المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط السيسي في أسبوع .. برقية تهنئة إلى الخارج واستقبالات رسمية

الجمعة 08/مارس/2019 - 12:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
اتسم نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي في أسبوع بالتنوع والاختلاف خلال الفترة من 1 لـ 7 مارس 2019، حيث استهل النشاط باستقبال اتصال من الرئيس عمر حسن البشير للتعزية في ضحايا حادث محطة مصر، وتخلل نشاطه الأسبوعي عددا من الاستقبالات الرسمية والاجتماعات الحكومة.

نشاط السيسي في أسبوع .. اتصال من الرئيس السوداني عمر البشير

السيسي وعمر البشير
السيسي وعمر البشير
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالا هاتفيا في مساء يوم 1 مارس من الرئيس السودانى عمر البشير الذى عبر خلاله عن خالص التعازى للرئيس وللشعب المصرى ولأسر ضحايا حادثة محطة مصر، مترحمًا على أرواح الضحايا، وان يمن الله بالشفاء العاجل للمصابين وأن يجنب مصر وطنا وشعبًا كل مكروه.
نشاط السيسي في أسبوع .. اجتماع مع وزير الإسكان ورئيس الحكومة
السيسي ورئيس الحكومة
السيسي ورئيس الحكومة ووزير الإسكان
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2 مارس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمحاور خطة عمل وزارة الإسكان وما تتضمنه من مشروعات تنموية كبرى جاري العمل بها في الإطار الاستراتيجي القومي للدولة والهادف إلى مضاعفة المساحة المعمورة بها، مع التركيز بشكلٍ خاص على المشروعات المزمع الانتهاء منها خلال العام الجاري، بما فيها مشروعات المجتمعات العمرانية الجديدة ومدن الجيل الرابع، بالإضافة إلى جهود تطوير المناطق غير الآمنة، وكذلك مشروعات المياه والصرف الصحي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بمواصلة العمل على تقديم أفضل وأحدث الخدمات في العاصمة الإدارية والمدن الجديدة الجاري إنشاؤها في جميع أنحاء مصر وفقاً لأعلى المعايير المتبعة، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة حتى يُمكن بدء الانتقال إليها فور الانتهاء من التنفيذ، مشيراً سيادته إلى ما ستساهم فيه تلك المدن من تقليل التكدس والازدحام الذي تعاني منه المدن المصرية الكبرى، فضلاً عن الإطار الشامل الذي توفره من فرص عمل وخدمات وجودة حياة أفضل للمواطنين كأحد أهم محاور التنمية في الدولة.

كما وجه الرئيس باستمرار جهود الارتقاء بالبنية التحتية وضمان توفير الصيانة المستمرة لها، سواء في مشروعات الصرف الصحي أو شبكة الطرق القومية والمرافق المختلفة وتطوير المناطق غير الآمنة، وذلك بما يضمن استدامة الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير حياة كريمة ولائقة لأبناء الشعب المصري.

وأضاف السفير بسام راضي أن وزير الإسكان استعرض خلال الاجتماع آخر تطورات العمل بعدد من المدن الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية، كالعاصمة الإدارية والمنصورة والعلمين، بالإضافة إلى عرض المقترح الأولي لمدينة رشيد الجديدة كأحدث إضافة إلى مدن الجيل الرابع، والتي ستمثل نقلة نوعية لمدينة رشيد كمدينة ساحلية ذات طابع تراثي وسياحي مميز.

كما أشار وزير الإسكان إلى جهود الدولة في القضاء على المناطق غير الآمنة في مصر بالكامل بنهاية العام الجاري، بإنشاء حوالي 220 ألف وحدة سكنية لمواجهة كافة التحديات ذات الصلة.

وشهد الاجتماع كذلك استعراض المعالم الرئيسية لخطة تحرك وزارة الإسكان في منطقتي القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر لتعزيز اتصالهما بقلب القاهرة عن طريق ربطهما بشبكة الطرق الإقليمية المحيطة، فضلاً عن التطرق إلى مستجدات خطة التسكين بمشروع "روضة السيدة" الذي من المقرر أن يتم الانتهاء منه بنهاية شهر مارس الجاري.
نشاط السيسي في أسبوع .. استقبال رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان
السيسي ورئيس مجمع
السيسي ورئيس مجمع الكنائس الشرقية
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 3 مارس الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان وزير دولة الكرسي الرسولي والممثل الخاص لقداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير دولة الكرسي الرسولي بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، مشيراً إلى ما يحظى به قداسة البابا من تقدير واحترام لدى الشعب المصري، ومنوهاً إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين مصر والفاتيكان خلال الأعوام الماضية، خاصة الزيارة التاريخية للبابا فرانسيس إلى مصر عام 2017، وعودة الحوار بين الأزهر والفاتيكان.

وقد أكد الرئيس النهج الحالي للدولة المصرية في إرساء قيم التعايش وحرية العبادة، مشيراً سيادته إلى أن تلك الثقافة بدأت بالفعل في مصر وستنتشر في المنطقة بطبيعة الحال مع مرور الوقت، ومنوهاً في هذا السياق إلى توقيع شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان وثيقة "الأخوة الإنسانية" مؤخراً، بما يسهم في تعزيز تلك الثقافة. وأوضح سيادته أنه في المقابل يجب تفهم خصوصية ثقافة المنطقة بما تضمه من معايير ومبادئ وهو الأمر الذي يتطلب التفهم والتفاعل مع تلك الثقافة في إطار من القبول والاحترام.

من جانبه أكد الكاردينال ساندري تقديره لمصر قيادة وشعباً، حيث نقل تحيات البابا فرانسيس بابا الفاتيكان للسيد الرئيس، مشيراً إلى ما يكنه قداسته من محبه لمصر، ومعرباً عن حرص الفاتيكان على تعزيز أواصر التعاون مع مصر بما يسهم في تدعيم ثقافة الحوار والتعايش والسلام والحوار بين الأديان.

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض ما يواجهه العالم حالياً من تصاعد نبرات التطرف والتشدد والإقصاء، الأمر الذي يتطلب تضافر جميع الجهود لإعلاء قيم التعايش والتسامح بين جميع الشعوب، ومد جسور التفاهم والإخاء، وتعزيز دور الفاتيكان في احتواء تلك الظاهرة، حيث أكد الرئيس في هذا الإطار أن مصر والفاتيكان لديهما مجال واسع للتعاون في ترسيخ مبادئ الوسطية ونبذ العنف والفكر المتطرف والإرهاب، ومشيراً إلى استمرار مصر في تأكيد مبدأ المواطنة وحرية العقيدة التي يتمتع بها جميع المواطنين. 

وفى هذا السياق أكد الكاردينال ليوناردو ساندري أن الخطوات التي تنتهجها الدولة مثل افتتاح "كاتدرائية ميلاد المسيح" جنباً إلى جنب مع مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة، تعد رسالة محبة وسلام للعالم أجمع، وتعكس إرادة سياسية لترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح والتعايش بين جميع المصريين.
نشاط السيسي في أسبوع .. استقبال وزيرة خارجية كينيا

السيسي ووزيرة خارجية
السيسي ووزيرة خارجية كينيا
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش استقبال وزيرة خارجية كينيا، على الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات الثنائية مع بلادها.

وأشار الرئيس السيسي، كما جاء على فضائية " اكسترا نيوز" إلى حرص بلاده على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الكيني.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بلقاء الوفد الكيني، طالبًا نقل تحياته إلى الرئيس أوهورو كينياتا، ومؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التي تربطها بشقيقتها كينيا في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري والاستثمار.

ونوه بسام راضي إلى أن الرئيس السيسي أشار إلى حرص مصر على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الكيني، والرئيس كينياتا شخصيًا، خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، خاصةً فيما يتعلق بأولويات العمل داخل الاتحاد، سواء المؤسسية أو السياسية أو التنموية، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الإفريقية.

وأضاف بسام راضي، أن وزيرة الخارجية الكينية أعربت عن تشرفها بلقاء الرئيس، ناقلةً له تحيات أخيه الرئيس الكيني، ومنوهةً إلى وجود آفاق واسعة لتطوير مسار العلاقات الثنائية ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين على شتى الأصعدة رسميًا وشعبيًا.

ومن جانبه أشادت وزيرة خارجية كينيا بنجاح القمة الإفريقية الأخيرة بأديس أبابا تحت قيادة الرئيس، منوهةً إلى أن هذا النجاح يمثل امتدادًا للدور المصري الأصيل والمتجذر داخل الاتحاد الإفريقي، والذي كان له أكبر الأثر في تطلع الدول الإفريقية نحو مصر للمساهمة في دفع عجلة التنمية بالقارة، وصون السلم والأمن بها، ومعالجة مختلف قضاياها من خلال وضع الثقة فيها لقيادة دفة العمل الإفريقي المشترك خلال عام 2019.

وكان قد تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا، الأسبوع الماضي، من نظيره الكيني أوهورو كينياتا الذي تقدم إلى الرئيس السيسي بالتهنئة على نجاح القمة الأفريقية الأخيرة بأديس أبابا برئاسته، كما أشاد بالتطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا.

ولفت السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس الكيني أعرب عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، منوهًا بوجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.
السيسي في أسبوع .. استقبال رئيس منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة
السيسي في أسبوع
السيسي في أسبوع
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي في 3 مارس ، "ليو زينيا" رئيس منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة، وعددًا من كبار مسئولي المنظمة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب برئيس منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة، مشيدًا بالدور الهام الذي تقوم به المنظمة على المستوى العالمي بصفة عامة، والمستوى الإفريقي بصفة خاصة، في مجال دعم إنشاء وتطوير نظام ربط كهربائي عالمي من أجل تلبية الطلب العالمي على الكهرباء بطريقة نظيفة وخضراء، وتشجيع برامج الربط الكهربائي بين الدول المتجاورة من خلال تقديم الدعم والاستشارات الفنية.

كما رحب الرئيس في هذا الصدد بالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والمنظمة، والذي يتضمن إجراء بحوث مشتركة حول استراتيجية الطاقة لتسهيل تخطيط البنية التحتية للطاقة في مصر، وإجراء تقييم ودراسات مشتركة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة في مصر، وكذا الاستشارات الفنية في مجالات الطاقة الذكية، وتعزيز مفهوم الربط العالمي للطاقة في مصر وتسهيل الربط الكهربائي بين الدول العربية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة أعرب عن سعادته بلقاء الرئيس، مشيدًا بمستوى التعاون بين مصر والمنظمة، ومشيدًا بالأهمية التي توليها الحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات ضخمة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة، والربط الكهربائي، وتعزيز الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة قطاع الطاقة الشمسية والذي يشهد تنفيذ مشروعات هي الأضخم في العالم، فضلاً عن الإصلاحات التشريعية لدعم قطاع الطاقة المتجددة.

وأعرب "ليو زينيا" عن تطلعه لمزيد من تعزيز التعاون مع مصر في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي خلال العام الجاري، مشيرًا في هذا السياق إلى المبادرة التي أطلقتها المنظمة باسم "التحالف الأفريقي لربط الطاقة والتنمية المستدامة"، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لدعم تطور قطاع الطاقة والتحول للطاقة النظيفة، والربط الكهربائي بين الدول الأفريقية، وكذا تسريع التحول في أفريقيا للتصنيع المحلي لمعدات شبكات الكهرباء والطاقة المتجددة.

وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى جهود مصر لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر للطاقة، مع الإشارة إلى خطط الحكومة لبلوغ نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 20% عام 2022، و42% عام 2035.

كما تناول اللقاء الدعم المصري لجهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة، لاسيما في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث أكد السيد الرئيس أن مصر تسعى إلى تعزيز جهود التكامل الإقليمي وتطوير البنية التحتية في أفريقيا من خلال تعظيم الاستثمارات في المشروعات العابرة للحدود، مع إمكانية قيام مصر بدور هام كمحور للربط الكهربائي في القارة الأفريقية وحلقة ربط مع أوروبا وآسيا، وذلك في ضوء موقع مصر الجغرافي المتميز الذي يؤهلها لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة، فضلاً عن حرص مصر على تسهيل التكامل بين الدول الأفريقية في مجالات الطاقة والتعدين ومشاركة ثمار التنمية لتحقيق الرخاء والتقدم لجميع دول القارة.
نشاط السيسي في أسبوع .. بحث برامج الحماية المدنية
لقاء السيسي مع رئيس
لقاء السيسي مع رئيس الحكومة
اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي في 4 مارس، مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال، واللواء محمد أمين رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول مناقشة خطط وبرامج الحماية الاجتماعية التي تقوم الدولة بتنفيذها، وما يتم تخصيصه لصالح تلك البرامج من موارد فى إطار الموازنة العامة للدولة للعام المالي القادم، وذلك فى ظل التوجه نحو ضم برنامجي تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي في برنامج واحد، وما يستتبعه ذلك من توحيد المعايير المطبقة وأثر ذلك على موازنة الدولة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المشروعات الجاري تنفيذها من قبل وزارة التضامن الاجتماعى، خاصة المشروع القومي لتوعية الشباب المقبلين على الزواج "مودة"، والذي يأتي في إطار جهود الحكومة للحد من ظاهرة ارتفاع حالات الطلاق في المجتمع المصري، بمشاركة متخصصين في الاستشارات الأسرية والدينية وكذلك أساتذة الجامعات وأطباء.
نشاط السيسي في أسبوع .. توجيهات بدعم دمياط في صناعة الأثاث

اجتماع السيسي
اجتماع السيسي
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 4 مارس، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ووزير التنمية المحلية ومحافظ دمياط ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، بالإضافة إلى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة مدينة دمياط للأثاث ورئيسة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى الراهن لمدينة دمياط للأثاث؛ والتى ستمثل أكبر مدينة صناعية متكاملة لصناعة الأثاث والصناعات الخشبية المغذية لها فى أفريقيا والشرق الأوسط، أخذاً فى الاعتبار الموقع المتميز للمدينة لقربها من مينائى دمياط وبورسعيد وإطلالها على الطريق الدولى الساحلى.

ووجه الرئيس فى هذا الصدد بأن يتم إدارة واستثمار المدينة بالصورة المثلى لدعم صناعة الأثاث الوطنية، لتكون المدينة الواجهة التسويقية الأساسية فى هذا الخصوص داخل مصر وخارجها، فضلاً عن تعظيم فرص الاستثمار الأجنبى بالمدينة لتكون بوابة لتصدير الأثاث المصنع فى مصر إلى المحيط الجغرافى الأفريقى والعربى، وكذلك التركيز على الارتقاء بالتدريب المهنى والتكنولوجى فى حرفة صناعة الأثاث.

وأوضح "راضى" أن المسئولين استعرضوا مختلف مراحل تنفيذ مشروع مدينة دمياط للأثاث، والتى تم تشييدها على مساحة 331 فدانا وفق أعلى معايير الجودة الخاصة بالمنشآت والمرافق، وكذلك عملية طرح الورش بالمدينة للبيع.

وشهد الاجتماع عرض القيمة الاستراتيجية المضافة المنتظر أن توفرها مدينة دمياط للأثاث للدولة، بما فيها الزخم المكتسب لتصنيع الأثاث والصناعات الخشبية وتنمية وسائل تسويق وتجارة الأثاث داخلياً ليرتفع من 12 مليار جنيه سنوياً إلى حوالى 35 مليار جنيه، بالإضافة إلى زيادة صادرات مصر من الأثاث الخشبى والصناعات الخشبية من 360 مليون دولار سنوياً إلى حوالى 2 مليار دولار، فضلاً عن إيجاد ما يقرب من 100 ألف فرصة عمل جديدة.
نشاط السيسي في أسبوع .. تهنئتين للأفارقة

وفي 4 مارس بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، متمنياً له التوفيق والنجاح، وللشعب النيجيري الشقيق مزيداً من التقدم والازدهار.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد في هذا الإطار بقوة وتميز العلاقات المصرية النيجيرية، وحرص الدولتين المستمر على تعزيزها ودفع أطر التعاون المشترك لآفاق أرحب، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

كما صرح السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برقية تهنئة إلى الرئيس السنغالي ماكي سال، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، متمنياً له كل التوفيق في قيادة السنغال وشعبها الشقيق نحو مستقبل مشرق، ومؤكداً حرص مصر على مواصلة تعزيز روابط الأخوة الوثيقة مع السنغال، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويضمن للشعبين الشقيقين المزيد من الخير والنماء والتقدم.
نشاط السيسي في أسبوع .. اجتماع مع وزير البترول

السيسي مع وزير البترول
السيسي مع وزير البترول ورئيس الحكومة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاستمرار فى تحديث وتطوير قطاع البترول، بالإضافة إلى تكثيف التركيز خلال الفترة المقبلة على مشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز، وطرح أول مزايدة للتنقيب فى البحر الأحمر، وذلك بغرض تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانات والثروات الطبيعية للمساهمة فى التنمية المستدامة لمصر، وبما يصب فى مساعى تحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز فى المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول محاور استراتيجية قطاع البترول وأهم الإنجازات التى تحققت على مستوى القطاع خلال الفترة الأخيرة.

ووجه الرئيس بمواصلة العمل على توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية المنزلية والمدن الجديدة، لا سيما من خلال تعزيز جهود شركات التوصيل فى مد شبكات الإسكان الاجتماعى على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مراعاة أقصى ضوابط السلامة والبيئة فى هذا الصدد، وكذلك الاهتمام بتطوير مراكز خدمة العملاء والطوارئ لتقديم أفضل خدمة للمواطنين.

وأوضح المتحدث الرسمى أن وزير البترول استعرض خلال الاجتماع إنجازات قطاع البترول غير المسبوقة خلال الفترة الأخيرة، منوها إلى تحقيق مصر لأعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز فى تاريخها فى فبراير الماضى بمعدل 1، 8 مليون برميل مكافئ فى اليوم، فضلاً عن أعلى معدل سنوى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى 2018 بمقدار مليون وحدة سكنية، وكذلك الوصول إلى أعلى معدل استثمارات فى قطاع البترول خلال الأربع السنوات الماضية بحوالى 27 مليار دولار، بالإضافة إلى أعلى نسبة مساهمة للقطاع فى نمو الناتج المحلى خلال الربع الثانى من العام المالى 2018/2019.

وأكد الوزير أن إنجازات قطاع البترول شملت تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى فى مصر، لا سيما من خلال الإسراع فى تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز والتنقيب عنها وتكثيف عمليات الاستكشاف، وكذلك طرح وتسويق عدد من المزايدات العالمية التى أفضت إلى دخول شركة إكسون موبيل إحدى أكبر الشركات العالمية فى مجال البحث والاستكشاف لأول مرة فى السوق المصري، فضلاً عن إعادة شركة شل استثماراتها بالبحر المتوسط بعد غياب أكثر من 10 سنوات. 

وأشار "الملا" إلى نجاح القطاع فى تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية دون انقطاع، عن طريق تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة مجمعات ووحدات ومعامل التكرير، وكذلك رفع الطاقات الاستيعابية لاستقبال ونقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز.

وتطرق الوزير إلى قيام وزارة البترول بتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة بالدولة لتواكب متغيرات السوق العالمي، وذلك بغرض تلبية احتياجات السوق المحلى وتدعيم قطاعات صناعية عديدة وتصدير الفائض، إلى جانب استمرار الوزارة فى مشروع التوسع فى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، خاصةً سيارات النقل.

وأوضح المتحدث الرسمى أن وزير البترول اضطلع كذلك بعرض محاور الاستراتيجية المستقبلية لقطاع البترول، والتى تتمثل فى مواصلة العمل على تأمين الطاقة عن طريق زيادة إمداداتها وتطوير وتوسيع البنية الأساسية ذات الصلة، بالإضافة إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة، وكذلك توفير المناخ المناسب لزيادة الاستثمارات لترسيخ أهمية مصر على الخريطة العالمية للبحث والاستكشاف والتى جعلت منها محطة رئيسية للاستثمار لدى الشركاء الأجانب، كما استعرض المهندس طارق الملا نجاحات الوزارة فى استدامة وتطوير الأداء بقطاع البترول، خاصةً من خلال إتباع خطط الإصلاح الهيكلى وتطوير نظم الحوكمة وتنمية الكوادر البشرية وتعزيز التحول الرقمى.

وأضاف "راضى" أن الاجتماع شهد فى ذات السياق التطرق إلى آخر جهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة البترول والغاز، لا سيما من خلال الإصلاحات التى تم إدخالها على سوق الغاز، فضلاً عن التطوير والتحديث الجارى لقطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى التعاون فى هذا الخصوص مع عدد من الدول والكيانات الاستراتيجية المجاورة كالاتحاد الأوروبى وقبرص واليونان والأردن ودول شرق البحر المتوسط بشكلٍ عام، بالإضافة إلى خطوات تعزيز مشروعات البنية الأساسية الهادفة نحو التوسع فى شبكات الخطوط ورفع كفاءة معامل التكرير وتطوير الموانئ وزيادة سعات التخزين.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads