المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في أول أيام شهر رجب.. تعرف على حكم دعاء هذه الليلة

الجمعة 08/مارس/2019 - 09:45 م
محمود الصادق
طباعة
تلقت دار الإفتاء المصرية في أول أيام شهر رجب، سؤالًا حول حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب، وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، وجاء رد الدار كالآتي :

أول أيام شهر رجب
 
الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وقال تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّى فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، والدعاء في أول ليلة من أول أيام شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهى ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، في ردها على حكم الدعاء في أول ليلة من أول أيام شهر رجب أنه عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ".

وتابعت دار الإفتاء المصرية، في ردها على السؤال، قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" : "وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ" .

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، طانت قد استطلعت هلال شهر رجب المبارك، مساء يوم الأربعاء، الموافق السادس من شهر مارس لعام 2019، الموافق 29 من شهر جمادى الآخر لعام 1440 هجريًا.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الجمعة الموافق 8 مارس لعام 2019 هو أول أيام شهر رجب المبارك، وهو ما وافق الحسابات الفلكية التي أكدت أن أول أيام شهر رجب توافق يوم الجمعة الثامن من شهر مارس الجاري.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads