المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«في مئويتها» سر شفيقة في ثورة 1919 التي ظلمها التمر

الجمعة 08/مارس/2019 - 05:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تمر اليوم الذكرى المئوية لأحداث ثورة 1919 م التي رسمت تاريخ مصر الحديث منذ حدوثها في 8 مارس عقب اعتقال سعد زغلول ورفاقه ثم نفيهم.

ثورة 1919 في صحة البلح
سيد درويش
سيد درويش
فى أيام نفى سعد زغلول منعت السلطات البريطانية مشايخ القهاوي والمسارح والمطربين تقديم أى أغنية أو مونولوج أو استعراض عن سعد زغلول أو اى شيء يخص القضية الوطنية من الأساس وقتها كانت الأغانى الوطنية وخصوصا من سيد درويش على أشدها فغنى قوم يا مصرى وغنى بلادى بلادي واحنا الجنود زى الاسود، وتم منع سيد درويش عن الغناء وتهديده بالاعتقال والقتل.

لأن سيد درويش من المخلصين لوطنهم وفنهم طوع فنه هذه المرة فى صالح الوطن ولكن بصورة مختلفة فلحن وغنى أغنية بلح زغلول ثم حولها لاستعراض غنته زينب محمد إدريس الشهيرة بالست نعيمة المصرية.

وتقول كلمات الأغنية 
يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول يا زرع بلدي عليك يا وعدي يا بخت سعدي 
زغلول يا بلح يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول عليك أنادى في كل وادى قصدي ومرادي
زغلول يا بلح يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول الله اكبر عليك يا سكر يا جابر اجبر 
زغلول يا بلح يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول ماعيتش أبكي وفيه مدبر
مين بس ينكر زغلول يابلح ياروح بلادك ليه طال بعادك تعا صون بلادك 
زغلول يا بلح يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول 
سعد وقال لي ربي نصرني وراجع لوطني 
زغلول يا بلح يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول 

شفيقة ثورة 1919
مظاهرات المرأة المصرية
مظاهرات المرأة المصرية
شاركت المرأة المصرية فى ثورة 1919 بالخروج إلى الشارع، لتكون المرة الأولى فى ثورات التاريخ المصرى الحديث، على غير ما كان قبل ذلك، ففى ثورة 1881 كانت مشاركتها عبر توقيعات نسائية لدعم عرابي وعن طريق جمع التبرعات فى اليوم الثاني لضرب الإسكندرية، وتكوين فرق لتحضير الضمادات ولوازم الجرحى لإرسالها للأطباء.


أما ثورة 1919، شهدت خروجاً عظيماً للنساء المصريات فى المظاهرات المطالبة بالحرية والاستقلال مما جعلهن فى مرمى المستعمر وصوبت البنادق باتجاههن مما أسفر عن سقوط العديد من الشهيدات أولهن كانت شفيقة محمد عشماوى التى قتلت برصاص الاحتلال أثناء مشاركتها فى مظاهرة نسائية فى الـ 10 من إبريل 1919 م.

ويحكى التاريخ أن شفيقة توجهت مع النساء المشاركات فى المظاهرة إلى مقر المعتمد البريطاني أنذاك ملن سيتهام وعند اقترابهن من المقر، حاصرهن العساكر الإنجليز بالبنادق لردعهن وإجبارهن على الابتعاد، فى الوقت الذى وقف فيه المعتمد البريطانى يراقبهن مندهشاً من إصرارهن وجرأتهن أمام البنادق فى ظل صورة مضللة تكونت لديه عن المرأة المصرية المتخفية خلف البرقع .

البنادق ونظرات الشر التى أحاطت بالنساء لم تخيفهن ولم تسكت هتافهن بل أشعلت فيهن الحماسة وعلى غير توقع اندفعت شفيقة نحو المعتمد البريطاني القائم بأعمال المندوب السامي وهي تحمل العلم المصري في يد وبيان الاحتجاج في اليد الأخرى.

وقبل أن تعود لصفوف التظاهرة اخترقت جسدها الرصاصات من اتجاهات عدة أصابت صدرها وبطنها لتسقط على إثرها أول شهيدة فى ثورة الحرية.

تحدثت عنها هدى شعراوى فى مذكراتها وقالت فلن أنسى الأثر المحزن الذى أحدثه ضرب أول شهيدة مصرية والسيدة شفيقة بنت محمد فى نفوس الشعب عامة وقد تجلى ذلك فى تشييع جنازتها التى اشتركت فيها كل طبقات الأمة حتى صارت جنازتها مظهراً من مظاهر الوطنية المشتعلة.

شفيقة محمد استشهدت فى ال28 من العمر وكانت من أبناء حى الخليفة وللأسف لم تتوافر لها أية صور ولو حتى خلال المظاهرات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads