المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العلاقات المصرية الأوغندية.. دعم للحريات ومكافحة للإرهاب

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 09:01 م
دعاء جمال
طباعة
مصر وأوغندا، علاقات وطيدة كللتها المحروسة برئاسة الاتحاد الأفريقي، حيث اتسمت العلاقات المصرية الأوغندية بالقوة والمتانة.

لم تكن العلاقات المصرية الأوغندية فقط على المستوى السياسي، بل أيضًا على مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية.

العلاقات السياسية
العلاقات السياسية المصرية الأوغندية
أما عن العلاقات السياسية المصرية الأوغندية، فنجد أنها تتسم بالقوة والمتانة نظرًا لتوافق كلاهما في الرؤى الخاصة بقضايا الدولية ويشكل خاص قضية المياه ومحاربة الإرهاب والأزمات الإقليمية.

وأوضحت الهيئة العامة للاستعلامات في تقريرها بأن العلاقات المصرية الأوغندية كانت قد شهدت توهجًا عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في عام 2014.

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد دعمت أوغندا موقفاً مسانداً لمصر عقب ثورة 30 يونيو في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى مساندتها مصر اتنشطتها في الاتحاد الإفريقي.

وثمنت أوغندا أيضًا الدور المهم الذي تلعبه مصر من تدريب العناصر الأوغندية في مجال مكافحة الإرهاب الأمر الذي يعزز من قدراتها أيضًا في مجال مكافحة الإرهاب.

وتحظى أوغندا بفرص تدريب عظيمة في أرقى الكليات العسكرية المصرية، بهدف تعزيز التعاون فى مجالى الدفاع والأمن بين البلدين .

زيارات متبادلة
زيارات متبادلة
شهدت الأراضي المصرية الأوغندية، العديد من الزيارات المتبادلة وكان آخرها الشهر الماضي، عندما قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة للاوغندا للمشاركة فى "الاجتماع الوزاري الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا EAPP. القى شاكر كلمة مصر امام الاجتماع.

بالإضافة إلى ذلك، قام الرئيس الأوغندي يورى موسيفينى في 8 من مايو عام 2018، بزيارة لمصر، والتي استقبله فيها الرئيس السيسي.

وخلال تلك الزيارة، كان قد بحث الجانبان المصري والأوغندي دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

بالإضافة إلى ذلك، كان قد تم التوقيع على عدد من الوثائق بين مصر وأوغندا تتناول دعم التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتجارة والمناطق الصناعية والكهرباء والطاقة المتجددة.

ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي الإفريقي 2019
إلى جانب العلاقات المصرية الأوغندية في مجال السياسة نجدأن هناك علاقات اقتصادية متوهجة.

ففي سبتمبر من العام المنصرم 2018، أنهت اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروعات التعاون الفني بين مصر وأوغندا أعمالها، وحققت الاجتماعات أهدافها، في متابعة تقدم سير العمل وحجم الإنجاز في كافة المشروعات.

وانتهت تلك الاجتماعات بالاتفاق على إنشاء ٥ سدود لحصاد مياه الأمطار، وذلك في مناطق متفرقة فى أوغندا، بالإضافة إلى الاتفاق علي إجراءات إعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كاسيسي"؛ استثمارا للنجاحات التي تحققت في المرحلة الأولى. 

وإلى جانب العلاقات الوطيدة بين مصر وأوغندا، فهي إحدى الدول المشاركة في ملتقى الشباب العربي الإفريقي 2019، والذي من المقرر أن يعقد بين يومي 16 وحتى 18 مارس. 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads