المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإعدام شنقًا لـ3 متهمين بالقتل.. أبرز محاكمات الأسبوع

السبت 09/مارس/2019 - 02:02 ص
إسلام النجار
طباعة
ترصد « بوابة المواطن»، أبرز المحاكمات المهمة، التي شهدتها أروقة المحاكم في مصر خلال الأسبوع، والتي جاء أبرزها، الإعدام شنقاً لـ 3 متهمين لقتلهم مواطنين بالبساتين.

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، إحالة أوراق 3 متهمين إلى فضيلة المفتى لأخذ رأيه الشرعى فى إعدامهم، فى التهم المنسوبة إليهم بقتل مواطنين بالبساتين، وذلك برئاسة المستشار بشير أحمد عبد العال، وعضوية المستشارين علاء كمال البيلى وأيمن عفيفى ومحمد أحمد راشد، وأمانة سر ممدوح غريب، وعبد المجيد حلمى.

واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طره الدائرة 11 إرهاب، جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ « التخابر مع حماس».
وقال المتهم محمد البلتاجي، أنه«  أصيب بجلطة دماغية في الخامس عشر من يناير الماضى، أدت إلى سقوط يدياليمني وانحراف لساني وأصبت بعدم إدراك، وكان من المفترض إجراء رنين مغناطيسي على المخ منذ بداية الأعراض وفقا لتوصية الطبيب الذى وقع الكشف الطبي على حالتي، كما أنه كان من المفترض عمل إشاعة موجات صوتية على شرايين الرقبة وهو ما لم يتم إجرائه حتى الآن.

قدمت النيابة العامة، ما يفيد عدم تنفيذ دفاع المتهمين قرار المحكمة بالتصريح للدفاع بزيارة المتهمين، وذلك أثناء النظر في إعادة محاكمة المعزول مرسى و23 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ « بالتخابر مع حماس»، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى.

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم، المتهم «سعد محمود»، بالسجن المشدد لمدة 14 عامًا، في إعادة إجراءات محاكمته في القضية رقم 3117، والمعروفة إعلاميًا بــ « قضية فتنة الشيعة ».

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بمد أجل النطق بالحكم على 292 متهم فى القضية رقم 148 عسكرية والمعروفة إعلاميا بـ« محاولة اغتيال السيسي»، إلى جلسة 20 مارس الجاري.

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، المتهم ليثى عز الدين، بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، وذلك لاتهامه بالاتجار في الترامادول بالتبين.

قضت محكمة جنايات الفيوم، بإحالة 4 من أعضاء لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في تهمة القتل والترويع لأفراد نقطة شرطة مبارك، مع التأجيل لجلسة اليوم الثالث من يوليو القادم للنطق بالحكم، وذلك برئاسة المستشار ياسر محرم.

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، اليوم، بمعاقبة 5 متهمين بالسجن، ما بين 7 و10 سنوات، وذلك بعد تورطهم في أحداث عنف باقتحام قسم الشرطة، والمحكمة بمركز ديرمواس.

أصدرت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، قرارًا بتأجيل محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ « ولاية سيناء »، والمتهم فيها 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش»، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء، لجلسة 19 مارس الجاري.

تقدم طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ للمستشار النائب العام قيد تحت رقم 3406 لسنة 2019 عرائض النائب العام، اتهم فيه العميل الهارب معتز مطر المذيع بقناة الشرق الإخوانية والصادر ضده العديد من الأحكام بتهمة التحريض على الدولة والإساءة إليها، والهارب أيمن نور بتلقي تمويلات مالية مشبوهه من المخابرات القطرية والتركية للتحريض على الدولة المصرية ومؤسساتها ونشر أخبار كاذبة والدعوى لمنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها الدستورية والتشريعية وسب وقذف رئيس الجمهورية وقيادات الدولة المصرية .

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم، إعادة إجراءات محاكمة 46 متهما بأحداث «عنف مسجد الفتح»، لجلسة 9 مارس للمرافعة، وذلك برئاسة المستشار شبيب الضمراني.

أجلت محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، في اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، لجلسة 12 مارس لاستكمال المرافعة.

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، بالإعدام لسفرجي،  بعد أخذ الرأي الشرعي لفضيلة مفتى الديار المصرية، بتهمة قتل مسن خلال قيامه بسرقة محتويات سكنه بمنطقة العمرانية. 

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، الحكم بالإعدام شنقًا حضوريًا للمتهم « محمد إبراهيم فتحي» محمد وكنيته « أبو أنس»، وذلك في إعادة محاكمته بقضية « خلية أكتوبر الإرهابية».

أصدرت محكمة النقض، اليوم، حكمًا برفض الطعون المقدمة من 4 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ« ولاية داعش حلوان»، على الأحكام الصادر بحقهم بالحبس المشدد 10 سنوات، وتأييد الحكم، برئاسة المستشار حسن فريد.

قرر المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة استئناف القاهرة،عضو مجلس القضاء الأعلى، إنشاء الدائرة 31 جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد فخري الشلقامي.

وتضمن القرار اختصاص الدائرة بنظر قضايا جنايات مدينة نصر أرقام 4 و7و8 بجانب مدينة بدر على أن تحال إليها القضايا المؤجلة التي لم يتخذ فيها إي إجراء من إجراءات التحقيق أمام الدوائر الأخرى ويكون انعقادها بالأسبوع الرابع من كل شهر بقاعات محاكمات مأمورية طرة.

أصدرت المحكمة الدستورية قرارًا برفض الدعوى رقم 7 لسنة 31 التي أقيمت طعنًا بعدم دستورية نص المادة «119»، من قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية.
حيث تنص المادة على أن للقاضي أن يوجه اليمين المتممة من تلقاء نفسه إلى أى من الخصمين ليبنى على ذلك حكمه فى موضوع الدعوى أو فى قيمة ما يحكم به، بالإضافة إلى يشترط فى توجيه هذه اليمين ألا يكون فى الدعوى دليل كامل وألا تكون الدعوى خالية من أى دليل.

أصدرت محكمة جنايات الفيوم حكمًا بالسجن المشدد 15 عامًا لـ 4 متهمين بينهم شقيقين حضوريًا وغيابيا للثالث، وإلزامهم بالمصاريف وانقضاء الدعوى للمتهم الخامس لوفاته، وذلك لإدانتهم فى قتل مواطن والشروع فى قتل شقيقيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads