المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019| المصرية تنافس نساء القارة السمراء

الخميس 07/مارس/2019 - 04:00 م
أسماء حامد
طباعة
ينتظر شباب القارة السمراء، انطلاق ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ، المقرر إنعقاده في محافظة أسوان في الفترة من 16 إلى18 مارس؛لتبادل التجارب والخبرات الناجحة.

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 في محافظة أسوان
وتنافس شابات ونساء إفريقيا أيضًا بقوة في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ، ما يجعلنا نلتفت إلى وضعية المرأة المصرية بين نساء القارة الإفريقية، والوضع الذي وصلت إليه كل من المرأة المصرية والمرأة الإفريقية في الوقت الحالي.
المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
دور المرأة الإفريقية يختلف من دولة لأخرى
وأكدت د.جيهان جادو، عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أن دور المرأة في قارة إفريقيا يختلف من دولة لأخرى ومن منطقة لأخرى، وفقًا للعادات والتقاليد والتاريخ والثقافة والدين الخاص بتلك الدولة.


جيهان جادو
جيهان جادو
وتابعت جيهان جادو، أن دور المرأة في دول شمال إفريقيا تختلف عن شرق وغرب إفريقيا، وكذلك عن وسط وجنوب القارة، وإن كانت المرأة في مضمونها وكيانها واحدة لا تتغير. 


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية في الجنوب
وأوضحت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة، أن المرأة الإفريقية لها دورًا كبيرًا في تنمية مجتمعها، وتعد المرأة في جنوب القارة الإفريقيه عنصرًا هامًا جدًا بل وركنًا أساسيًا في قواعد البيت وتتحمل المسؤلية كاملة سواء داخل المنزل أو خارجه فهي المعنية بكيان الأسرة.


المرأة الإفريقية
المرأة الإفريقية
المرأة في شمال إفريقيا 
وتابعت د.جيهان جادو، أن المرأة في شمال إفريقيا تتميز بدورها الاجتماعي والسياسي في المجتمع، فلا ينحصر دورها أبدًا في التربية الاجتماعية للأولاد أو رعاية بيتها وزوجها بل يتعدي دورها للنهوض سياسيًا في المجتمع، وعلى سبيل المثال المرأة في مصر والجزائر وتونس لهن عظيم الأثر في تغيير المفاهيم وأيضًا دورهن السياسي البارز في الثورات. 


المرأة المصرية
المرأة المصرية
المرأة المصرية تتمتع بـ 3 مزايا عن باقي نساء القارة السمراء
وأشادت د جيهان جادو، بالمرأة المصرية، قائله «لو تحدثنا عن وضعية المرأة المصرية كنموذج فنجد أن المرأة المصرية تتمتع بالعديد من المزايا فهي الملكة الفرعونية ذات الأصول التاريخية والحضارة العريقة، كما أن لها جذورًا عربية عريقة، بالإضافة لكونها إفريقية تنتمي للقارة السمراء التي تُعرف بشدتها وصلابتها على تحمل الصعاب».

وأضافت «تلك المزايا جعلت من المرأة المصرية مميزة عن نظيرتها من نساء القارة الإفريقية، بالإضافة إلى وضعيتها في العديد من المجالات المختلفه سواء المستوي التعليمي أو الصحي، أو المهني أو السياسي وحاليًا الاقتصادي».


المرأة المصرية والمرأة
المرأة المصرية والمرأة الإفريقية
المصرية وزيرة وقاضية
كما أكدت أن المرأة المصرية حظيت باهتمام كبير جدًا في نواحي متعددة، محققه طفرات كبرى في مجالات فأصبحت وزيرة وقاضية في الوقت التي تحلم نظيرتها في بعض الدول بالتعليم فقط.

وضع المرأة الإفريقية متفاوت
وتابعت د.جيهان جادو، أن وضعية المرأة الإفريقية بشكل عام متفاوتة بحسب ظروف كل دولة على حدة، لكن المرأة المصرية استطاعت في فترة وجيزة تطوير ذاتها لتصبح منافسة لغيرها من نساء العالم المتقدم.


المرأة المصرية
المرأة المصرية
نساء إفريقيا تعاني والمرأة المصرية تنافس في سوق الأعمال

واستطردت، «نساء بعض الدول الإفريقية تعاني من القتل والاضطهاد العنصري وأيضًا الزواج المبكر وامتهان كيان المرأة، في حين أحرزت مصر العديد من الخطوات نحو تخطي تلك الصعوبات سواء من تغليظ العقوبات لبعض الجرائم التي تشكل عنف ضد المرأة سواء جسدي أو غيرها من وسائل الاضطهاد».

كما أشارت إلى أن المرأة المصرية الآن أصبحت تنافس سوق الأعمال وتقوم بإدارة الشركات الاستثمارية وخلقت لنفسها بيئة اقتصادية لتنافس بها غيرها.


صحفية بوابة المواطن
صحفية بوابة المواطن ود. جيهان جادو
من ملكة فرعونية إلى وزيرة
واختتمت د. جيهان جادو حديثها، مؤكده أن المرأة المصرية خرجت في الحقبة الفرعونية ملكة متوجه تحكم مصر إلى أن استمر كفاح المرأة المصرية عبر الحُقب المتتابعة إلى أن وصلن إلى رتبة وزيرات وأساتذة جامعات ونائبات برلمان وصحفيات وطبيبات وكل الوظائف، لتبدأ مرحلة العمل الجاد وإثبات الذات والمطالبة بتمكين عادل لها على كافة الأصعدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads