المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| روسيا تحارب أمريكا جوًا.. وشكري يبحث أوضاع ليبيا

الخميس 07/مارس/2019 - 11:25 ص
حامد العدوى
طباعة
شهدت الأحداث حول العالم، اليوم الخميس 7 مارس 2019، العديد من الأحداث، والتى تصدرتها أزمة مخيم الركبان، التى خلقتها أمريكا على الحدود بين سوريا والأردن، فى وقت زيادة المعاناة. 

كما تصدر مشهد حول العالم، اليوم، اعتراض مقاتلة روسية، إلى طائرة تجسس أمريكية فوق بحر البلطيق، بالإضافة إلى بحث الأزمة الليبية، وايجاد حلول سريعة لها، عبر لقاء يجمع وزير الخارجية، سامح شكري، ونظيره التونسي، خميس الجهيناوي. 


سامح شكري ووزير خارجية
سامح شكري ووزير خارجية تونس خميس الجهيناوي
أعلنت وزارة الخارجية، إنه سيتم عقد لقاء بين الوزير سامح شكري ووزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، اليوم الخميس 7 مارس 2019.

ويأتي لقاء سامح شكري ووزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، فى إطار انعقاد آلية التشاور السياسي بين البلدين، برئاسة الوزيرين، وذلك بديوان عام الوزارة فى كورنيش النيل بالقاهرة. 

جدير بالذكر إن سامح شكري، وزير الخارجية، قد أكد فى وقت سابق، إن مصر سوف تستمر فى مواجهة الإرهاب، وذلك بالتعاون مع أشقائها العرب حتى دحر خطرة نهائيًا، مؤكدًا على ضرورة المقاربة الشاملة وكذلك تطوير المنظومة العربية من أجل مكافحة الإرهاب. 

أزمة مخيم الركبان
أزمة مخيم الركبان
وصلت أزمة مخيم الركبان إلى الأمم المتحدة، حيث اتهمت كلاً من روسيا وسوريا، أمريكا بافتعال الأزمات هناك، وبالأخص من ناحية المخيم. 

ودعت روسيا وسوريا الأمم المتحدة، إلى التنبيه على أمريكا، بشأن أزمة مخيم الركبان، مشيرين إلى أنه لابد من التأكيد على عدم قبول وجود أماكن مثله، وكذلك بضرورة حل هذه المشكلة بشكل نهائي. 

وأصدرت روسيا وسوريا بيانًا مشتركًا، بخصوص أزمة مخيم الركبان، وقالوا: ندعو أعضاء المجتمع الدولي الذين يعتبرون أنفسهم جزءا من العام المتحضر، وقبل كل شيء الأمم المتحدة، إلى القيام بأعمال نشيطة والحل النهائي للمشكلة المستمرة منذ سنوات طويلة وتحصد أرواح آلاف الناس، وإظهار موقفها المبدئي وتنبيه الولايات المتحدة بعدم القبول بوجود أماكن مثل الركبان في العالم الحديث".

طرد السفير الألماني
طرد السفير الألماني من فنزويلا
قالت وكالة "رويترز" إنه تم طرد السفير الألماني من فنزويلا، وأمهلته الحكومة فى كاراكاس العاصمة، 48 ساعة من أجل الرحيل، وذلك عقب اتهامه بالتدخل فى شؤونها الداخلية. 

وكانت وزارة الخارجية بكاراكاس، قد أكدت أنه تم طرد السفير الألماني فى فنزويلا رسميًا، وطالبته بمغادرة البلاد، عقب إيضاح الأمر، بأنه غير مرغوب فيه، محمله إياه المسئولية عن التدخلات المتكررة فى الشؤون الداخلية للبلاد، خلافًا للأعراف الدبلوماسية. 

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، فى بيان رسمي لها، إن مقاتلة حربية روسية اعترضت آخري تجسسية أمريكية، كانت تحلق بالقرب من حدود البلاد. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن مقاتلة من طراز سوخوي - 27، أقلعت  من أجل اعتراض طائرة استطلاع أمريكية، من طراز "آر أس 135"، كانت تحلق قرب حدود روسيا فوق بحر البلطيق. 

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية فى بيانها الرسمي: إن شبكات الجوي الروسية، رصدت فوق المياه المحاذية لبحر البلطيق، هدفًا جويًا، كان يقترب من حدود البلاد، وأقلعت طائرة سو - 27 من قوام قوات الدفاع الجوي لاعتراضه. 

 وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف
قال وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف: إن بلاده تسعى إلى تعزيز، ودعم علاقاتها مع دول الخليج في مجالات، مختلفة حسبما أفادت وكالة رويترز، في نبأ عاجل. 

كما أكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية الكويت، خالد الصباح أن روسيا بالتعاون،مع دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية، تسعيان لمحاربة الإرهاب الذي يضرب سوريا، مشيرا إلى أن هناك اتفاق على إنشاء لجنة دستورية، لإنهاء الأزمة السياسية في سوريا.

وأضاف وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، أن موسكو حريصة، على سماع المزيد من التفاصيل حول الخطة الأمريكية، لمواجهة الأزمات في المنطقة وسعيها إلى أمنها الدائم، وأنها على اتصال مع مؤسسات الولايات المتحدة، لتخفيف حدة التصعيد.

 إنتاج الماس بين
إنتاج الماس بين فنزويلا وفلسطين
شهد صباح اليوم الخميس، توقيع اتفاق إنتاج الماس بين فنزويلا وفلسطين، وقعته شركة فلسطينة و154 من التحالفات الصغيرة لإنتاج الماس في منطقة نهر أوريكنو.

وقال نيكولاس مادورو، عن إنتاج الماس بين فنزويلا وفلسطين، الذي نشر مراسم التوقيع عبر صفحته بموقع اتواصل الاجتماعي "تويتر": «لدى فنزويلا أكبر احتياطات للألماس في العالم، ولدينا النفط والذهب، ونشهد توقيع الاتفاقية الكبيرة بين شركة فلسطينية و154 من تحالفات صغيرة لإنتاج الألماس في منطقة نهر أورينوكو».

يذكرأن اتفاق إنتاج الماس بين فنزويلا وفلسطين، اليوم ليس الأول من نوعه بين الطرفين؛ ففي سبتمبر 2015م، تم توقيع "اتفاقية حماية الاستثمار والترويج بين جمهورية البوليفارية ودولة فلسطين"، كما تم توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع القطاع الخاص في مجالات تعزيز الاستثمار بين البلدين في قطاعات الإنتاج الزراعي، والأدوية، والنفط، والمناجم .


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads