المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد مرور 55 عاما| سد «ستيجلر جورج» يتوج العلاقات بين مصر وتنزانيا

الأربعاء 06/مارس/2019 - 02:31 م
دعاء جمال
طباعة
55 عامًا قد مضت على العلاقات بين مصر وتنزانيا، فمنذ عام 1964 وتم تعيين "سالم أحمد سالم" - الأمين العام السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية- كأول سفير لتنزانيا فى مصر وذلك عقب عودة الوحدة بين كل من تنجانيقا وزنزيبار وبدأت توطد العلاقات.

العلاقات بين مصر وتنزانيا في عهد "ناصر"..

أما عن العلاقات بين مصر وتنزانيا، فكانت قد أشارت وزارة الخارجية التنزانية إلى أن العلاقات بدأت منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس التنزاني الأول جوليوس نيريرى.

وأشارت وزارة الخارجية التنزانية إلى أن العلاقات بين مصر وتنزانيا وبشكل خاص السياسية قد بدأت في التوثيق والمتانة والتطور الكبير عقب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية عام 2014.

الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
زيارات متبادلة..

في سياق متثل، نجد أن سجل الزيارات المتبادلة بين مصر وتنزانيا كبير، حيث كان آخر تلك الزيارات عندما قام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء في 13 من ديسمبر 2018 بزيارة تنزانيا.

وكانت زيارة  مدبولى إلى تنزانيا من أجل المشاركة في احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، بقيمة 9.2 مليار دولار، حيث استقبله الدكتور جون ماجوفولي رئيس تنزانيا. 

بالإضافة إلى ذلك، في شهر نوفمبر من العام نفسه، قام وفد من اتحاد الصناعات المصرية وذلك برأسة الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي في الاتحاد، وبمشاركة 30 عضواً ممثلين عن 24 شركة مصرية من مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية بزيارة لتنزانيا، وذلك بهدف الترويج للصناعات المصرية في السوق التنزانية.


الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره التنزاني
العلاقات الاقتصادية..

فبالإضافة إلى التوقيع على الاتفاقية الخاصة بسد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض روفيجي، كان قد ترأس وزير الخارجية سامح شكري أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين فى 9من يناير 2018.

وتم التناول فيها التعاون الثنائى بين مصر  وتنزانيا وكذلك القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك بين الجانبين، حيث تم في نهاية هذه الدورة هو التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات التدريب الدبلوماسي والسياحة والزراعة.


العلاقات في مجال الصحة..

أما عن العلاقات بين مصر وتنزانيا في مجال الصحة، فنجد أنه في يوم 17 من أغسطس عام 2016، قام وفد مكون من 7 أطباء من جامعة الاسكندرية بزيارة لتنزانيا وجزيرة زنزبار.

وكانت تلك الزيارة في إطار الاتفاق الموقع بين جامعة الأسكندرية وجامعة موهمبيلى والذي يهدف إلى دعم التعاون الصحي والعلمى بين الجامعتين لإجراء عمليات جراحية للأطفال.

المساعدات الإنسانية
المساعدات الإنسانية
المساعدات الانسانية..

إلى الجانب السياسي والاقتصادي، نجد أن مصر كانت قد قدمت عام 2016 المساعدات لمتضرري الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال تنزانيا. 

وأوضحت الهيئة العامة للاستعلامات، كانت المساعدات المصرية قد تجاوزت 4.5 طن والتي تضمنت العديد من المواد الطبية والأجهزة الطبية الأولية.

وإلى جانب الأدوية، كانت مصر قد قدمت أيضًا لتنزانيا الخيام لإيواء من تضررت منازلهم، حيص بلغت تكلفة تلك المساعدات 70 ألف دولار أمريكى. 

سد ستيجلر جورج
سد ستيجلر جورج
سد ستيجلر جورج يتوج العلاقات..

فيما جاء سد ستيجلر جورج ليتوج العلاقات المصرية التنزاني، ففازت المقاولون العرب، في مناقصة لتصميم وبناء سد ستيجلر جورج الضخم والذي سيتم تأسيسه على ضفاف سد الروفيجي بتنزانيا.

وأشارت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إلى أن هذا المشروع تعتبره تنزانيا واحدا من أهم المشروعات الوطنية لتوليد الطاقة وأن اختيار شركة مصرية لتنفيذه يعد ثقة كبيرة في القدرات المصرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads