المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشيخ محمد مصطفى يكشف جوهر خطبة الجمعة اليوم 1 رجب

الجمعة 08/مارس/2019 - 12:10 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
قال الشيخ محمد مصطفى، مدير المساجد الحكومية بمحافظة بورسعيد، إن خطبة الجمعة اليوم 1 رجب، ستتناول مفهوم «الشهادة بين الحقيقة والإدعاء»

خطبة الجمعة اليوم
وأوضح مدير المساجد الحكومية بمحافظة بورسعيد، أن الشهادة قد اقتضت سنة الله تعالى أن يصطفي من عباده من يشاء لرفع درجاتهم، وأن مقام الشهادة من أعلى مقامات الاصطفاء التي ينعم بها الله عز وجل على عباده. 

وأضاف مدير المساجد الحكومية بمحافظة بورسعيد، أن خطبة الجمعة اليوم، ستتناول كيف خص الله عز وجل الشهداء بشرف المكانة والجوار العظيم والنعيم لهم، ولقد حرص الرسول الكريم على الحث الدائم للشهادة في سبيل الله تعالى، والنيل المكانة العليا للشهداء. 

مكانة الشهداء 
وأشار مدير المساجد الحكومية بمحافظة بورسعيد، إلى أن للشهداء مكانة عظيمة بعد موتهم، حيث أنهم أحياء عند ربهم يرزقون، ينعمون بحياة ليست كحياة البشر، ولكنها حياة تفوق إدراك البشر، ولهم من العطايا الجليلة.

وأكد الشيخ محمد مصطفى، على أن مكانة الشهداء لا ينالها إلا الشهيد الحق، فهناك شهيد الحق وقتيل الباطل، فشهيد الحق من دافع عن وطنه ضد كل معتد أثيم، ويضحي بروحه فداء للوطن وحماية ترابه، وحفاظا على أهله. 

وألمح إلى أن الله عز وجل قد كرم الأمة المحمدية، كما بين فضلها ومكانتها وخيريتها بين جميع الأمم، مشيرا إلى أن هذه الخيرية أمانة ومسئولية قبل أن تكون تشريفا وتكريما، مستشهدا بقول الله تعالى "كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله".

توجيهات وزارة الأوقاف
وأضاف أنه تم التنبية على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط الخطاب الدعوي، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads