المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019| منى منير: نصل للعالمية رغم الصعاب

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 07:01 م
ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي والإفريقي
أسماء حامد
طباعة
يبدأ العد التنازلي لاطلاق ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، بمحافظة أسوان بجمهورية مصر العربية، والذي يعد منصة للشباب من كلا المنطقتين لتبادل الخبرات، ومناقشة مشاكلهم وكيفية حلها.

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019

وتحتل الفتيات نسبة كبيرة، من شباب القارة الإفريقية، ما يدفعنا إلى الوقوف على أهم المشاكل التي تواجه المرأة والفتاة الإفريقية بالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019.

المشاكل الاقتصادية تواجه المرأة الإفريقية

النائبة منى منير
النائبة منى منير
وكشفت النائبة منى منير، عضو لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب وأمينة عام جمعية المرأة العربية والإفريقية للتنمية، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن»، عن أبرز المشاكل التي تعاني منها المرأة الإفريقية مع اقتراب ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، مؤكدة: « أهما مشاكل التنمية، والمشاكل الاقتصادية».

وأضافت عضو لجنة الشوؤن الإفريقية بمجلس النواب، العامل المشترك بين كل نساء إفريقياهو إنها دؤوبه على العمل، وهي الذراع الاساسي لاقتصاد الاسرة لكن الفرص المتاحة لتسويق منتجاتها الصغيرة بها صعوبة شديدة، وتوزيع فرصها في العمل ضعيفة برغم أنها تتحمل المسؤلية، كما أن التدريبات لصناعاتها قليلة في كثير من بلاد إفريقيا، لسوء الأوضاع الاقتصادية فيها وفرص تطوير الصناعات والحرف وتعليمهاواكسابها مهارات جديدة قليلة. 


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
قلة المدارس وصعوبة المواصلات
وتابعت منى منير، وأيضا قلة فرصها في التعليم لقلة عدد المدارس في بعض الدول الإفريقية، فضلا عن مشكلة صعوبة المواصلات للوصول إلى المراكز المتنامية في الدول الإفريقية حيث إنها تعاني من قلة البنية التحتية خاصة في الطرق الممهدة والمواصلات ووهذا يكون عائق كبير أمام المرأة.


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
الضمانات التي تفرضها البنوك للإقراض شديدة
واستطردت أمينة عام جمعية المرأة العربية والإفريقية للتنمية، ومن أكبر العقبات التي تعق تمكين المرأة الإفريقية، أنه إلى الآن لا توجد تسهيلات كافية من البنوك لإقراض المرأة الإفريقية، والمتطلبات والضمانات التي تفرضها البنوك فوق امكانياتها، فتكون عائق لفرصتها للعمل، مضيفة:« ولكن في مصر هناك مشروع مستورة الذي يساعد النساء على الاقراض».
المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
الختان والعنف الزوجي

كما نوهت النائبة منى منير، إلى أن هناك بعض المشاكل والتحديات المشتركة التي تواجه المرأة الإفريقية، منها المواريث الثقافية والعنف الأسري، والختان زواج القاصرات والعنف الزوجي.


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
النزوح القسري
وأضافت، كنما تواجه المرأة الإفريقية، في أماكن النزاعات تهديد لاستقراراها، وآمنها، وقد يصل الأمر إلى فقدان زوجها وأولادها أو العائلة، وهذا بعد انساني واجتماعي، حيث أنها نتيجة للصراعات تضطر أن تنتقل من مكان إلى مكان وهجرة داخل أماكن جديدة عليها أو مايسمى بالنزوح القسري، وتفقد جزء من اسرتها وبيتها، كل هذا يؤثر عليها وعلى استقرارها ومشاكل مجتمعية واقتصادية. 

المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية تصل للعالمية 

وأكدت النائبة منى منير، أنه برغم من كل هذه الظروف التي تواجها المرأة الإفريقية، إلا إننا لدينا الكثير من النماذج المشرفة، مثل دولة رواندا بها أعلى نسبة تمثيل للمرأة في البرلمان، وأعلى نسبة تنمية في العالم وأعلى معدل تنمية، بالإضافة إلى مصر وتونس والجزائر بهم نهضة متميزة ومكتسبات للمرأة في البرلمان والحكومة وفرص التعليم عالية.
وأضافت، وفي مصر تقدم وزارة التضامن الاجتماعي مشاريع تأمين اجتماعي للمرأة المصرية، مثل تكافل وكرامة ومستورة ومشروعي، فكل هذا يساعد على تنمية المرأة المصرية ووجود دخل لها.

وأشادت النائبة منى منير، ووصلت نساء إفريقيا إلى العالمية وهناك الكثير من الأمثلة نجدها في العالمات وبطلات الرياضة ومجالات مختلفة وامثلة ناحجة ومشرفة.


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
توحيد العملة من أجل المرأة الإفريقية
وبالنسبة لأهم التوصيات التي تحدثت عنها النائبة منى منير في تصريحاتها لـ« بوابة المواطن»، التي تخص المرأة الإفريقية مع اقتراب ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، هي توحيد العملة على مستوى الاتحاد الإفريقي، من أجل انتشال الحواجز الاقتصادية والجمركية لتبادل المنتجات والصناعات ما يسهل على المرأة الإفريقية إتاحة الخامات بأسعار أفضل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads