المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يوم الشهيد في مصر .. حكاية بدأت بـ «قصف مدفعي»

الخميس 07/مارس/2019 - 08:59 م
حسن سرحان
طباعة
تحتفل مصر سنويًا بإحياء يوم الشهيد في مصر يوم 9 مارس؛ تخليدًا لذكري استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض وتشريفًا بتضحيات وجهود شهداء الجيش والشرطة.

يوم الشهيد في مصر

وجاء اختيار يوم 9 مارس يوم الشهيد في مصر ؛ تخليدًا لذكرى الفريق أول عبد المنعم رياض ، عام 1969 حينما استهدفه قصف مدفعي علي الجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف أثناء متابعة القوات بنفسه، ونتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو.

وأثناء مرور الفريق أول عبد المنعم رياض على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقلة إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه في وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق.
يوم الشهيد في مصر
يوم الشهيد في مصر
وتثمينًا لجهوده في فترة خدمته بالقوات المسلحة واستشهاده الغادر من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، احتضن ميدان التحرير تمثاله الشهير الذي ارتبطت به أجيال وأحداث جسام علي مر التاريخ، وبعد انتصار حرب أكتوبر تم اختيار تاريخ استشهاده ليكون يوم الشهيد في مصر، وهو مناسبة لتذكر شهداء مصر الذين لم يبخلوا عليها بالجود بأرواحهم.

و قدمت مصر ومازالت تقدم وستقدم أبناءها فداء للوطن، فكل مصري هو مشروع شهيد يتحرك على قدميه إلى أن ينال جائزة النصر أو الشهيدة، فهي العقيدة والإيمان الراسخ بالقلوب والعقول.


وأكد اللواء محمد نور الدين الخبير الأمني أن "يوم الشهيد" ليس مناسبة لتجديد الأحزان، ولكن للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن، فالمصريون قوم لهم مع الشهادة والشهداء قدر وباع وتاريخ طويل‏، ويحتفلون بها وبهم كما يحتفلون بأفراحهم، ويحيون في هذه المناسبة الكثير من ألوان التكريم والتقدير في مناسبات عديدة تخليدًا للتضحية وسموا بقيمتها النبيلة.


وأضاف الخبير الأمني أن شهداء مصر عبر التاريخ لا يعدوا ولا يحصوا، فمنذ فجر التاريخ قدم أبناؤها أرواحهم فداء لها ودفاعًا عنها ضد الهكسوس، والتتار والمغول، فهي دائمًا وأبدًا مقبرة الغزاة ودرع الوطن وسيفه المسلول.


وأشاد الخبير الأمني بجهود الرئيس السيسي في مشاركاته بتخليد ذكري شهداء الجيش والشرطة، ودعم ذويهم معنويًا وماديًا، فهو حريص علي دعم كل أب وأم وزوجة وابن قدم أغلي ما يملك فداءًا للوطن، مشيرًا لواجب مؤسسات الدولة في تخفيف أعباء الحياة عن كاهلهم ومساعدتهم بكل ما نملك، لضمان تربية أبنائهم علي نفس العقيدة الراسخة، وتلبية الواجب الوطني.


وكانت القوات المسلحة قدمت على مدار عامي 2016 و2017 فقط 78 شهيد من خيرة أبناء المؤسسة العسكرية، كما قدمت وزارة الداخلية 333 شهيد، ومع تزايد أعداد الشهداء في السنوات القليلة الماضية لم يثنيهم ذلك عن أداء واجبهم الوطني ولم يتقاعصوا أو يتهربوا من مواجهة قد تكون الأخيرة في حياتهم فلم يزيد زملاءهم إلا عزمًا وإصرارًا على استكمال المسيرة حتى ينالوا النصر والشهادة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads