المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| «مدير ثقافة ببا»: الفنون لها دورًا في محاربة التطرف الفكري

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 10:30 ص
شعبان طه
طباعة
أكد جمال مختار، مدير قصر ثقافة ببا جنوب محافظة بني سويف، خلال حواره لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، على أهمية الثقافة والفنون والآداب فى محاربة الإرهاب والتطرف الفكري، مشيرًا إلى وجود العديد من المطالبات الضرورية لعودة الحياة الثقافية والفنية لـ قصر ثقافة ببا، ومحاولة عودة نادى السينما، كل هذا وأكثر من خلال الحوار، وإلى نص الحوار. 

في أي عام تم إنشاء قصر ثقافة ببا؟
ٲنشئ قصر ثقافة ببا في عام 1967، عن طريق أحد أعضاء مجلس الشعب فى حينها، وهو أكبر وأقدم مركز ثقافى، والوحيد على مستوى مراكز محافظة بني سويف، يحمل لقب قصر ثقافة. 

في أي عام توليت مسؤولية قصر ثقافة ببا؟ 
توليت مسؤول مدير عام ثقافة مركز ببا ببني سويف في عام 2014.

ماذا عن مقومات الفنون والثقافة داخل قصر ثقافة ببا؟ 
كانت تتواجد عدد 2 ماكينة سينما حتى عام 2010 لعرض الأفلام، وكان يعتبر قصر ثقافة ببا ببني سويف، هو المنفذ الأول لجنوب المحافظة، لكافة القرى المجاورة، وكانت هناك العروض السينمائية المستمرة لمدة أسبوعين متتاليين في فترة الأعياد والمناسبات بجانب فترة الإجازة الصيفية. 

ماذا عن فرقة الآلات الشعبية داخل قصر ثقافة ببا والجوائز التى حصلت عليها قديما؟ 
بالفعل كانت هناك فرقة الآلات الشعبية من 35 فردا من أبناء مركز ومدينة ببا، تقدم أنغام التراث والموال والمزمار البلدى، وشاركت في الكثير من المهرجانات، وفازت بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية للأداء الجماعي، في فترة التسعينات، وحصلت على المركز الرابع في العزف المنفرد.

هل كان يتواجد نادى السينما بقصر ثقافة ببا؟ 
بالفعل كان يتواجد نادي للسينما بمدينة ببا ببني سويف، يقوم بعرض الأفلام السينمائية العالمية فى يوم الثلاثاء من كل أسبوع، مع إقامة ندوة بحضور ناقد سينمائي يقوم بشرح المادة الفيلمية، وما بها من كافة مقومات الفيلم، بوجود العديد من النقاد والمخرجين. 
حوار| «مدير ثقافة
ماذا عن نادي الأدب بـ قصر ثقافة ببا؟ 
كان يتواجد بالفعل نادي للأدب، بوجود العديد من عمالقة الأدب بمركز ومدينة ببا خاصة ومحافظة بني سويف عامة، وتم إلغاؤه في عام 1991، وتم إعادة نشاطه في عام 2014، ويشمل أمسيات شعرية وأدبية وندوات تثقيفية، وكان يتم من خلاله إكتشاف المواهب، وفى الفترة الأخيرة تم النشر الإقليمى لعدد 7 من أعضاء النادي الأدبي.

ماذا عن أهم المشاكل التي تواجه قصر ثقافة ببا؟ 
قصر ثقافة ببا فى مرحلة الترميم من عام 2007، وتتواجد مشكلة عدم وجود الدعم المالى، حيث لا توجد ميزانية مخصصة مستقلة للقصر، بالإضافة إلى عدم وجود كوادر ثقافية بالمواقع الثقافية، وخاصة لمن يحملون المؤهلات الغير متخصصة فى إدارة الفنون والثقافة، مما ينتج عنه عدم القدرة على إظهار دور الثقافة وأهميتها للمجتمع.

ما هي رؤيتك لدور الثقافة في المجتمع السويفي؟ 
الثقافة والفنون لها أهمية كبرى في حل المشاكل التي نعاني منها في ظل الأوقات الراهنة، وخاصة محاربة التطرف الفكرى وكافة أنواع الإرهاب، وذلك من خلال انغماس الشباب في كافة المجالات الفنية والثقافية، عن طريق إشغال أوقات الفراغ، والإرتقاء وإكتشاف المواهب وإظهارها. 

هل هناك فعاليات ثقافية لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف حاليا؟ 
نعم؛ هناك العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، والقوافل الثقافية بالمدارس، ومراكز الشباب والرياضة ببنى سويف، والتجمعات السكنية، والمناطق المحرومة من الثقافة، مما ينتج عنه مزيدًا من الآثار الإيجابية لمحاربة كافة أنواع الأفكار المغلوطة.

هل نتج عن هذه القوافل الثقافية أي من النتائج الإيجابية؟ 
بالفعل؛ تم إكتشاف العديد من المواهب الشابة الجديدة أثناء تواجد هذه القوافل الثقافية في الشعر والفنون التشكيلية.

ماذا عن الحياة الثقافية والفنية والأدبية داخل محافظة بني سويف؟ 
الحياة الثقافية ببنى سويف للأفضل، وذلك بوجود العديد من الفعاليات الثقافية لكافة المدارس، ومراكز الشباب والرياضة بالمحافظة، وكافة الأماكن. 

ماذا عن مشاهير محافظة بني سويف والمطالب الخاصة بهم؟ 
أطالب كل من الفنان لطفى لبيب، والإعلامي مفيد فوزى، وسناء منصور، وأشرف شكري، والكابتن أحمد الشيخ، وربيع ياسين، والفنان على الحجار، والعديد من المشاهير بإقامة الحفلات الغنائية والمباريات الرياضية، مشاركة منهم للحياة الثقافية ببنى سويف، والعمل على انتشارها، وإقامة الحفلات الغنائية أبناء محافظتهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads