المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«كوبري النصر العائم» ببورسعيد الأول من نوعه في مصر

السبت 09/مارس/2019 - 05:04 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
«كوبري النصر العائم».. هدية الرئيس السيسي إلى أهالي محافظة بورسعيد، والذي يُعد أول كوبري عائم في مصر بعد جسر العبور بين ضفتي القناة الذي عبر عليه جنود الجيش المصري في حرب النصر عام 1973م.

تم تنفيذ «كوبري النصر العائم».. كاملًا بأيدي مصرية 100% حيث تولي إنشاؤه هيئة قناة السويس البحرية تحت إشراف دولي.

افتتح الرئيس السيسي «كوبري النصر العائم»، في ديسمبر 2017م، في احتفالات العيد القومي لمحافظة بورسعيد.

موقعه 
يقع «كوبري النصر العائم» فوق مياه المجرى الملاحي لقناة السويس، ويربط بين مدينتي «بورسعيد وبورفؤاد» من ناحية الرسوة، اختارته الإدارة الهندسية بهيئة قناة السويس، باعتباره المكان الأنسب لإقامة كوبري نظرًا لبعده عن مرافق الهيئة وقربه من مدخل بورسعيد حيث يقع في الكيلو 4 بمدخل بورسعيد الجنوبي. 

الهدف من بنائه
يُعتبر «كوبري النصر العائم»، أحد أكبر المشروعات الخدمية وتجسيد الدور المجتمعي، الذي تقوم به هيئة قناة السويس البحرية، حيث يهدف إلى تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين مع استيعاب كامل لحركة الحاويات، ويخدم أهالي بورسعيد في تخفيف العبء عن مرفق المعديات والتزاحم به في أوقات الذروة؛ بالإضافة إلى خدمتهم لمشروعات الشرق بتحويل القادمين من نفق 30 يونيو جنوب المحافظة عن طريق الكوبري لمدينة بورفؤاد في وقت أسرع من المعديات. 

إنشاؤه 
بدأ العمل في «كوبري النصر العائم»، في شهر إبريل 2016 واستغرق تنفيذه 8 أشهر كاملة، واشترك في بنائه ترسانة بورسعيد ترسانة بورتوفيق وشركة الأعمال الهندسية البورسعيدية والإنشاءات البحرية و التمساح لبناء السفن ترسانة السويس البحرية. 

وقامت الإدارة الهندسية بهيئة قناة السويس بالاستعانة باستشاري لمعالجة التربية حيث طبيعة التربة تربة طينية، وتم تمهيد المداخل والمخارج للكوبري ناحية بورسعيد، وعمل إحلال للتربة ووصلت طبقات الاحلال إلى 2 متر. 

وأوضحت المهندسة انتصار محمد مدير الإدارة الهندسية، أنه من بداية الحفر في الأرض، وجدوا المياه الجوفية زائدة وتمت الاستعانة باستشاري كان موجود منذ البداية في المداخل والمخارج، مضيفة أن الإدارة كانت مسؤولة عن المراسي والدولفينات ودق الخوازيق التي وصلت لـ 40 مترًا بسبب التربة الطينية جهة بورسعيد. 

وصرحت مدير الإدارة الهندسية في هيئة قناة السويس، أنه يجري الآن عمل دراسة لإنشاء أكثر من «كوبري النصر العائم»، في مدن القناة الثلاثة بعد نجاح تجربة كوبري النصر ببورسعيد. 

وقال المهندس جمال محمد خالد مدير إدارة الترسانات بهيئة قناة السويس، إن «كوبري النصر العائم»، هو أول كوبري للربط بين ضفتي القناة، ومن أهم مميزاته إلغاء فترات الوقف لجميع أنواع المركبات بين ضفتي القناة، وتنشيط حركة التجارة بين الميناءين

وأضاف أنه يعمل «كوبري النصر العائم»، 20 ساعة تعادل طاقة 10 معديات حمولة 320 طن، ويعمل ب 6 عمال فقط وتقليل تكاليف الصيانة يعمل لمدة 8 سنوات دون الاحتياج الي صيانته، ويعمل بقدر 20 الف مركبة وحمولات حتى 20 طن وعبور 1200 شاحنة حمولة 70 طنًا يوميا وتبلغ تكلفته 100 مليون جنيه تم توفيرها من موازنة المعديات الخاصة بالقناة. 

المواصفات الفنية
ويتكون الكوبري من 6 بنتونات، والبنتون هو عبارة عن مكعب بطول 70 متر مصنوع من الحديد مفرغ من الداخل كل بنتون مجهز بـ 21 غرفة منزوعة الهواء وتم ضغطها وتفريغها من الهواء حتى لا يعرض للغرق في أي حالة للكسر وعرضه 15 متر. 

ويصل طول «كوبري النصر العائم»، 424 مترًا و14 سم وعمقه 2 مترًا و25 سم، وعرضه 15 مترَا، تتكون الـ6 بنتونات من 4 بنتون حركة مفصلية 2 بنتون شمال و2 بنتون الجنوب، وحاصل على أعلى معايير الجودة لأنها تخضع لهيئات الإشراف الدولية الفرنسية متابعة جميع مراحل التنفيذ وأشرفت على التجارب التشغيلية. 

كما تم تنفيذه بإمكانيات محلية وكفاءة عالمية حيث قامت شركة القناة للإنشاءات ببناء بنتون رقم 1، وتولت ترسانة التمساح بنتون 2، وترسانة بورسعيد بنتون 3، وترسانة بورتوفيق بنتون 4، وترسانة السويس البنتون الخامس، ما البنتون السادس، فقد تم بناؤه شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية بواقع 2500 عامل من عماله قناة السويس بخلاف بعض عمال الشركات المختلفة. 

وقامت الهيئة الفرنسية الدولية بالإشراف على كل الشركات، حيث أنه تم التعاقد مع الشركة الفرنسية "البروبيتاز" للإشراف على أعمال بناء الكوبري وتسليمه لها وفقًا لشروط التأمين على الوحدات البحرية؛ وذلك لضمان الجودة
و تم دق الدولفينات بعمق 40 متر خلال 3 شهور أعمال مدنية وشهر للتجميع، وتم بناء البنتونات وتم تدشينه واختباره بالماء والهواء المضغوط ودفعه الي المياه وتعويمه بالكامل اكتر من 5 مرات، وحاصل على جميع الشهادات الدولية مطابقة للكود العالمي والمصري. 

ويعمل «كوبري النصر العائم»، لمدة 8 سنوات ويتم عمل المراجعة سنويًا وقياس لجميع تخانات البنتونات وفي حالة سلامته تجدد شهادة الجودة له، والعمر الزمني للكوبري من 25 لـ 40 سنة يعتمد على جودة الدهانات والصيانة الدورية مراجعة جميع الطرق والمراسي ومحاور الدوران في وجود أي مخالفة تسقط الشهادة لحين إزالة المخالفات لن تسقط شهادة من قبل قناة السويس. 

والكوبري مزود بغرفتين ملاحة علي الجانبين للتحكم في الفتح والغلق والزمن لا يتعدى أكثر من 5 دقائق تم تجربته امس وسرعة الريح 35 عقدة وتمت بأمان تحديد موقع الكوبري في جنوب ميناء بورسعيد وانشاء 2 مرسي علي جانبي القناة الشرقي 24 مترًا وعرض 20 مترًا، والغربي 18 مترًا وعرض 20 مترًا. 

كما تم تزويد «كوبري النصر العائم»، بلوحات إرشادية إلكترونية في المقدمة والنهاية لتوضيح تعليمات المرور للمركبات المختلفة، وتتولى إدارة المرور التابعة لمديرية امن بورسعيد بتنظيم حركة المركبات حيث ويتحمل وزن 15 طنًا في الاتجاهين للمركبات الخاصة والنقل الخفيف، و70 طنًا للاتجاه الواحد للعمل على الشاحنات في حالة الضرورة، وذلك بتكلفة 100 مليون جنيه. 

وتتوالى أعمال تشغيل الصيانة بـ «كوبري النصر العائم»، بترسانة بورسعيد البحرية، بينما تتولى الإدارة الهندسية صيانة المداخل والمراسي الخاصة بالكوبري، وحرصا على تحقيق عامل الأمن والأمان الملاحي للسفن العابرة، فالتزمت أدق معايير الدولية هيئة الإشراف الهندسية الفرنسية bb، وتم اعتماد التصميم ومتابعة تنفيذه، حيث حصل كل بنتون علي شهادة دولية كل على حدة، فضلا عن شهادة عامة للكوبري كوحدة واحدة تضمن كفاءته كوحدة بحرية كما تتأكد من السلامة البحرية للسفن العابرة و للمركبات العابرة، والكوبري يمكن تنفيذه بطول قناة السويس وبطول نهر النيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads