المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| عبد المنعم رياض.. البطل القومي مُذل الصهاينة

الجمعة 08/مارس/2019 - 03:41 م
عبد المنعم رياض
عبد المنعم رياض
دعاء جمال
طباعة
من بين الأبطال الذي لا يمكن نسيانهم هو القائد العسكري عبد المنعم رياض، الذي كان له دور عظيم في الحرب ضد الكيان الصهيوني.

عبد المنعم رياض
وخلال صلاة الجمعة 1 رجب قام الدكتور أسامة الأزهري بالربط بين عبد المنعم رياض ويوم الشهيد، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما عن القائد العسكري عبد المنعم رياض، فكان قد ولد في 22 أكتوبر 1919 والذي شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية وعين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 عين كقائدا عاما للجبهة الأردنية.

وكان عبد المنعم رياض أحد أشهر العسكريين العرب والذي كان قد شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و1942، بالإضافة إلى أنه كان قد شارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

عبد المنعم رياض والصهاينة
من بين أبرز ما قام به القائد العسكري عبد المنعم رياض بأنه كان قد أشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف.

وفي صباح يوم 8 من مارس، كان قد قرر عبد المنعم رياض أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة، ومن ثم انهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى دانات المدفعية بالقرب من الحفرة واستشهد متأثرا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة.

وفي سياق متصل، كان قد قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر.

إقرأ أيضًا: يوم الشهيد في 1 رجب.. العراقيون يحنون إلى باقر والمصريون يتذكرون منعم

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads