المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 |إلى أين وصلت العلاقات المصرية التنزانية

الأربعاء 06/مارس/2019 - 07:58 م
بسنت عادل
طباعة
ينتظر فئات مختلفة من الشعب المصري، ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ، لاقتناص شعاع الأمل الذي سينطلق من الملتقى ليُنير جديد تحديدا في دولة تنزانيا.

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019
ويأتي الاستثمار في دولة تنزانيا، شعاع انطلق منذ فوز شركة المقاولون العرب المصرية ببناء سد ستيجلر جورج في دولة تنزانيا ، مما خلق الأمل والترقب لاختراق جو استثمار في القارة السمراء، وترقب ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 .

العلاقات المصرية التنزانية منذ الأذل
وقبل بناء سد ستيجلر جورج في دولة تنزانيا ، فأنه ترتبط مصر وتنزانيا بعلاقات وثيقة، باعتبارها إحدى دول حوض النيل، ويوجد تعاون متميز حيث إن هناك لجنة عليا مشتركة بين البلدين تجتمع دوريًا لتدعيم أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون الشامل بين البلدين .


بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتنزانيا عام 1962 حيث ربط الزعيمان جمال عبد الناصر ونيريرى علاقات وثيقة مازالت محفورة في ذاكرة شعبيهما حتى الآن.


تربط مصر وتنزانيا علاقات قوية، وتعاون وثيق في شتى المجالات، وتجتمع اللجنة المشتركة للبلدين بشكل دوري لبحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية وباقي أوجه التعاون البناء بينهما . 
ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي والإفريقي
المقاولون العرب يغزو تنزانيا
أكد رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المصرية  أن التوسع في الدول الإفريقية، موجود منذ عام 1955، وكان في البداية في بلاد شقيقة مثل ليبيا والسعودية والإمارات والكويت، وبعد ذلك توسعنا فى الدول الإفريفية، فى خطوة مهمة لشركتنا، لكن أكثر الفترات توسعًا كانت فى فترة رئاسة المهندس إبراهيم محلب للشركة. والمهندس محلب وضع بصمات مهمة جدًا فى علاقتنا بالدول الأفريقية، ساهمت فى الانتشار والتوسع فى السوق الأفريقية، وبعلاقاته فى هذه الفترة من 2001 وحتى عام 2012 استطاع أن يدخلنا فى أكثر من سوق أفريقية جديدة. 


السيسي يدعم المستثمرين في القارة السمراء 
وأوضح  رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المصرية : وصلنا إلى 20 بلدًا أفريقيًا، من خلال مشروعات الطرق والبنية التحتية ومشروعات أخرى للتنمية، وتوّجنا جهودنا فى أفريقيا، فى ديسمبر الماضى، بالفوز بسد تنزانيا (سد روفيجى)، ويعتبر هذا الفوز من أكبر العطاءات التى فزنا بها خارج مصر، بقيمة مالية تصل لـ2.9 مليار دولار. 

ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019
وقال رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المصرية  إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم رسائل عديدة بهدف دعمنا وتشجيعنا، مؤكدا انهم قبل الفوز بعطاء سد تنزانيا قال الرئيس السيسي رسالة مهمة لهم، قال: «لازم تاخدوا هذا المشروع.. لازم يكون لنا وجود فى التنمية فى أفريقيا». 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المصرية  أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتنزانيا بلغ 22.3 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2015، بإجمالي صادرات مصرية يقدر بحوالي 21 مليون دولار، وواردات مصرية بحوالي 1.3 مليون دولار.


وقال انه من المنتظر الانتهاء من تشييد سد "ستيجلر جورج" بحلول عام 2021، وقال ان السعة التخزينية للسد بعد الانتهاء من تشييده ستبلغ 34 مليار متر مكعب، وتكلفة بنائه تصل إلى 3.6 مليار دولار، وستقوم حكومة تنزانيا بتمويله، مشيرا الي ان شركة السويدي تدخل ضمن المساهمين في تنفيذ سد "ستيجلر جورج"ويشمل دورها توليد الكهرباء بالتنسيق مع المقاولون العرب.

واستكمل رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المصرية : الرئيس السيسي لعب دورًا كبيرًا في حصول مصر على حق تنفيذ السد، وهو ما دفع الرئيس التنزاني لمطالبة السيسي بأن يتابع بشكل شخصي خطوات تشييده، لافتًا إلى أن حكومة تنزانيا ظلت تدرس مشروع بناء السد منذ الستينيات. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads