
ثروات أفريقيا المنهوبة
أهمية القارة السمراء..
أما عن أهمية القارة السمراء لمصر، فنجد أنها تُعد لمصر أمن قومي، ففي أفريقيا وخاصة جنوب مصر منابع النيل والتي يحاول فيها الدول الأوروبية أن تضع أقدامها لتحجب مصدر شريان الحياة عنها.

قال العديد من الخبراء المتخصصين في الشؤون الإفريقية إن القارة السمراء تتمتع بثروات كثيرة وهي منهوبة.

وعلى الرغم من السرقة والنهب الذي تعرضت له قارة إفريقيا عبر أيدي الأمريكان والصهاينة وكافة الجنسيات الأخرى إلا أن هناك شركات لاتزال تنهب من ثروة الألماس الإفريقية.

فالله عز وجل كان قد وهب قارة أفريقيا العديد من الثروات وموارد طبيعية لم تنضب، فقامت العديد من الدول الغربية التي احتلت إفريقيا بسرقة اليورانيوم والذهب والنفط والموارد الطبيعية الأخرى.


إسرائيل ودورها الخبيث
إسرائيل ودورها الخبيث
ولم تكتف إسرائيل باحتلالها الأراضي الفلسطينية، ولكنها تحاول بكافة الطرق أن تنتهز أي فرصة لوضع قدم لها في القارة الإفريقية وبشكل خاص مع دول حوض النيل.

ويعود تقديم تل أبيب المساعدات للقارة السمراء "أفريقيا" ليس حبًا فيهم ولا رغبة منها في تقدم العلاقات ولكن هدفها الأساسي هو كيفية خنق وحصار مصر من منبعها الأساسي وهو نهر النيل وأن تكون هي المسيطرة عليه لكن مصر ضربتها في مقتل وأصبحت هي اليد العليا في القارة السمراء القارة الإفريقية.

إسرائيل ودول حوض
إسرائيل ودول حوض النيل
وكانت من أوائل الدول الإفريقية التي حاولت تل أبيب أن توطد العلاقات معها هي إثيوبيا، وذلك بسبب أنها الدولة التي وقعت مشادات مع مصر بسبب مجرى نهر النيل وسد النهضة الإثيوبي.

فكانت أول زيارة والتي تم وصفها بـ "التاريخية" للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى أثيوبيا في أوائل توليه هذا المنصب، وكانت في منتصف عام 2014.

ووقعت إثيوبيا وإسرائيل اتفاقيات مشتركة فى مجالات الزراعة والتجارة والصحة والتعليم والطاقة، فى ختام زيارة أجراها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ووفد مرافق له إلى أديس أبابا.

وفي سياق متصل، فنجد أن تل أبيب حاولت توطيد علاقاتها مع الكونغو الديمقراطية، فوصلت إلى المساهمة في إنشاء أول مركز للحروق في شرق الكونغو.

وتم تتويج العلاقات بين إسرائيل واريتريا بقاعدة عسكرية إسرائيلية على الأراضي الاريترية، فكشفت مصادر عسكرية أن الكيان الإسرائيلي نجح في إقامة قاعدة عسكرية بميناء "مصوع" المطل على البحر الأحمر بدولة إريتريا مقابل صفقة أسلحة تقدر بنحو مليار دولار تتضمن 30 طائرة عسكرية من نوع ميج 29 و25 إضافة إلى تزويد سلاح المدرعات بـ230 دبابة طراز تي 72 و62 وسنتوريوم.

 ثروات أفريقيا المنهوبة
ثروات أفريقيا المنهوبة - حذيفة محيي الدين
وتأكيدًا على ثروات أفريقيا المنهوبة، كان رئيس جبهة كفاح السودانية حذيفة محيي الدين قد قال في تصريحات سابقة له لـ "بوابة المواطن" الإخبارية إن أفريقيا من أكبر القارات ثروات وإمكانات لا محدودة في كل المجالات وهذه الثروات عجز الاتحاد الأفريقى في كل دوراته تفجير الطاقات للاستفادة من هذه الثروات التي تتكالب عليها دول الصين وأمريكا وعدد من الدول الأوروبية التي تعي وتفهم أهمية الاقتصاد الأفريقى.

وشدد "محيي الدين" على أن إفريقيا تتطلع إلى دور مصر العظيم في القارة السمراء وتطوير الاستثمارات بين دول الاتحاد وفتح حدودها للتجارة والتبادل الاقتصادي ومنع الضرائب والجبايات لتشجيع الاستثمارات بين دول الاتحاد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads