المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للمرأة منظمة العمل أغلب نساء العرب يعملون دون أجر

الجمعة 08/مارس/2019 - 08:37 م
اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة 2019
أحمد الأمير
طباعة
قالت منظمة العمل الدولية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن هناك عوامل مختلفة تلجم وتعرقل عملية المساواة في العمل بين الرجال والنساء وأكثرها تأثيرًا رعاية الأطفال.

وجاء في تقرير لمنظمة العمل الدولية أن 647 مليون امرأة حول العالم في سن العمل بنسبة 21.7% ويقمن بالعمل الكامل غير مدفوع الأجر وذلك في مجال رعاية الآخرين وهذه النسبة تصل إلى 60% من العالم العربي.

وكشفت منظمة العمل الدولية العام الماضي عن حصول النساء على وظيفة أقل من الرجال بحوالي 26 نقطة مئوية رغم وجود استطلاعات رأى تؤكد أن 70%من النساء يفضلن العمل على البقاء في المنزل.

ومن جانبه أوضحت مانويلا تومي مديرة دائرة العمل والمساواة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن السنوات العشر الأخيرة لم تشهد تراجع للنساء على مستوى رعاية الأطفال والمهام المنزلية مع وجود زيادة في الوقت الذي يكرسه الرجال لهذا المجال بحوالي 8 دقائق فقط مؤكدة على أن هذه الوتيرة تحتاج إلى أكثر من 200 عام للوصول للمساواة في الوقت المكرس للأنشطة غير مدفوعة الأجر.

فيما أوضحت منظمة الأمم المتحدة فى تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2019 أن الفوارق المهنية بين النساء والرجال لم تشهد تراجعا منذ أكثر من 25 عام ولن يتغير الوضع ما لم يزيد الرجال من مهامهم المنزلية.

وأكدت الأمم المتحدة في تقرير لها نقلته فرانس 24 أن الفارق بين مستويات التوظيف بين الرجال والنساء تراجع حوالي نقطتين "مئويتين" خلال السنوات السبع وعشرين الماضية.

وفى المقابل هناك استقرار في فوارق الأجور بين الرجال والنساء بنسبة 20% ومن المتوقع أن تصل هذه النسب إلى الأضعاف في دول مختلفة حسبما أفادت فرانس 24.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads