المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العلاقات المصرية الكاميرونية| بدأت بالستينيات وتلاقت بأسوان

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 05:30 م
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الكاميرونية
دعاء جمال
طباعة
تعد المصرية الكاميرونية ، واحدة على مر التاريخ، فالأخيرة إحدى دول القارة السمراء "أفريقيا" والتي تربطها علاقات وطيدة مع القاهرة، فمنذ استقلالها عام 1960 وحرصت البلاد على إقامة علاقات دبلوماسية معها.

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الكاميرونية
أما عن بداية العلاقات بين مصر والكاميرون، فكما ذكرنا سابقًا بأن مصر كانت من أوائل الدول التي حرصت على الجمع بعلاقات دبلوماسية كاميرونية منذ استقلالها عام 1960. 

كما أن التواجد المصري داخل الكاميرون تواجدًا كبيرًا، حيث يوجد هناك العديد من الشركات المصرية والتي تعمل في قطاعات البنية التحتية والطاقة والتجارة، بالإضافة إلى تواجد عدد 35 من مبعوثي الأزهر في 22 مدينة وقرية كاميرونية، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات.

وكانت قد شهدت مصر خلال الأربعة أعوام الماضية، تطورًا كبيرًا في العلاقات المصرية الكاميرونية وذلك فى إطار تنفيذ استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التوجه نحو أفريقيا.

توافق الرؤى المصرية الكاميرونية.. 
نجد أن المصرية الكاميرونية ، قد توافقت فيها الرؤى المتعلقة استراتيجية البلدين فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب وكذلك فيما يخص مكافحة الفساد.

زيارات مصرية كاميرونية
زيارات مصرية كاميرونية
نجد أن العلاقات المصرية الكاميرونية ، قد شهدت توهجًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك يمكن إثباته بزيادة الزيارات بين مسؤولي كلا الدولتين.

وفى العام نفسه، في أكتوبر قام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية بزيارة للكاميرون حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس الكاميرون "بول بيا".

وتناولت الرسالة التي أرسلها السفير "لوزا" سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة ورؤية مصر لأبرز القضايا الإقليمية والدولية، وتوجيه الشكر لدعم الكاميرون لمرشحة مصر والقارة الأفريقية السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

العلاقات الاقتصادية
العلاقات الاقتصادية المصرية الكاميرونية
أما عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والكاميرون، فنجد أن حجم التبادل التجاري بينهما وصل إلى حوالي 7 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تنفيذ عدة مشروعات تتعلق ببناء مزرعة نموذجية فى الكاميرون بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية.

وفي إطار زيادة التبادل التجاري والخدمي وخاصة في مشروعات التنمية التحتية اتفق كلا من وزير الاقتصاد مع وزير الصناعة الكاميروني علي إعداد اتفاق من أجل العمل على تنظيم العلاقات المصرية الكاميرونية في هذا الجانب والعمل علي بحث سبل تسهيل في عملية تسجيل الأدوية المصرية هناك وفتح موانئ لتسهيل التبادل بين البلدين.

لم يتوقف الأمر على العلاقات الاقتصادية والسياسية والزيارات المتبادلة بين مصر والكاميرون، بل قام محمدو لبرنج سفير الكاميرون وعميد السفراء الأفارقة فى القاهرة بالإشادة بإنجازات الرئيس السيسي.

وأكد سفير الكاميرون أن تولى الرئيس السيسي ومصر رئاسة الاتحاد الأفريقي هو فرصة جيدة وطيبة للقارة السمراء.

وأضاف السفير الكاميروني "لبرنج" بأن الإنجازات التى تحققت فى مصر تدل على اهتمام الرئيس السيسى بالتطوير ليس فى مصر فقط بل لأفريقيا كلها.

كما شدد السفير الكاميروني على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو رجل أفعال وليس أقوال، مشيرًا إلى امتلاكه رؤية واضحة للقارة الأفريقية.

ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي الإفريقي 2019
ومن المقرر أن تزيد العلاقات بين مصر والكاميرون خلال اللقاء الذي سوف يحدث في مدينة أسوان في الفترة ما بين 16 وحتى 18 مارس.

وسوف تشارك دولة الكاميرون في ملتقى الشباب العربي الإفريقي بالإضافة إلى عشرات الدول الأخرى، الأمر الذي سوف يكلل جهود مصر في القارة السمراء.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads