المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نساء لاتنسى| مظاهرات الخبز والورود في اليوم العالمي للمرأة

الخميس 07/مارس/2019 - 07:07 م
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة
أسماء حامد
طباعة
يصادف اليوم العالمي للمرأة، غدا الجمعة 8 مارس 2019، الذي سطر تاريخه نساء لا تنسى، حاربت من أجل الانسانية.

نساء لاتنسى

وبالرغم أن اليوم العالمي للمرأة، يحتفل به على نسبة إلى عقد أول مؤتمر لـ لاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، ولكن هناك نساء لاتنسى، حيث أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

وتعود القصة إلى الإضرابات النسائية  1856 عندما خرجت آلاف النساء في شوارع نيويورك، للاعتراض على الظروف اللا إنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وبرغم وقوف الشرطة أمامهن ولكن أجبرن المسؤولين طرح مشاكل المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وفي 8 مارس 1908م عادت الآف النساء إلى الشارع مرة أخرى، وكن من عاملات النسيج للتظاهر وحملن الخبز وباقات الورود، فطالبن بتخفيض ساعات العمل، ومنع تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الإقتراع، حيث شكلت احتجاجات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة.

وبالفعل بدأ الاحتفال بـ8 مارس تخليد لمظاهرات نيويورك، كيوم المرأة الأمريكية في سنة 1909، ما دفع الدول الأوربية إلى تخصيص نفس اليوم 8 مارس للاحتفال بالمرأة، بعد نجاح تجربة نساء لاتنسى اللاتي تظهرن بالخبز والورود.

ويذكر أن لم يتم الاحتفال رسميا بـ 8 مارس كيوم عالمي للمرأة، إلا بعد سنوات طويلة فلم توافق الأمم المتحدة على الاعتراف بهذا اليوم سوى عام 1977، ومنذ ذلك اليوم تحرص جميع المنظمات الأممية والنسوية على الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

أقرأ أيضا اليوم العالمي للمرأة| «جادو»: المرأة المصرية تفوقت علي الفرنسية

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads