المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| خطيب الفيوم: مفهوم الشهادة كبير ولها أجر عظيم

الجمعة 08/مارس/2019 - 02:29 م
محمود المنشاوي
طباعة
تحدث خطيب الجمعة، بأحد مساجد مركز طامية بالفيوم اليوم 1 رجب 1440، عن مفهوم الشهادة في الإسلام، وأكد على أن مفهوم الشهادة في الإسلام يعني بذل النفس في سبيل الله، لأجل إعلاء كلمة الحق كي تكون كلمة الله هي العليا.

وأكد الخطيب في خطبته، أن أنه يشمل مفهوم الشهادة عدّة معانٍ ومراتب، أعلاها أجرًا ما ينتج عن ملاقاة أعداء الله والدّين الإسلامي بنيّة خالصة لله تعالى، لأجل إعلاء كلمة الله ورسوله ونشر الإسلام.

كما يشمل مفهوم الشهادة أيضًا الموت في سبيل الله عند الجهاد لدفع العدو الذي يُهاجم بلاد الإسلام، ولمن ينال الشهادة في سبيل الله أجرٌ عظيم، إذ يقول الله تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا. بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”3).

كما دعّم الخطيب خطبته أيضًا بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم – حيث يقول، وفي الحديث الشريف، عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: “ما أَحدٌ يدخُل الجنَّة يحبُّ أَن يرجعَ إلى الدنيا ولهُ ما على الأَرضِ من شيء إلا الشَّهيد يتمنى أن يرجع إلى الدُّنيا فيقْتل عشْر مراتٍ لما يرى من الكرامةِ، هذا ما أكده الخطيب عن مفهوم الشهادة.

ومن يدخل في مفهوم الشهادة تنطبق عليه عدّة أحكام، فمن يُقتل أمام العدو فلا يُغسل كما يُفعل مع باقي الأموات، ويتمّ تكفينه في ثيابه التي استشهد فيها، ومن المستحب أن يتم تكفينه بثوب فوق ثيابه أو أكثر.

أنواع الشهادة في الإسلام
للشهادة في الإسلام أنواع منها: الشهادة في المعركة والمبطون والغريق ومن يَمُتْ تحت الهدم كأن ينهار عليه سقف البيت ومن يمت بالطاعون، لكن أعلاها مرتبة الموت في المعركة، كما أنّ شهيد المعركة يشفع لأقاربه.

أجر الشهادة في الإسلام
كما بين أن أجر الشهادة في الإسلام عظيم، أجر الشهادة في الإسلام وهذا الأجر مذكورٌ في آيات القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، فمن يَنَلِ الشهادة في سبيل الله وهو صابر ومحتسب ومقبل على القتال غير مدبرٍ، يغفر الله له جميع خطاياه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads