المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| مسيرة نسوية في غزة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2019

الأربعاء 06/مارس/2019 - 03:13 م
غزة - عامر الفرا
طباعة
بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة 2019 ،طالب الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي للعمل الجاد بالضغط على إسرائيل من أجل رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة والمستمر منذ 12 عاماً.

 اليوم العالمي للمرأة 2019
جاء ذلك خلال مسيرة نسوية حاشدة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2019، شارك فيها مئات النساء بدعوة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والأطر الطلابية ومؤسسات المجتمع المدني.

ورفعت المشاركات فى مسيرة اليوم العالمي للمرأة 2019، لافتات وشعارات تطالب برفع الحصار الإسرائيلي، وإنهاء الانقسام الفلسطيني إضافة إلى تحقيق الوحدة الوطنية، وتطبيق القوانين المتعلقة بالمرأة الفلسطينية.

وانطلقت المسيرة من ساحة السرايا وسط مدينة غزة وصولا إلى ساحة الجندي المجهول حيث المهرجان وفعاليات اليوم العالمي للمرأة 2019 

وبدء المهرجان بالسلام الوطني الفلسطيني ثم الكلمة المركزية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وتخلل الحفل فقرات فنية وتراثية.

وقالت رئيس الاتحاد العام للمرأة، أمال حمد، في كلمة لها، أن المرأة الفلسطينية تُحيي الثامن من آذار وهي تواصل نضالها الدؤوب من أجل الحرية الاستقلال، وتحقيق حقوقها الوطنية المشروعة في العودة إلى وطنها وتقرير المصير.

وأضافت أمال حمد، أن اليوم العالمي للمرأة، يأتي هذا العام و القرارات والإجراءات الأمريكية تتواصل ضد حقوق الشعب الفلسطيني وأن هذه القرارات وما يرافقها من ممارسات عملية تمثل أكبر دليل على نية الإدارة الأمريكية على إسقاط الحقوق الوطنية الفلسطينية.

وأكدت أمال حمد، فى كلمتها ضمن فعاليات اليوم العالمي للمرأة، على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الإحتلال الإسرائيلي، ودعم المقاومة الشعبية وتوفير كافة أشكال ومقومات الصمود المادية للشعب الفلسطيني.

وطالبت بوضع إستراتيجية وطنية لمقاومة الشعب الفلسطيني و بإجماع كافة القوى والفصائل الفلسطينية وفقاً للبرنامج الوطني الفلسطيني، وأدانت فى الوقت ذاته، القرصنة الإسرائلية بحجز أموال الضرائب الفلسطينية ودعم قرار القيادة الفلسطينية باستمرار توفير الرعاية والحماية الاجتماعية لأسر الشهداء و الأسرى والجرحى.

المرأة الفلسطينية والاحتلال
ودعت مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، لمسائلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، والنساء، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وطالبت بتوسيع دائرة المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي ومنتجاته وصولاً للمقاطعة السياسية وعزله دولياً إضافة إلى مواصلة الجهود لانتزاع اعتراف دولي كامل بالدولة الفلسطينية.

ودعت إلى مواصلة العمل بتحديث القوانين والأنظمة في فلسطين بما ينهي كافة أشكال التمييز ضد المرأة والعمل على الارتقاء بالمكانة الاجتماعية للمرأة.

وتوجهت بالتحية لكل نساء العالم و لنساء فلسطين وللأسيرات داخل السجون الإسرائلية داعية إلى الإفراج الفوري عنهم من السجون.

من جانبها قالت رحاب كنعان في حديث لمراسل "المواطن" أن المرأة الفلسطينية اليوم خرجت لتؤكد على حقها في النضال الفلسطيني وتطالب بتعزيز صمودها في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي، مضيفة: أنه برغم كل الصعوبات والمعيقات التي تقف في وجه المرأة الفلسطينية إلا أنها استطاعت تحدي الصعاب وتحقق وتبدع في كل المجالات التي تخوضها.

جرئام الاحتلال الإسرائيلى فى غزة
وأشارت إلى أن الانقسام الفلسطيني والحصار الإسرائيلي أثرا بشكل كبير على المرأة الفلسطينية لكنها صامدة صابرة وستواصل عملها النضالي حتى الحصول على كافة حقوقها مطالبة بإتمام الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الحصار الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن قطاع غزة سيشهد عدة فعاليات و أنشطة الأيام المقبلة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

واليوم العالمي للمرأة هو يوم أقرته الأمم المتحدة عام 1977 وتم اختياره يوم الثامن من أذار ليكون تكريما و وفاءاً وتقديراً وحباً المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads