المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأربعاء 6 مارس 2019

الأربعاء 06/مارس/2019 - 04:06 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" أهم أخبار العالم التي وقعت على مدار الساعات الماضية وحتى الساعة الرابعة اليوم الأربعاء 6 مارس 2019.

هنأ السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وزير خارجية الصومال أحمد عوض، على رئاسة أعمال الدورة 151، لـ"مجلس وزراء الخارجية العرب".

وتمني السفير أحمد أبو الغيط، خلال كلمته فى اجتماع وزراء الخارجية العرب، التوفيق للصومال، ومقدمًا الشكر إلى دولة السودان، ووزير خارجيتها الدكتور الدرديري محمد الذي أشرف وقاد أعمال الدورة المنقضية بكل إقتدار وحكمة ومهنية.

فى اليوم العالمي للمرأة، طالب الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي للعمل الجاد بالضغط على إسرائيل من أجل رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة والمستمر منذ 12 عاماً وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 المتعلق بوقف الاستيطان وعدم شرعيته.

جاء ذلك خلال مسيرة نسوية حاشدة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، شارك فيها مئات النساء بدعوة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والأطر الطلابية ومؤسسات المجتمع المدني.

«شكري» في اجتماع وزراء الخارجية العرب: يجب طي صفحة ليبيا الحزينة
أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب ضرورة طي صفحة ليبيا الحزينة.

وشدد "شكري" خلال كلمته في في اجتماع وزراء الخارجية العرب على ضرورة تنفيذ مبادرة الأمم المتحدة حتى يتمكن الليبون من اجراء انتخابات رئاسية ونيابية بالإضافة إلى عودة المؤسسات الليبية ووحدة لجيش.

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، استقبل السفير أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، وزير خارجية الجزائر عبدالقادر مساهل، وذلك لعقد اتفاقية بين الدولة العربية الشقيقة وجامعة الدول. 

ومن جانبه، قال السفير محمود عفيفي، المتحدث بإسم الأمين العام لجامعة الدول، عن لقاء "أبو الغيط" ووزير خارجية الجزائر عبدالقادر مساهل، إن اللقاء شهد التوقيع على اتفاق مهمة بعثة ملاحظي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للأنتخابات الرئاسية الجزائرية، والمقرر عقدها فى أبريل المقبل، وهو الاتفاق الذى يحدد المهام اللوجستية والفنية للبعثة خلال فترة الإنتخابات، على غرار الاتفاق الذى تم توقيعه بين الجانبين عند إجراءات الإنتخابات النيابية الأخيرة فى الجزائر. 

أبرز وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب والذي انعقد في جامعة الدول العربية القضية الفلسطينية.

وقال "شكري" خلال أعمال الدورة الـ 151 للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية إن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأساسية.

وأكد وزير سامح شكري خلال كلمته مصر في اجتماع وزراء الخارجية العرب أن مصر تؤكد دعمها الكامل لجهود للشعب الفلسطيني للحصول على حقوقها الكاملة ورفضها لأيه أفعال أحادية.


قال وزير خارجية الصومال أحمد عوض، فى اجتماع وزراء الخارجية العرب، المنعقد بجامعة الدول العربية، والذي يترأس الجلسة خلفًا للسودان، إن حكومة بلاده تعمل على تعزيز القدرات الأمنية والإقتصادية، وكذلك بناء مؤسسات الدولة. 

وأضاف وزير خارجية الصومال أحمد عوض، أنه لا يمكن مواجهة الإرهاب بالشكل المطلوب ما لم نرتق بمنظومة العمل العربي المشترك، وتعزيز التقارب والتضامن فيما بيننا. 

قالت وكالة "رويترز" إن فرنسا تدعم مصر، فى اليوم العالمي للمرأة، وكل مساعي مكافحة العنف ضدها، وكذلك تشجيع مشاركته فى أوساط المجتمع والحياة، وذلك فى اليوم العالمي للمرأة.

وأكدت باريس، إن فرنسا تدعم مصر فى اليوم العالمي للمرأة، وكافة الملفات الخاصة به، وتؤكد إلتزامها الكامل تجاه ما تتخذه القاهرة من اجراءات فى هذا الشأن، وذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة هناك، إن 2019 عام تنشغل فيه بملف المرأة، حيث تحتفل الأسرة الدولية فى 8 مارس، باليوم العالم للمرأة. 

اتهم رئيس إيران حسن روحاني، اليوم الأربعاء 6 مارس 2019، الولايات المتحدة الأمريكية، أنها تستغل الضغط الإقتصادي الحالي من أجل إسقاط النظام في الجمهورية الإيرانية الإسلامية، واستبعد فى الوقت ذاته التفاوض معها، كما استبعد بشكل تام التفاوض مع واشنطن.

وقال رئيس إيران حسن روحانى، في كلمة له ألقاها بإقليم جيلان الشمالي بحسب وكالة "رويترز": "تخوض إيران حربًا اقتصادية ونفسية مع أمريكا وحلفائها، هدفهم منها تغيير النظام، ولكننا لن نسمح بذلك إذ أن أمتنا وقيادتنا موحدة ضد أعدائنا"، مضيفةً أنه بداية من 7 أغسطس للعام الماضي، قامت أمريكا، بإعادة فرض عقوبات كبيرة للغاية وواسعة النطاق ضد إيران. 

بدأ منذ لحظات، اجتماع وزراء الخارجية العرب فى جامعة الدول، وذلك فى دورته العادية 151، برئاسة الصومال، التى تخلف السودان فى هذا المنصب، بحضور السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية. 

ومن المنتظر أن يعقب اجتماع وزراء الخارجية العرب، عدة اجتماعات، أحدهما علنيًا سوف يبث على الفضائيات، وسوف يتم مناقشة قضايا العمل العربي السياسية، وكذلك الإقتصادية، بالإضافة إلى الإجتماعية والثقافية والفنية. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads