المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«عائشة عبد الرحيم» تكشف أهم أهداف وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف

الأربعاء 06/مارس/2019 - 05:32 م
شعبان طه
طباعة
أكدت عائشة عبدالرحيم، مدير إدارة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، خلال حوارها لـ«المواطن الإخبارية» على الدور الفعال لتكافؤ الفرص، من خلال العديد من الفعاليات المجتمعية والمبادرات والندوات داخل محافظة بني سويف، بإجمالي 450 ندوة، كل هذا وأكثر بهذا الحوار، وإلى نص الحوار. 

كيف تم إنشاء وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
تم إنشاء وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف بناءًا على القرار الوزاري رقم 354 لسنة 2012، ومفادها إنشاء وحدة تكافؤ الفرص لجميع المؤسسات الحكومية وتفعيل أهمية وحدة تكافؤ.

هل توجد رؤية محددة لوحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
نعم توجد رؤية حقيقية للوحدة مثل تطوير وتحسين البيئة التعليمية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لكافة مفردات العملية التعليمية.
«عائشة عبد الرحيم»
البعض يشكك في وجود رسالة معينة لوحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
تشكيك غير صحيح نهائيا، فالوحدة تقوم على العمل على نشر ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان وخاصة مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص من خلال المناهج التعليمية والوسائل التطبيقية والعملية بالتعاون مع الإدارات المعنية، وحصر مشكلات العاملين نتيجة التمييز بسبب الجنس أو الأصل أو الدين أو العقيدة أو المكانة الإجتماعية أو الآراء السياسية أو الثقافة أو السن أو الظروف الصحية أو غيرها، ودراستها واقتراح الحلول لها.

هل هناك رسائل أخرى تقوم بها وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
نعم هناك العديد من الرسائل مثل توثيق البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث التي تعكس واقع المرأة العاملة بالمديرية وتحديد احتياجاتها، والعمل على حصول المرأة على حقوقها في مجالات الترقية والبرامج الاجتماعية والتدريبيةوالترفيهية والتثقيفية، وتقوية ودعم دور المرأة فى مجالس الأمناء بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية، والتعاون مع مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومى للمرأة لحل المشاكل التي تواجه المرأة العاملة.

ماذا عن أهداف وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟
تتواجد العديد من أهداف وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف، مثل تعزيز الاتجاهات الداعمة للنوع الإجتماعى لدى القيادات والعاملين، وتفعيل السياسات التي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة أطراف العملية التعليمية، وتفعيل المشاركة المجتمعية مع المجتمع المدني لتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص لكافة أطراف العملية التعليمية.

هل هناك أهداف أخرى لوجود وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
نعم؛ هناك العمل على تطوير البيئة المادية تراعى احتياجات كافة أطراف العملية التعليمية، وصولا لمبدأ الجودة، وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد المرأة، والعدالة في التعامل وتوزيع المهام بين الجنسين، والتنسيق مع الإدارات والأقسام لتوفير المعلومات والبيانات الخاصة بالعاملين مصنفة حسب النوع الإجتماعي.
«عائشة عبد الرحيم»
ماذا أيضا عن أهداف وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
إجراء البحوث العلمية العملية الخاصة بعلاقة النوع الإجتماعي بالتنمية والتعليم، والتوعية بالحقوق والواجبات ورفع مهارات العاملين عن طريق التنمية المهنية المستدامة، وتحديد آليات التواصل مع العاملين في مجال التربية والتعليم مثل " النشرات،و البريد الإلكتروني، واللقاءات لإتخاذ الإجراءات اللازمة، وتحديد مشكلات العمل والتواصل مع الجهات المعنية الكفيلة بتوفير بيئة إيجابية. 

ما عدد الندوات التي تم تفعيلها لوحدة تكافؤ الفرص ببني سويف خلال الفترة الماضية؟ 
تم عقد 450 ندوة بوحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، مقسمة ما بين 95 ندوة لمبادرة قاصرات تحديد التهديد، والمبادرة ضد التنمر 150 ندوة، و85 ندوة مبادرة من حقي أعيش بدون إرهاب، وتم تفعيلهذه المبادرات المجتمعية بالعديد من المدارس التعليمية بالإدارات التعليمية السبع ببني سويف.

هل هناك مبادرات أخرى لدى وحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
نعم هناك مبادرة «بنت نور عيني»، وسيتم الإعلان عنها، والعمل من خلالها فى الأيام القليلة المقبلة، بكافة الإدارات التعليمية السبع بالمحافظة. 

هل هناك مساهمات مجتمعية لوحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
نعم كانت هناك العديد من هذه المشاركة المجتمعية مثل مشاركة مديرية التضامن الإجتماعي ببرنامج التمكينالاقتصادي، ومشاركة مركز استضافة شؤون المرأة ندوات لتوعية المرأة العاملة داخل محافظة بني سويف، والمشاركة في القافلة الطبية للكشف عن فيروس سي، ومبادرة الكشف على العيون، بالتعاون مع مديرية الصحة.

هل هناك مشاركات مجتمعية أخرى لوحدة تكافؤ الفرص ببني سويف؟ 
بالتأكيد؛ فهناك المشاركة في تكريم 8 سيدات بمسابقة الأم المثالية بالمحافظة، وتوزيع 100 كرتونة غذائية على العاملين المحتاجين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، وتسديد المصروفات الدراسية لعدد 50 طالبا وطالبة بالتعاون مع جمعية رعاية الطالب بمدارس المرسلين الخاصة.

كم يبلغ عدد وحدات تكافؤ الفرص ببني سويف؟
تم إفتتاح 45 وحدة تكافؤ الفرص بكافة الإدارات التعليمية السبع بمحافظة بني سويف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads